الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
خطيبتي قبل فترة ربما من 5 أشهر أو أكثر أتتها حالة لأول مرة..
والحالة هي نفسية أول شيء تقوم بتخيل أشخاص يريدون أن يؤذونها وتدخل في دنيا ثانية تقوم بعمل أشياء مجانين تبقى عندها تقريبا ساعة أو ساعتين أو أقل وترجع تعمل حركات غير معروفة وهي تذكر أغلب الأحداث بعد فترة.
وأول ما تبدأ الحالة بها تحس أنها سوف تدخل بحالة الجنون تقوم تحاول الثبات يداها تصرخ مع نفسها أهدأ، أهدأ,, أهدأ لكن أوقات ما أسيطر على نفسي ومن يقرأ لي القرآن أهدأ قليلا وأقوم أحاول أفتح الضوء بالغرفة لكن أخاف ما أعرف من أرجع أرى أشياء فعلتها بدون وعي أبقى في حالة ذهول أتذكر قليلا لكن ليس كل شي, أنا سابقا عندما كنت أكتئب أو أقهر أقوم بجرح جسمي أكثر شيء يدي بسكين أو بالزجاج, عندما أرجع للوعي رأسي أحس الضغط عليه وخاصة على دماغي عيوني من أطلع منها أحس فقدت طاقة كبيرة بحيث أتعب ويصير خدر بقدمي أوقات لكن أرتاح بعدها من أطلع يعني أحس كل قهر وحزن وضجة خرجت من عندي لكن لا أريد تأتي لي لأني أخاف تتطور ما أريد..
أوقات أن أنا أتمنى هذه الحالة حتى أتخلص من شيء خائفة منه ربما وأندمج بهذه الحالة أعتقد عندي انفصام بالشخصية..
شكرا جزيلا أرجو إفادتي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي أحمد..
أسأل الله جلّ وعلا لخطيبتك الشفاء التام إنه سميع مجيب.
أخي أحمد: بدأت الاستشارة بطرح مشكلة خطيبتك وفي أثناء الاستشارة تحدثت على لسانها، ولذا يظهر أنّ صاحبة المشكلة أخذت الرمز أحمد، وما كان له داعي الوضوح والمباشرة هو الأولى في طرح المشكلات، والاسم يبقى مجهولاً، والشجاعة في طرح المشكلة خطوة أساسية لتخطيها وتجاوزها، لذا سأتحدث إليك أختي العزيزة على أنك صاحبة المشكلة.
أختي العزيزة: قد تكون الحالة التي تعانين منها هي في عرف النفسانيين نوع من الأعراض الذهانية، وقد يبدو ـ والله أعلم ـ أنّ المشكلة ارتبطت بالخطبة أو الزواج، ومن خلال العرض للمشكلة يظهر لي أنك تعانين من أعراض المس، لذا أنصحك بالمواظبة على الرقية (قراءة الفاتحة، آية الكرسي، خواتيم البقرة، سورة الإخلاص، سورة الفلق والناس، وما تيسّر من القرآن)، كذلك المواظبة على الصلوات المفروضة في أوقاتها، والمحافظة على أذكار الصباح والمساء، وبإذن الله تزول الحالة، ولا بأس بعرض نفسك على طبيبة نفسية.
أمّا ما تحمليه سابقاً من أسلوب بالانتقام من ذاتك من خلال جرح الجسم بشيء حاد، هو أسلوب متعلم ربما من خلال فلم أو قراءة رواية أو مشاهدة لأحد في الواقع، فهو إذن أسلوب متعلم وهو حل خطير ومسيء، وما قد تشعرين به من إحساس بفقد طاقة وبارتياح فهو ربط شرطي بين الفعل والأثر، من خلال الموقف المتعلم، فما تحمليه هو تقليد لا شعوري.
أختاه: أنصحك بالإكثار من قراءة القرآن والتزام الرقية من نفسك لنفسك.
أسأل الله لك حياة زوجية سعيدة ملؤها السعادة والتقى.