الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.
أنا فتاة مخطوبة منذ 5 أشهر . مشكلة خطيبي أنّه عصبيّ ومعاند ولا يستطيع اتّخاذ قرار في حياته. جميع قراراته من أهله ، حتّى ترتيبات زفافنا قام أهله بترتيبها واستثنائي من المشاركة في تحضيرات الزفاف ، لا أتّفق معه على أيّ قرار في حياتنا ، إلاّ أنّه يقدّم لي وعودا بعد الزواج أشبه ما تكون لي بالكاذبة، حسناته كما أراها :كريم وحنون وطموح ومثقّف ، سيّئاته: معاند وعصبيّ غير أمين على أسرارنا ومتهوّر في اتّخاذ القرارات ويعتمد بشكل سلبيّ على غيره في اتّخاذ قرارات مستقبله (ابن أمّه) ، أتمنّى مساعدتكم لي هل أكمل طريقي مع هذا الإنسان أم لا ؟

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين الذي هدانا إلى صراطه المستقيم، والصلاة والسلام على ذي الخلق العظيم، وعلى آله وصحابته الطيّبين الطاهرين.
الأخت رغد من الأردن .................
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
هناك استشارات ترد إلى الموقع تتماثل أو تتشابه مع استشارتك؛ وقد أجبنا عنها. وأشكرك على كلّ حال على ثقتك بالموقع ثمّ بنا. وخلاصة ما قلناه : إنّ الخطوبة ليست عقدا بل هي وعد بالزواج ، ولذلك لا يجوز للخاطبين التوسّع في العلاقة إلاّ في الحدود الشرعيّة وبعلم الأبوين، وما نشاهده أو نسمعه أو نقرأ عنه بأنّ الخاطبين يتوسّعان في علاقاتهما توسّعا يبعدهما عن الضوابط الشرعيّة المسموح بها ؛ ولذلك كلّ منهما يتصرّف مع الآخر تصرّفات لا تمثّل حقيقة الشخصيّة لكلّ منهما؛ وكم حدث من فسخ لخطب أو طلاقات بين خاطبين أو زوجين بسبب ما كان يتصوّره كلّ منهما عن الآخر تصوّرا لا يقوم على حقيقة؛ وذلك من سوء فهم حدود الخطبة !
أنت تقولين: فيه صفات سلبيّة مزعجة حقّا كما أنّه يملك صفات طيّبة جدّا ومن يقدر أن يفسّر ما ستؤول إليه أموره معك مستقبلا؛ فهذا من الغيب الذي لا يعلمه إلاّ الله تعالى.
فإن كان خطيبك ذا دين جيّد وعلى علاقة بربّه طيّبة، فاستخيري الله تعالى – ودعاء الاستخارة في كتب الفقه – مرّة ومرّتين وثلاثة وأربعة فإن انشرح صدرك، فأقدمي على استكمال المشوار معه، وإلاّ فاتركيه ولا تنسي القاعدة الشرعيّة ( من أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه.......) وكذلك الفتاة حيث يقول رسولنا صلّى الله عليه وسلّم ( .....فاظفر بذات الدين تربت يداك ).
وإذا أحسست بارتياح – بعد الاستخارة – فاطلبي منه عن طريق أبويك أن يبرم العقد ليحلّ لكما أن تتفاهما على أمور كثيرة فيها إشكالات قد تعصف بحياتكما الزوجيّة وإيّاكما أن تبنيا حياتكما على الظنّ ، كما أحذّركما من أن تتّخذا قرارات وتصوّرات مبنيّة على الفترة التي تسبق العقد أو الزواج، فإذا علمنا أنّ فهم الشيء فرع عن تصوّره؛ فأنتما لم تفهما بعد بعضكما بعضا حتّى يتخيّل كلّ منكما مستقبل الحياة ، والذي لا يملك هذا إلاّ الله تعالى . حذار من الكذب ولو بالمزاح أو من باب التسلّي! فالصدق منجاة والكذب مهواة . وأنتما – بالتفاهم – قادران على استقلال قراراتكما بالحكمة والموعظة الحسنة. ربّنا يوفّقكما لما فيه رضاه وعليكما بالدعاء فإنّه مخّ العبادة. وكلّنا ذاك الرجل كما يقال، فالكمال لله تعالى. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.