الاستشارات النفسية


28 - شعبان - 1438 هـ:: 25 - مايو - 2017

مشكلتي أنّي كذّابة !!


السائلة:فاطمه

الإستشارة:رفعة طويلع المطيري

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّي كذّابة ، علما أنّي أصلّي ملتزمة وحافظة للقرآن ، لكنّي أكذب فيما يتعلّق بنفسي وعائلتي وحياتي .. في الثانويّة كانت البنات يعشقنني وقد حصلت مشكلة مع أقرب صديقاتي ، ومن أجل لفت انتباه الناس إليّ واهتمامهم قلت إنّي مريضة مرضا خطيرا وقد أصبت بورم ... عرفت صديقاتي أنّي أكذب فبعدن عنّي كلّهنّ وخسرتهنّ جميعا وخسرت أقرب إنسانة لي .. في الجامعة أردت أن أتغيّر لتظلّ علاقتي بالناس صادقة ، أنا أكذب من أجل أن أغطّي على كلّ كذبة كذبتها ، أحاول أن أتغيّر وأبعد عن الناس الذين عرفتهم وكذبت عليهم وأبدأ حياة جديدة صادقة وصافية وأظلّ على حقيقتي .. عرفت شابّا وهو حبيبي حاليّا عن طريق أخته ، ومنذ أوّل يوم كان يطلب أن يرى أهلي ليحصل التعارف وأنا متضايقة جدّا لأنّي أعرف أنّ أهلي سيرفضونه لأنّي صغيرة ولي أخوات لسن متزوّجات .. كذبت عليه وقلت له إنّهم موافقون ويعرفون أنّنا نتكلّم .. كان موعد السفر إلى بلدي صيفا و قد كان مقيما هناك وأنا أجهل الأمر ، فكيف أتهرّب منه ؟ لقد كذبت كذبة أكبر وقلت له إنّي مصابة بالورم وسافرت من أجل أن أعالج... انقضى الصيف فقلت له إنّي سأسافر إلى السعوديّه لأنّي مقيمة، أكمل الثانويّة ثمّ أعود إلى مصر ونعيش معا ونتزوّج. لا أعرف ماذا أفعل ؟ مستحيل أن أقول له شيئا لأنّي أحبّه وأخاف أن أخسره وفكّرت أن أذهب معه ، لكن الموضوع سيتضخّم ماذا أفعل ؟ أحسّ أنّي لمّا ألتحق بالجامعة لا بدّ أن أبحث عن حلّ ولا أكذب ثانية ..فكّرت أن أتخلّى عنه ، لكنّي لست قادرة أن أبعد عنه وأعيش من غيره .. أنا التي فعلت كلّ هذا في نفسها جرّاء كذبة كذبتها ولا أحد يعرف الموضوع .. أحبّ أن أتغيّر لكنّي أحسّ أنّي منقبضة أحمل همّا وحزنا ولا أعرف كيف أتخلّص منهما ..

عمر المشكلة :
منذ الطفولة .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
مسحت أرقام وحسابات الناس ... مشكلتي فقط الشخص الذي أحبّه وأنا متعلّقة به لا أعرف كيف أواجهه ..


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة هذا السلوك يحتاج إلى تهذيب وضبط لانفعالاتك الاجتماعيّة .
الكذب الاجتماعي مشكلته أنّه ينفّر الآخرين منك ويجعل فجوة بينك وبينهم ، وبالتالي يصعب عليهم الثقة فيكِ وتصبحين مصدرا لعدم تقبّلهم وجودك بينهم .
لا بدّ أن تجلسي مع نفسك جلسة مصارحة وتبحثي عن نقاط الضعف في شخصيّتك وتعالجيها بالعقل والمنطق ، أو تستشيري أحد الكبار من عائلتك وتجعليه عونا لكِ في التخلّص من مشكلتك .
عزّزي ثقتك بنفسك بحضور دورات تطوير الشخصيّة أو قراءة الكتب النافعة .
اهتمّي بعلاقاتك الاجتماعيّة وحافظي عليها ، ففي هذا الزمن يصعب وجود صديق صادق .
اتّخذي قرارا صارما مع نفسك بعدم العودة إلى هذا الكذب أو التظاهر بالمرض فمن تمارض مرض .
كافئي نفسك عندما تجدين أنّكِ أنجزت ، وعندما تكذبين مجدّدا كوني أكثر جدّية في محاسبة نفسك والعزم على عدم العودة إلى الكذب .
عزيزتي ..
الحياة جميلة وبسيطة لا تحتاج إلى كثير من التعقيدات فلا تعقّدي الأمور بتهرّبك من الآخرين واستخدام الكذب لإثارة شفقتهم .. واستمتعي بكلّ لحظاتك بين عائلتك وصديقاتك .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:878 | استشارات المستشار: 131


الإستشارات الدعوية

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟
الدعوة في محيط الأسرة

زوجي لا يحرص على الصلاة في وقتها ؟

الشيخ.أحمد بن عبد العزيز العميرة 18 - جماد أول - 1423 هـ| 28 - يوليو - 2002
أولويات الدعوة

أريد تغيير مسار حياتي..؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6907

مناهج دعوية

كيف أشرح لطالباتي أحكام الغسل؟!

محمد بن أمين بن محمد الجندي5287

أولويات الدعوة

لفتة مهمة حول البدعة والسنة

الشيخ.خالد بن عبد العزيز أبا الخيل2528

أولويات الدعوة

يسافر بنية الدعوة وتغيير الجو!

الشيخ.عادل بن عبد الله باريان5092

وسائل دعوية

أريد إنشاء مركز أبحاث!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار7741