الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجعل ما تقدمونه في موازين حسناتكم
بداية أعرفكم على نفسي أنا فتاة في العشرين من العمر لست متزوجة وترتيبي الثالث بين إخوتي أختي الكبرى متزوجة وأخي ووالدي توفيا منذ زمن رحمهم الله ، والدتي حفظها الله من النوع الذي لا يبوح بمشاعر الحب وعبارات الحب ربما لأنها تخجل أو لم تتعود على ذلك ،وأنا من النوع الذي أحب أن أسمع عبارات الحب والثناء والتقدير من الغير ولدي مشاعر وعواطف جياشة أتمنى أن أتزوج ولكن لم يتقدم لي الرجل الصالح ، مشكلتي أني دائما أتعلق بمن أحبهم حتى أني أطمس شخصيتي وأقلد من أحبهم في تصرفاتهم وأرى أنهم الأفضل على الإطلاق وأنبهر بما لديهم من أخلاق ومواهب وأمحو نفسي وكأني أنا لاشيء بالنسبة لهم , دائما أقارن حياتي بهم وأنها أفضل من حياتي رغم أن لدي مميزات والحمد لله إلا أني مع هذا التعلق أدمر نفسي وشخصيتي ، من قبل كنت متعلقة بمعلمتي والحمد لله الذي خلصني من التعلق بها الذي دمر حياتي وأصبحت علاقتنا في حدود معقولة والحمد لله ، ولكني الآن بليت بالتعلق بصديقتي وأعلم أن هذا خطأ والله إني أتمنى من قلبي أن لا أتعلق بأحد بتاتا لكن أرى أن هذا ابتلاء من الله ، والله إن قلبي يتألم لذلك عندما أشعر أن حياتي متوقفة على شخص آخر
أتمنى أن أكون قوية ولا أتعلق بأحد غير الله تعالى
والحمد لله أني أدعو الله أن يزيل عني هذا التعلق ,, فكيف احافظ على قلبي أن لا يتعلق بأحد
تعبت والله من التعلق بغير الله وتألمت كثيرا
أفيدوني بارك الله فيكم
عمر المشكلة: سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
العاطفة التي لدي وكلمات الثناء والحب التي أسمعها منهم تشبع رغباتي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم الزواج ونقص الاحتواء العاطفي من الأهل والفراغ
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الدعاء وقراءة المشكلات المقاربة لمشكلتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ونفع بك و ألهمك الصواب كل حين وحين و رفع عنكِ كل هم و حزن وابتلاء و زاد قلبك نور و جمل صدركِ بالإيمان ورفع عنكِ كل سوء .
أهلاً وسهلاً أختي اتضح لي من وصفك بأنك مدركة للمشكلة و أضرارها و مدى أثرها السيء حتى ولو على المدى البعيد وهذا نصف حل المشكلة حينما ندرك خطأنا فيها ، سأقترح عليكِ أفكار قد تساعدك فالتغلب على هذا ثقي بأن إرادتك فالتغيير هي الأهم :
١. في بداية الأمر تحدثت عن الاحتياج العاطفي وهذا مطلب لكل إنسان على وجه الأرض لكن في حدود المعقول ، و جفاف أسرتك لا يعني بأنهم لا يشعرون أو لا يحتاجون للعاطفة ، بمعنى ؛ بادري بالأفضل دائمًا لتجدي كل خير فلديكِ أخوة أصغر منك بادليهم الحب ليتشاركوا فيه معك .
٢. عاطفتنا الجياشة لا بد أن تسير بالطريق الصحيح وأنا أتفهم هذا الاحتياج لكن يجب علينا أن نركز حال صرفنا لتلك العاطفة.
٣.التعلق في ذاته أختي ليس بمشكلة كما أن تقليد من نحب ومن نجد فيهم قدوة ليس بمشكلة فلا تقسي على ذاتك حال تعلقت بأحد أو أحببته من قلبك ، لكن المشكلة حينما نبالغ بهذا التعلق والتقليد الأعمى حتى من سلبيته .
٤.أوقات الفراغ هي غالبًا المسبب الأول لكل الأفكار الأكثر سلبيه وسوء , أشغلي وقت فراغك ( بمشاهدة الفيديوهات المفيدة، قرأت الكتب ، الرسم ، الخروج الى أماكن مريحه، البحث عن عمل حال عدم توفره) إلخ .
٥.ثقي أختي الطيبة أن التعلق بالله وصرف الحب و الخير والجمال لله لهو الأفضل و الأعمق و الأبقى ، جددي نيتك بين فترة و فترة و تذكري بأن حبه لهو الخير و أنه إن أحب أحب سبحانه وتعالى .
وفقك الله ويسر أمرك ورزقكِ بالزوج الصالح .