الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 22 تعرضت لتحرش من السائق مرتين في المرحلة الابتدائية هددني بأن لا أخبر أحدا
تكتمت على الأمر لم أعرف بكبر حجمه إلا أنه "عيب" وشيء غير جيد.
المهم أنا كبرت والسائق سافر توقعت بمجرد سفره المشكلة انتهت
لكن للأسف سافر والمشكلة صارت تلازمني وتكبر معي
حملت هما وعمري صغير ما عشت طفولتي مثل باقي الأطفال كتمت الأمر بداخلي توقعت هذا هو الحل لكن للأسف سكوتي ما نفعني فأنا ولله الحمد من عائلة محافظة
المهم أنا خطبت لرجل صاحب دين وخلق
أهلي موافقون لكن ينتظرون موافقتي ما أدري ما أفعل فمشكلة البكارة والعذرية جداً تخوفني فكرة أخبر أحدا من أهلي لكن الخوف يمنعني ما أدري صراحة كيف راح تكون ردة فعلهم وما يمكن أن يصير
ستقولون اكشف فكرة لكن ما أقدر أذهب وحدي
أريد حلا الله يساعدكم أنا في هم لا يعلمه إلا الله
يا ليت تستعجلون علي بالرد لأن أهلي يريدون أن أرد عليهم بسرعة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أفضل رسل الله سيدنا محمد الهادي الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد :
أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة على صفحات موقعك المفضل والأمين موقع لها أون لاين ، كما نشكر لك أختي الفاضلة ثقتك الغالية فينا وندعو الله عز وجل أن يلهمنا الرشد والصواب في الرد على استشارتك .
أولا أختي الفاضلة نحمد الله عز وجل أن جعلنا مسلمين نتبع خير الأديان وأهمها عند الله عز وجل، الدين الذي يدعو ويحثنا على الفضيلة ومكارم الأخلاق، كما نحمد الله عز وجل على خير الرسل الذي حثنا على التخلق بالأخلاق الحسنة عندما قال صلى الله عليه وسلم : " إنما بعثت لأتمم مكارم و في رواية ( صالح ) الأخلاق " ( رواه الألباني ، السلسلة الصحيحة )  وقال أيضا صلى الله عليه وسلم : "  أقربكم منى مجلسا يوم القيامة أحسنكم خلقا " ( رواه الألباني ، صحيح الجامع )
ثانيا أختي الفاضلة إن موضوع التحرش الجنسي أصبح ظاهرة متفشية في بعض المجتمعات العربية والإسلامية مع الأسف وذلك لأسباب عديدة
أ- منها يعود إلى الوالدين وأهمها :
1-       عدم الاهتمام بتربية الأبناء تربية إسلامية صحيحة .
2-       اعتماد بعض الآباء في تربية أبنائهم على الخدم والسائقين .
3-       غياب الوازع الديني وعدم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في التربية .
4-       بُعد الأب والأم عن الأبناء مما جعل هناك حاجزا بين الأبناء وبين الآباء .
5-       السماح للأبناء بالاختلاط بالجنس الآخر من الجيران والأقارب .
ب-وهناك من الأسباب ما يعود إلى المجتمع مثل :
الإعلام الفاسد الذي يبث الرذيلة والأخلاق الفاسدة ولا يتورع في عرض المشاهد الجنسية والإباحية على شاشات الفضائيات .
وهناك الانترنت الذي يسر كل أفعال الفساد سواء عن طريق الشات أو عن طريق المواقع الإباحية .
ج-من الأسباب ما يعود إلى البنات وهي :
1-       التبرج وعدم ارتداء الزي الشرعي الذي حدده الله عز وجل في كتابه الكريم .
2-       الاختلاط والإباحية في الحديث مع الجنس الآخر .
3-       التشبه بالغرب سواء في الملبس أو الحديث أو الاختلاط ومعاملة الجنس الآخر .
وهناك العديد من الإحصاءات التي أفادت مدى انتشار هذه الظاهرة وتأثيرها على المعتدى عليه وأن في أغلب الأحيان يكون المعتدي شخص معروف لدى المعتدى عليه أي يكون من المحارم أو الأقارب أو السائقين وكانت الإحصائية كالآتي : "  في عام 1998 قد بلغت حالات التحرش 437 حالة، شملت 174 حالة إساءة جنسية، كان المعتدي فيها من داخل العائلة في 48 حالة، وكان المعتدي معروفا للطفل الضحية (جار – قريب) في 79 حالة، وفي 47 حالة كان المعتدي غير معروف للطفل أو غريبا عنه  " .  وبالتالي فإن ذلك يعد واقعا مؤسفا .
ودعينا الآن أختي الكريمة نتخذ بعض الخطوات سويا في معالجة الأمر ، لذلك أنصحك بالأتي :
1-لم تذكري لنا طبيعة التحرش، وما الحدود التي وصل إليها ، وأعتقد أن الأمر لم يتعدى مجرد تحرش خارجي ، فلا تحزني بعون الله تعالى ، وأظن أن الأمر يسير و لاحتاج منك إلى هذا الهم .
2-لا بد من أن تعرضي نفسك على طبيبة لتعرفي هل أصبت بشيء أم أنك مازلت على عذريتك.
3-إذا كنت مازلت على عذريتك فاحمدي الله عز وجل وعيشي حياتك مثل باقي الفتيات في سنك ، أما إذا كانت لا قدر الله الأخرى وكانت حكايتك كما رويتها فيجوز لك في هذه الحالة أن تقومي بعملية ترقيع غشاء البكارة حتى تنعمي بالستر .
4- عليك قبل كل ذلك أن تلجئي إلى الله عز وجل وتدعيه أن يزيل همك وغمك وأن يسترك في الدنيا والآخرة .
5- عليك بكثرة الاستغفار فإنه له فوائد عديدة منها التي بلغها لنا النبي صلى الله عليه وسلم : "  من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " ( الترغيب والترهيب )
6-البعد عن التفكير في هذا الأمر وعليك أن تشغلي وقت فراغك فيما هو مفيد مثل القراءة والمطالعة وقراءة القرآن ومعرفة سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
7- الصحبة الصالحة خير معين في الخروج من الأزمات والمصاعب لذلك عليك بالصحبة التي تعينك على طاعة الله عز وجل والبعد عن مشكلتك .
8- توكلي على الله تعالى، واقبلي بالخاطب الذي تقدم إليك ، مع الأخذ بالخطوات السابقة التي أشرت عليك بها .
وفقك الله تعالى إلى كل خير، وفي انتظار رسالة منك لتخبرينا بالجديد لديك ، فنحن في انتظارك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته