الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم.. أما بعد..
مشكلتي تتمثل في عدم قدرتي للتفاهم مع إخوتي وزوجي ..
أنا أم لـ3 أطفال عندي 10 سنوات مند زواجي أعيش مع أب وأم زوجي وبسبب كبر سنهما ولأنهما وحيدان قرر زوجي البقاء معهما وبالتالي كنت أتحمل كل أعباء المنزل وأستقبل ضيوفهم والعمل عليهم واستقبال أخوات زوجي الستة بأزواجهم وأولادهم وعلي تحمل طباعهم الصعبة ومحاولاتهم لافتعال المشاكل والشجار لأتفه الأسباب وفي كل مرة كنت أسكت وأصبر احتراما لوالدي زوجي المريضين وكنت أتعب نفسيا وجسديا كلما أتو المهم عانيت كثيرا منهم ومنذ أشهر توفي أبو زوجي وبقيت أم زوجي للعيش معنا وحدثت مشاكل بين زوجي وأخواته وأصبح الوضع يسوء بحيث عند كل لقاء يبدأن بالصراخ والشجار أمام أولادي وأمهم علما أنه ليس لي دخل في مشاكلهم مع أخيهم وأخبرتهم بذلك مرارا وتكرارا وأصبح أولادي يطرحون علي الأسئلة لماذا عماتي يصرخن عليك ويبكين وأمهم المريضة تنظر في حيرة وحزن فما الحل وأنا أفكر في مقاطعتهم؟ فما الحل من فضلكم؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة سلمى..
أرحب بك معنا وأشكر لك ثقتك في موقعنا.
أولاً أُحيي فيك كرم الأخلاق وحسن المعاملة, مع أهل زوجك وخاصة والديه, وهذا يدل على التدين وحسن التربية ورجاحة العقل, وأيضاً على حسن تبعلك لزوجك, فإكرام أهل الزوج إكرام له, فأنتِ زوجة ناجحة, وأرجو لك دوام النجاح وأبشرك بالخير فالمعروف والبر الذي فعلتيه مع أهل زوجك لن يضيع, وستجديه بإذن الله في أولادك, وأجر الآخرة أكبر, فأبشري يا غالية بالخير بارك الله فيك.
أما عن مشاكل أخوات زوجك, فحاولي تجنب ذلك قدر الإمكان, تفاهمي مع زوجك أن يتصدر هو الأمر, ويُفهم أخواته أنك ليس لك أي دور في هذه المشاكل, ولا يخصك فيها شيء, وحاولي عند حضورهن أن تأخذي أولادك بعيداً عن مجلس المخاصمات والصراخ, فهذه مشاكل الكبار ويحبذ للأطفال ألا يشاهدوها, وحاولي أن تنشغلي مع أولادك بأي شيء آخر كالمذاكرة معهم, أو حتى إعداد الطعام, بعيداً عن جو المشاحنات, وإن أمكنك الخروج بهم فهذا أفضل, ويمكنك أن تفهمي الأولاد على حسب أعمارهم وتبسطي الأمر لهم, واقترحي على زوجك أن يذهب هو عند أخواته لمناقشة الخلافات التي بينهم, حتى لا يؤثر ذلك سلباً على الأولاد, وأما إذا حاولن التشاجر معك فلا تُعطيهن فرصة لذلك بل تمسكي برفضك الخوض في مشاكلهن العائلية, واتركي زوجك هو من يتولى المواجهة معهن, ولا داعي للقطيعة بل كوني معهن على الحياد, وأحسني استقبالهن ومعاملتهن, ثم حاولي أثناء وجودهن الانشغال بأمور أخرى, واتركي المجال لزوجك, ولأني ألمس فيك عقل راجح ونفس كريمة تحب الخير فأقترح عليك أن تساعدي زوجك على حل مشاكله معهن, فيما بينك وبينه, وأن تصلحي ذات بينهم , وتشجعيه على أن يسترضيهن قدر المستطاع ولو بشيء من التضحية من جانبه, وحاولي تقريب وجهات النظر بينهم, أعانك الله على ذلك وجزاكِ خيراً.
أسأل الله الكريم أن يحفظكِ ويسدد خطاكِ.