الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
بارك الله جهودكم ووفقكم.. أريد آن أستشيركم في آمري..
تقدم لي قريب يريد الزواج.. هو متزوج وغير مستقر في زواجه.. دائما نسمع عن مشاكلهم.. أنا لم أتوقع الخطبة أبدا هو يقول إنه يريد زوجة بريئة طيبة.. لأن زوجته شريرة ونفسها ليست صافية أبدا وأنا أشهد أن أخواته جدا طيبات ونشأنا معهم ليسوا من النوع السيئ .. وأنا أرتاح لهم جدا.. ومن ناحيتي أشعر أنه طيب وأمي جدا معجبة به.. وأخبرتني أنه أمين أنه كان له قسط عند أبي و كان يدفعه بانتظام دون تقصير.. وأن إخوته يأخذون مال والدتهم ولكن هو لم تمتد يده لها.. وأيضا زوجته لا تنجب وتضخم المشاكل جدا.. وهو لا يحب المشاكل أبدا - مسالم -  وهو يكون محرم لأمي وتقول أمي أن شخصيتنا جدا قريبة من بعض.. بحكم أني مسالمة وفي نفس الوقت قوية لا أحب المشاكل ولكن لا أسكت إذا حدثت.. ونفسي طيبة على الناس كلها.. و أحب الأطفال وهو كذلك..
هو يقول لأخواته يريدها طيبة ويشعر أنها أنثى.. وليست وحشا..
وأنا مستغربة فرحة أمه وأخواته بخطبتي ومعاملتهن لي بكل حفاوة وأنا قريبة منهن .. مع أنهن طيبات ويعلمن أن هذا سوف يؤذي زوجته.. وأمي من شدة ما ترى فيه تقول أخاف أنك أنت لا تسعدينه..
أكبر مني بعشر سنوات تقريبا أو أحد عشر.. في بداية الثلاثينيات..
عمر المشكلة: أسبوعان..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أنا وأمي مشكلتنا الوحيدة أنه متزوج.. وزوجته شريرة.. الآن تعلم أنه سوف يتزوج لأجل أنها لا تنجب.. أطلقت الشائعات عنه.. أنه يريد أموالها من حافز.. وأنه مهملها.. لكن أمي تقول العكس..
أنه كريم وهي مرتابة من ناحية المرض طول يومها في المستشفيات وتكون سليمة..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
أن زوجته شديدة وغير مستقر معها.. ولا تنجب.. هي لا تساعده بأموالها.. وتقول إنه يغضب لأنه لا يدفع لها.. بينما الجميع يقول إنها تصرف أمواله على أتفه الأسباب وهو على قدر حاله وإذا مرضت ولو شيء بسيط تذهب لأهلها لأيام أو أسابيع بدون أن تقوم بحقوقه ولا سؤال..
أخاف يوجد شيء لا أعرفه ولا أدري الحق مع من هل هي صادقة... أم هو كل واحد منهم يقول كلاما.. وكل واحد أهله واقفين معه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أنا وأمي نتناقش وتحاول تقنعني.. لكن عندي مخاوف.. أحس أنه أدري علي أتزوج من متزوج.. وزوجته شديدة وتنشر الكذب دون ذمة.. وهو مسالم لا يحب المشاكل.. وعدني أنه يبعدني عنها أنا أحسني مرتاحة قليلا للموضوع لكن في أشياء متخوفة منها.. كنت أمقت التي يتزوج الثانية والآن أنا أرضى.. أحسست أن الوضع غير..  وليس متزوجا ودائما أتصادم معه بشأن زواجه.. لكن لأنها غير ناقصة لشيء ..وأيضا أخاف من الاستغلال المادي أنا أدرس في الجامعة أول سنة.. كيف أتأكد أنه ليس مهتما بمالي أو أنه يريد المشاركة معه في المصروف.. أمي تقول إنه لو كان يريد ليس عيبا لأنه هو سوف يحس أن زوجته تحبه.. من دون أن يخونها أو يستغلها.. وهل توجد أشياء ممكن أن تنبهوني عليها.. أخاف من نظرة الناس خصوصا أنا كنت أرفض هذا الشيء.. عنده بنت..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله غاليتي وأهلا وسهلا بك في لها أون لاين ..
هذه من الأمور التي يتحير فيها الإنسان وتكثر الاستشارات والآراء من حولك حتى تصل بالفرد للتحير والخوف والقلق من المستقبل ، فأرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الاستخارة  فقال: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : ( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ (1166)
من الناحية العمرية فهناك فارق فقد تختلف الاهتمامات والميول والرأي وهذا أمر طبيعي وبالتفاهم والحوار والإقناع تسير الحياة بإذن الله .
وفقك الله لكل خير ويسر أمرك وسخر لك الزوج الصالح، أتمنى لك حياة سعدية بالدارين.