الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
تقدّم لخطبتي منذ أكثر من عام زميل لي في نفس مجال العمل ولكن دائما حين يأتي وقت تحديد الخطبة يحصل ظرف ما فيؤجّلها حيث أنّها تأجّلت ثلاث مرّات ..في المرّة الأولى لكثرة الخلافات بيننا وفي المرّتين الأخيرتين وفاة أخي وأبي رحمهما الله .
هو شخص على الصعيد العملي والعقلي ممتاز جدّا إلاّ أنّه توجد مشكلتان جعلتاني بين فترة وأخرى أتردّد في التواصل معه ..
السبب الأوّل أنّه جافّ المشاعر وأنا عكسه رومانسيّة جدّا، لا يظهر هذه المشاعر إلاّ في المناسبات أو في حالة حدوث خلاف بيننا .
نحن مشتركان في العيوب نمتلك نفس العيوب تقريبا .
السبب الثاني أنّه من جنسيّة أخرى أقلّ من جنسيّتي ممّا سوف يحدث لي بعض المشاكل مع الأسرة الكبيرة أقصد الخالات والأعمام فقط .
لي الآن ما يقارب أربع سنين مع هذا الشخص وأشعر تجاهه بمشاعر الحبّ ، ولكن عقلي يرفض الاختلاف الكبير بيننا في الشخصيّة .
بدأت مشكلتي تكبر عندما تعرّفت إلى شخص آخر من جنسيّتي يحمل نفس صفاتي وعيوبي ، نشترك في العديد من الصفات ، أشعر بالملل وأخاف أنّ تشابه الشخصيّة والطباع يؤثّر في الزواج علما أنّه تقدّم لخطبتي أيضا .
أنا محتارة لا أعلم أيّهما أريد ..
الشخص الثاني أقرب إليّ بحكم التفكير والطباع ولكنّي أخاف الملل .
والشخص الأوّل بعيد كثيرا عن شخصيّتي والتوافق الفكري ضعيف نوعا ما بيننا ، ولكن مشاعر الحبّ التي بيننا تجعلنا نتغاضى أو نتفاهم حول هذا الاختلاف .
عمر المشكلة
خمسة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
صفة التردّد القويّة في شخصيّتي خصوصا القرارات المصيريّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عامل الوقت وضغط الأهل كي أختار أحدهما للارتباط الرسمي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
صلاة الاستخارة واستشارة المقرّبين .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم .
نرحّب بكِ، و نشكر لك زيارتك موقعنا الكريم، وندعو الله أن نشير عليك بما ينفعك في الدنيا والآخرة .
أمّا بعد .
العلاقات العاطفيّة خارج نطاق الزواج غالبا ما تسبّب النكد والضيق والضياع وسوء السمعة، فهي ضدّ الفطرة النقيّة وضدّ الدين وضدّ العادات والتقاليد، بالإضافة إلى أنّها خيانة للأسرة وللمجتمع وقبل ذلك خيانة لله تعالى الذي حرّم العلاقات غير الشرعيّة بين الرجل والمرأة .
ابنتي الحبيبة ..في البداية اسمحي أن أقول لك إنّ علاقتك بهذا الشابّ التي استمرّت مدّة أربع سنوات دون أيّ ارتباط شرعيّ حرام شرعا، وليس مبرّرا لك لحلّ هذه العلاقة أنّ هذا الشابّ قد تقدّم لخطبتك (منذ أكثر من عام)، ولكن لظروف وفاة والدك وأخيك –رحمهما الله- تقرّر تأجيل ميعاد الخطبة. وقد ذكرت أنّ هذا الشابّ (زميل في نفس مجال العمل)، صفاته أنّه (على الصعيد العملي والعقلي ممتاز جدّا)، لكنّه (بعيد كثيرا عن شخصيّتي والتوافق الفكري ضعيف). و تقابلك مشكلتان في قبوله زوجا لك كما تقولين، الأولى أنّه ( جافّ في مشاعره)، في حين أنّك (رومانسيّة جدّا) والثانية أنّه (من جنسيّة أخرى)، وتعتبرين أنّ جنسيّته (أقلّ) من جنسيّتك !! ولا أدري على أيّ أساس تقيّمين الجنسيّات فتجعلين جنسيّة أفضل من جنسيّة؟ اختلاف الجنسيّة عموما سيخلق في عرفكم (مشاكل كبيرة) مع الأسرة الكبيرة .
ذكرت أنّك تشعرين تجاه هذا الشخص (بمشاعر الحبّ) ولكن عقلك يرفض (الاختلاف في الشخصيّات)! فلماذا إذن الاستمرار معه في علاقة عاطفيّة (ما يقارب أربع سنين)؟ وكيف تفرّطين في سنوات عمرك هكذا في معصية الله وأنت على قناعة أنّ هذه الزيجة غير مناسبة ؟!! ألم تعلمي أنّ الله مطّلع عليك، ومراقب لك في سرّك وعلانيّتك، في خلطتك وعزلتك ؟؟ تذكّري قوله تعالى: "ألم يعلم بأنّ الله يرى "،
استشعري ذلك وستجدين خشية الله والخوف منه والحياء من اطّلاعه يسري في قلبك .. اقطعي علاقتك فورا بهذا الرجل حفاظا على دينك وأهلك وعرضك، وإن كان لا بدّ فغيّري مكان عملك وأرقام هواتفك حتّى لا يتواصل معك، و أكثري من سؤال الله عزّ وجلّ أن يرزقك الستر والحفظ من الزلل، وأن يحفظ عليك دينك وعرضك، وأن يرزقك زوجا صالحا وذرّية طيّبة..وأكثري من الدعاء: "اللهمّ ألهمني رشدي وقني شرّ نفسي "، وقول: "اللهمّ إنّي أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى ".
ابنتي الكريمة .. ذكرت بعد ذلك أنّك تعرّفت إلى (شخص آخر) من جنسيّتك، وأنّ هذا الشخص تقدّم فعلا لخطبتك، وهو (يحمل نفس) صفاتك وعيوبك، وتتشاركان (في العديد من الصفات) وهذا شيء جميل، حيث تكون لغة الحوار بينكما مفهومة، كما أنّ الأهداف والرؤى والطباع تكون متقاربة، فمن أين يأتي الملل الذي تتحدّثين عنه (أشعر بالملل) ؟!!
ابنتي العاقلة .. مشاعر الحبّ التي تنشأ بين الشابّ والفتاة مختلفي الطباع، وغير المتكافئين قبل الزواج، سرعان ما تخبو بعد الزواج، نتيجة كثرة الأعباء والمشاغل وازدياد المسؤوليّات، ثمّ يتفاجأ الزوجان بأنّ هناك تضادّا بينهما، فتبدأ المشاكل والصدام والمنازعات ويذهب الحبّ أدراج الرياح. لهذا ننصح أن يكون قرار الزواج مبنيّا على العاطفة والعقل معا، والمقصود بالعاطفة هنا القبول النفسي وليس العلاقات العاطفيّة والتجاوزات، لأنّ بالعاطفة وحدها تكون الرؤيا مشوّشة، وبالعقل وحده تكون الحياة جافّة تفتقر إلى ترياق الروح الذي يذيب كلّ مصاعب الحياة.
ابنتي العزيزة .. بالإضافة إلى صفة التردّد التي وصفت بها نفسك (صفة التردّد القويّة في شخصيّتي) أرى أنّك تفتقرين إلى معرفة مفهوم الزواج، ومعرفة مقوّمات الحياة الزوجيّة؛ لذلك ننصحك بقراءة بعض الكتب الهادفة التي تتحدّث في هذا المجال، فالفتاة المسلمة حين تفكّر في الزواج تختار ممّن يتقدّم لها الرجل الصالح صاحب الدين والخلق، طيّب المعشر، ليّن الكلام، الهادئ، الكريم، الذي يتحمّل المسؤوليّة، الذي يكون أبا كريما وقدوة صالحة لأبنائها، لأهمّية ذلك في إقامة أسرة مسلمة صالحة تكون لبنة قويّة في المجتمع المسلم الرشيد .
وفي الختام .. نسأل الله أن يحفظك و يرعاك، و يكتب لك الخير، ويرضيك به، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا...