الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

طرابات ...
مشكلتي أني دائما أتخيل وجود أشخاص معي في المنزل!
35228 ميمونة 9-10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أني دائما أتخيل وجود أشخاص معي في المنزل وأقوم بالتحدث إليهم فعندما اتصل بأحد أو أتحدث مع أحد أو التقي به يعلق في ذهني ويستمر معي بالخيال وأعيد نفس الحديث الذي دار بيننا وأحياناً أعيده مع تخيل أشخاص آخرين مثل أعيده لأختي وأنا أتخيل وجودها معي وأعاني كثيراً عندما أزور أحدا فبعد رجوعي للبيت ابدأ أتخيلهم معي أكثر من يوم.. وأحياناً عندما أقرأ قصة أو أسمع حكاية من أحد أتخيل نفسي مكان إحدى أبطال القصة..
أرجوكم ساعدوني فمنذ سنوات وأنا أعاني ولكني لم أنتبه لنفسي إلا لاحقاً حيث إن وقتي يهدر بسبب هذه الحالة وأنا لم أستطع التغلب على نفسي ما الحل؟ جزاكم الله خيراً وبارك فيكم.
عمر المشكلة: 10 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أدري ربما الفراغ!
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم انتباهي إلى أنها مشكلة!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ميمونة.. ومرحباً بك.
الخيال يا عزيزتي.. نوع من الإبداع وهو نعمة من الله.. لكن عندما يصبح مصدراً أساسياً يشغلنا عن ممارسة الحياة بشكل معتاد ننظر له على أنه نوع من أنواع الحيل النفسية للهروب من الواقع.
ودائماً بداية الحل يكمن في التعرف على المشكلة والاستبصار بوجودها ثم أن نملك الإرادة للسيطرة عليها وإزالتها.
ومشكلة الخيال الواسع لديك يشير إلى رفضك بعض الأمور في حياتك أو مواجهتك لبعض العقبات كالحرمان العاطفي أو ضعف الثقة بالنفس مما تدفعك لتحقيق رغباتك بالخيال.. فتتخيلي من زرتهم وماذا قالوا؟.. وما ترغبين أنه حصل.. أو قلته لأنك خفت من قوله عندهم فتبدئين بتخيلهم وإضافة أشخاص وحذف بعضهم فيما يسمى بإعادة كتابة التاريخ أو السيناريو وهذا يشعرك بالراحة كما لو كنت تكلمت وعبرت عن رأيك أو دافعت عن نفسك..
أو يعطيك تحقيقاً وإشباعا للجوانب التي لم تتوفر لك في حياتك كالإشباع العاطفي وشعورك بأهمية نفسك..
فتتخيلي قصصاً وأبطالاً وتتخيلي نفسك مكان البطل للحصول على الإشباع النفسي من الجوانب التي حرمت منها.
والحل:
- ابحثي عن جوانب النقص في حياتك وحاولي الحصول عليها بشكل واقعي.
- ادعمي ثقتك بنفسك.. وتحدثي مع الآخرين وعبري عن رأيك ومشاعرك دون حرج.
- أكثري من التواصل الاجتماعي ولا تجلسي وحيدة.
- اشغلي فراغك بكل ما هو مفيد.. ولا تدعي لنفسك فرصة للدخول في عالم الأحلام.
- بعد زيارتك اكتبي كل الأحداث المهمة التي حصلت ومشاعرك نحوها كنوع من التنفيس حتى لا تدع الخيال يأخذك.
دعواتي لك بالتوفيق.