الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
أنا بنت عمري 23، والسبب الرئيس هو عدم إعطاء نفسي حقها كل وقتي ويومي لخدمة الناس لدرجة لا توصف مثلا إذا ذهبت لزيارة جدتي كل وقتي أخدم الحضور ولا أجلس وأستمع للحديث ولا أحتسي القهوة معهم حتى لو لم يكن هناك شغل يكون عقلي مشغولا ولا أعرف بماذا منشغل، أصبح شكلي أكبر من عمري لعدم الاهتمام.
أرجو منكم مساعدتي وإعطائي خطوات للتخلص من هذا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة منيرة ومرحباً بك.
غاليتي.. تحدثتِ في رسالتك عن الأسباب ولم تذكري مشكلتك بالتحديد ولا بالتفصيل..
ورغم ذلك فإني قرأت بين السطور مشاعر الاستياء من عدم منح نفسك بعض حقوقها بإيثارك للعمل والمبادرة إن لم أكن مخطئة..
أيتها الحبيبة أثمن جداً حسك العالي بالمسؤولية وسرعة المبادرة في المساعدة فتلك من صفات الشخصية القيادية المتميزة.. ولو أنك قمت بذلك برضاً وسعادة واقتطعت لنفسك نصيباً من الاهتمام بمجالسة الآخرين والسمر معهم والاستمتاع ببعض الوقت في ضيافتهم لكان ذلك أدعى بأن تستشعري عظم صنيعك وأهمية ذاتك..
فاحرصي على أن تكوني متوازنة في كل أحوالك.. فلنفسك حق ولغيرك حق.. فأعط كل جانب حقه باعتدال..
وابدئي بنفسك أولاً فأعطها كل الاهتمام بالمظهر وبالعناية.. ثم قدمي المساعدة دون أن تتصدري كل المواضيع.. بل مساعدة لتتمكني من الجلوس مع الضيوف ففي ذلك تطوير لذاتك بالتواصل مع الآخرين والتعلم من كل من تقابلين.. فإن رأيت عليهم ما يعجبك اقتديت به.. وإن رأيت خلاف ذلك تعلمت البعد عنه..
ودائماً عيشي اللحظة التي تكونين فيها حتى لا ينشغل بالك بما ستفعلين أو بما سيكون.. فقط انشغلي بمن هم معك وبما أنت به وتجاهلي أي أفكار قد تخرجك من عالم الواقع.. حتى لا ينشغل تفكيرك به .
دعواتي لك بالتوفيق .