الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
أحبتي في الله.. أريد منكم تخفيف من معاناتي التي سببها طلاقي وأنا حامل رغم أنه مر عليه 4 سنوات ولكن مشكلتي تكمن في طليقي وتأنيب الضمير الذي يلاحقني لأني طلبت منه أن نرجع لبعض وقلت له أن يسامحني والمشكلة أنني لم أفعل له شيئا لكي أطلب منه طلبي هذا وهو من كان عليه أن يعتذر ويطلب السماح مني لأنه طلقني دون سبب وأنا حامل ولكن صديقة لي كنت أحكي لها مشكلتي وحزني وندمي على طلاقي وأنني أريد أن أرجع له اقترحت علي أن أتصل به وأقول له لكن ليتها لم تنصحني بذلك لأنه قال لي إنه لا يريد الرجوع وأنه لم يعد يشعر بأي شيء تجاهي وكانت صاعقة بالنسبة لي وشعرت بندم شديد أكثر أني رجوته رغم أنه لا يستحق وهو سبب حزني وطلاقي بدون سبب وفوق هذا كله جاءني خبر زواجه من فتاة عزباء رغم أنه كان مطلقا لمرتين وكبير في العمر وأنا رغم صغر سني تقدم لي مطلق كبير وبأولاد لكن رفضت و.. أحسست بانهيار كبير وحزن شديد على اعتذاري له رغم أني لم أفعل شيئا يوجب مني دلك وجعلته يشعر أنني أنا الظالمة وهو المظلوم مع العلم أنني لم أخبر أهلي باعتذاري له لأنهم سيوبخونني ويعاتبوني على ذلك لذلك أخفيت الأمر عليهم وقلت إنه هو من طلب مني رجوع لكن لا أريد أن أرجع له أنا حزينة وهمي لا يعلم به إلا الله سبحانه وتعالى مع العلم أني أتكلم معه الآن بشان الطفل فقط رغم كل ذلك فهل ما قمت به صحيح وهل اعتذاري منه رغم أنه هو من طلقني وأنا حامل صائب تساؤلات عدة أرجو أن أجد لها تفسيرا عند حضراتكم ودمتم بود وحفظ الرحمن... آسفة على كلامي غير المرتب أرجو أن أجد ردا شافيا وكافيا لجراحي..

الإجابة
وعليكم السلام ..
وردت رسالتك - ابنتي الطيّبة ملاك - مثقّلة بجراح الندم وآلام جلد الذات ، وكأنّ الهموم والأحزان قد استقرّت بين سطورها معبّرة عن فيض من اللوعة والمرارة وقد سكن هذا الفيض وجدان صاحبتها - أنت - ولم ينضب ولم يسكن رغم مرور أربعة أعوام طوت برحيلها آثار وتبعات الفراق بحكم ما فرضه حكم الطلاق .. فالأمر مستغرب من مأتاه وقد قضي الأمر بما لا يمكن استدراكه وقد سبق السيف العذل ! فلم هذا الألم ولم هذا الندم ولم هذه الحسرة وقد شقّ كلّ منكما طريقه واختار نهجه ؟ فكفّي عن النبش في حصّالة الذكريات واكتفي بالاعتبار والاتّعاظ ممّا مضى وفات واستعدّي بنفس منشرحة لقادم الأيّام وانسي ما فات فإنّ التفاؤل يصنع المعجزات وينقذك بإذنه تعالى من الصدمات واعلمي أنّ الإنسان معرّض للمصائب والابتلاءات فـ:
مصائب الدهر أنواع منوّعة وللزمان مسرّات وأحزان وهذه الـــــــدار لا تبــقي على أحد ولا يدوم على حال لها شان
هي الأمور كما شاهدتها دول من سرّه زمـــن ساءته أزمان.
يقول الله جلّ وعلا: "ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيّئة فمن نفسك" هذه الآية الكريمة تلزمنا العودة إلى أنفسنا فنفرح بما نفوز به من حسنات من فضله تعالى ومنّه جلّ وعلا في طريق طاعته، ونتّعظ ونعتبر إذا أصابنا ضرّ أو أذى فإنّ ذلك بأفعالنا.. وإجابة على تساؤلاتك فقد يكون تساهلك أو عدم الأخذ بالأسباب الشرعيّة أو تفريطك في حقوقك أو استهانتك بنفسك أمام "طليقك وأنت حامل" وإذلالها وإلباسها تهمة الظلم وتبرئته من ظلم سلّطه عليك هو نفسه كإقدامه على طلاقك دون وجود أيّ مبرّر وأنت المظلومة البريئة ثمّ تعمّد إخفاء حقيقة أمر الرجوع إليه خرقا لبرّ الوالدين وطاعتهما ومشورتهما وإحاطتهما بصدق ما يجري من محاولات العودة إليه ( وقد أكّدت أنّه لا يستحقّ - وكلامك هذا ليس من فراغ فأنت أدرى بسلوكيّاته ومواقفه -) قد يكون بعض من هذا أو كلّ هذا سببا في حدوث الفراق نهائيّا ما أصبح يمثّل بالنسبة لك مصيبة أحزنتك وأرّقتك ، لكن في علم الغيب ولا يعلم الغيب إلاّ الله جلّ وعلا قد تعقب هذه الفاجعة مسرّات وقد تخرجين من دائرة الحزن والتشاؤم إلى الرحاب الواسعة حيث الفرح والتفاؤل -(فلو اطّلعتم على الغيب لاخترتم الواقع) - فلا تقنطي ولا تيأسي وخذي العبرة من أخطائك لمستقبل أيّامك في اختيارك للزوج الصالح وكوني لابنك خير أمّ حبّا ورعاية وتربية واسألي الله جلّ وعلا أن يسوق إليك زوجا صالحا يسعدك ويتّقي الله في شخصك إكراما واحتراما ليكون خيرا لأهله.. وأدعوك إلى عودة جادّة إلى الله عزّ وجلّ طاعة وصدقا ومعاملة وبرّا وأذكّرك بوجوب استشارة الوالدين والأخذ برأيهما فذلك من الدين، فمن التزم بدين الله وحافظ على الصلوات وتدبّر كتاب الله وعمل به لن يضيّعه الله..
أسعدك ربّ العزّة وحفظك ووقاك..