الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم - موقعي المفضّل
أريد استشارتكم في مشكلة بسيطة لكنّها تعيقني فعلا. مشكلتي أنّني أصبحت لا أستطيع الإفصاح عن مشاعري وإيصالها بشكل صحيح وكامل إلى الطرف الآخر ، دائما ما يكون داخلي غير الذي أنطق به ، دائما ما يكون ناقصا أو غير مفهوم أو غير معبّر علما أنّ ما بداخلي يكون معبّرا ومختلفا أكثر ..هذه المشكلة تجعلني أصاب بالإحباط والرغبة في البكاء وكتم الغصّة بداخلي أكثر.
أريد مساعدتكم لكي أكون ماهرة في التعبير .. وأكون لكم شاكرة .
عمر المشكلة
سنتان ونصف ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
تعوّدت منذ سنين كتم المشاكل والمشاعر بداخلي ولا أفصح لأحد عمّا بداخلي وما يدور في عقلي حتّى أصبحت لديّ هذه المشكلة وأصبح من الصعب إخراج ما بداخلي بشكل صحيح ولا يشفي غليلي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كانت لي صديقة منذ سنتين وكانت قاسية معي فحاولت مرارا التحدّث إليها عمّا يدور في داخلي وأفضفض ، لكنّها كانت لا تهتمّ وتتجاهلني .. بعدها أصبحت أكره الحديث والتعبير عمّا بداخلي لكنّني أريد الآن أن أحلّ مشكلتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله ابنتي الحبيبة Asma ومرحبا بك .
غاليتي .. مشكلتك بسيطة كما ذكرت ويمكنك حلّها لكن تحتاج إلى التدرّج والتدريب وبعض الوقت .فمثلا يمكن أن تجعلي بداية تعبيرك عن مشاعرك مع إحدى صديقاتك بأن تبدي استحسانا لما تجدين منها سلوكا أو مظهرا ..وستكون بوّابة تيسّر لك في المرّات القادمة أن تتحدّثي عن بعض مشاعرك ..وتدريجيّا بمرور الوقت ستجدين أنّك بشكل تلقائيّ تخطّيت مشكلتك وأصبحت أكثر قدرة على التعبير وإبداء ما في نفسك بإذن الله .لكن من المهمّ أن تحاولي وألاّ تتردّدي في وصف ما بداخلك حتّى إن وجدت صعوبة في التعبير في البداية ..واصلي وستصلين لما تريدين بإذن الله . وتأكّدي أنّك كلّما كنت واثقة من نفسك أكثر كلّما استطعت التعبير بشكل أفضل فلا تتردّدي وابدئي من الآن وحدّثي نفسك دائما بشكل إيجابي أنا قادرة على التعبير ..أثق بنفسي تماما ..ويمكن في البداية مساعدة نفسك بتجهيز ما تودّين قوله أو التعبير عنه لصديقتك مسبقا وتدريجيّا سيصبح حديثك تلقائيّا دون أيّ تردّد .
دعواتي لك بالتوفيق .