الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مشكلتي تكمن في عدم مقدرتي على مواصلة دراستي الآن أدرس دبلوم عالي على حسابي فوق الجامعي تمهيدا للماستر ولكن تكمن المشكلة في عدم حصولي على معدل يؤهلني للمواصلة فقد حصلت على معدل مقبول وحتى لو حاولت رفعه لين يرتفع لأكثر من جيد بما يعادل نسبة 75 % أحسست بإحباط كبير كرهت كل شيء وتحطمت بشكل كبير لم أعد أرى لي أهمية لأني لم أحقق ما أتمنى ...
المهم .. هو إني قبل  التسجيل فيه أقدمت على الاستخارة أكثر من مرة والآن استخرت .. أكثر من مرة لتركه ... للانسحاب والتسجيل مرة أخرى للحصول على معدل مرتفع يؤهلني للإكمال
المشكلة هنا / أفكر كيف سأخبر أهلي بما يدور في فكري .. لأن لا أحد يعلم بما أخطط له وما الهدف من الدبلوم العالي ولا أحد يعلم بمعدلي ...
2 / فكرت لو أكملت بعد هذه الخسارة من جميع النواحي
سواء المادية أو الوقت أو الجهد
فستبقى معي الشهادة لا معنى لها دون معدل وسأبقى في حسرة طول عمري  ولن أستطيع إكمال الدراسات العليا
أعضاء هيئة التدريس نظرتهم لي في استهانة بي لأن العدد قليل والأغلب حاصل معدل ممتاز وأنا أقلهم تقريبا ً
لا أنكر أن هناك طالبات معدلاتهم امتياز انسحبوا من الضغط الحاصل في المناهج المكثفة ولكن مع ذلك أستمر ولا أدري لماذا ..!!
مع أن هدفي لم يحقق فماذا أفعل؟
أنا في حيرة أنا استخرت كثيرا ًوفوضت أمري لله من قبل وفي أموري كلها
لكن أريد أحدا يفهم مشكلتي كي يعطيني الرأي الصواب بعد الاستخارة ..
هل أنسحب وأكمل العام القادم ولا أعلم ما هي ظروفي المادية وربما يرفض أهلي أكمالي لأني سببت لهم مشاكل في جميع النواحي ..؟؟
أم أكمل وسأبقى في حسرة طوال عمري ..؟؟
مشكلتي نفسية أكثر من أن تكون تربوية .....

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
أختي الكريمة:
أحي فيك هذا الحرص الشديد على مواصلة الدراسة والتعليم وبذل الوقت والجهد والمال في سبيل ذلك. بالنسبة لتساؤلك عن وضعك الدراسي وانسحابك من الدبلوم من عدمه فهذا لا أستطيع أن أعطي رأياً جازماً فيه لأن الأمر يحتاج إلى تفصيل وتصور أوسع مما ذكرت ناهيك أن ذلك سيعتمد عليه قرار استمرارك أو انسحابك, ومع ذلك فأعتقد أنك أصبت الحقيقة عندما قلت إن مشكلتي نفسية أكثر من أن تكون تربوية (تعليمية أو أكاديمية), وذلك يتضح من ردة فعلك من حصولك على معدل مقبول حيث أصبت بتحطم وإحباط كبير, واللافت للنظر هو قولك أني لم أر أهمية لنفسي لأني لم أحقق ما أتمنى وهذه النظرة الأخيرة لذاتك بعدم الأهمية أو الجدوى والنفع نظرة قاتلة بالفعل لأنها تقتل أي نجاح يحصل لك بأنه لاشي، ويدل على ذلك محاولتك التقليل من شأن استمرارك في الدبلوم بالرغم من ضغط المواد وانسحاب عدة طالبات ممتازات, ألا يدل ذلك مثلاُ على أنه بالرغم من صعوبة المواد عليك إلا أنك ثابرت وواصلتِ الدراسة بينما غيرك سقط أثناء الطريق ولم يستطع أن يكمل؟ أيضا استكمالك لدراستك حتى حصولك على البكالوريوس أليس قد حققتِ فيه ما كنت تتمنين تحقيقه بأن تحصلي على البكالوريوس, من جهة أخرى فأنك عندما جعلت الماجستير هدفاً أخر وسجلت في الدبلوم من أجل ذلك كنت لاشك ترغبين في تحقيق طموح أعلى فالمفترض ألا تتسبب العراقيل والصعوبات التي تواجهينها إلى إحباطات وإحساس رهيب بالفشل ينعكس سلباً على نفسيتك إذاً كان من الأفضل أن تكتفي بالبكالوريوس وتفرحي بها وتعدينها انجازاً وكفى, بالطبع الإنسان الطموح يسعى دوماً في تحقيق انجازات أعلى لكنه في قرارة نفسه يعي بأنه سيواجه صعوبات وأزمات ( لأن تسلق الجبال يزداد صعوبة وانحداراً كلما أقترب الإنسان من القمة) فعليه أن يوطن نفسه لذلك وإلا فمن البداية يتجنب خوض هذه التجربة ويحافظ على نفسيته وكيانه وانجازه الأول.
أمر آخر أعتقد أنه ساهم في وصولك إلى هذه الحيرة هو كتمانك وعدم استشارتك لأي أحد بما تخططين وما تهدفين له في الدبلوم أو غيره, وفي هذا مجانبة للصواب لأن الإنسان الحكيم يستشير الشخص المناسب ولا يضيره ذلك لأن المستشير استفاد من عدة عقول تفكر في موضوعه بدلاً من عقل واحد, نعم قد تحتفظين بالمعدل كأمر خاص لكن بقية الجوانب يستحسن استشارة أهل الخبرة فيها, آفة أخرى في اتخاذ القرار هي التردد ومما يساهم في التخفيف منه أن يستعرض الإنسان سلبيات وإيجابيات قراره فبل اتخاذه ويقارنه بالخيارات الأخرى فالذي يترجح نفعه يقدم عليه، ومما يساهم في تقليل التردد أيضاً استشارة الشخص الحكيم والثقة كما ذكرت لك ولكن لا يكثر الإنسان من الاستشارات حتى تضيع عليه الفرصة ويزداد التردد بكثرة الآراء, وبالطبع فإن الاستخارة من العوامل المهمة التي تساهم في اتخاذ القرار الصائب.
أخيراً قد لا أكون أجبت عن سؤالك التعليمي للسبب الذي ذكرته سابقاً لكن أتمنى أن يساعدك ما أجبت عنه في إعادة التصور لاتخاذ القرار في مشكلتك الدراسية الحالية وكذلك لما يستقبل في حياتك من قرارات قادمة.
وفقك الله وأعانك ،،،