الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة عمري ستّ وعشرون سنة أتمنّى أن أجد حلاّ لمشكلتي المتمثّلة في التأخّر الدراسي و الرسوب المتكرّر في الجامعة . عندما كنت في الثانويّة كنت أحبّ الدراسة جدّا لأنّ الموادّ كانت متنوّعة وكنت تلميذة جيّدة ، حصلت على الثانويّة العامّة بتقدير عال و بدأ دور الغرور حيث دخلت كلّية الطبّ فقط لأنّها كلّية قمّة ... و منذ ذلك الحين و أنا أواجه المتاعب، نجحت السنتين الأوليين بصعوبة و عند ولوجي السنة الثالثة بدأت المشاكل النفسيّة حيث أصبت بأعراض ذهانيّة بسبب استعدادي الجيني ، لذلك ومنذ ذلك الحين و أنا أرسب ، لكنّي تميّزت في بعض الموادّ رغم مشاكلي .. تحسّنت حالتي الصحّية جدّا ، لكنّي حائرة هل أكمل دراستي و أنا مضغوطة جدّا حتّى أنّني أختنق عندما أتخيّل أنّني أكمل دراستي و أنا متقدّمة في العمر بلا أيّ إنجاز على الصعيد الشخصي حيث من العسير تكوين أسرة في ظلّ ظروفي الدراسيّة...والأدهى من ذلك هو أنّني لا أدرس بل أضيع وقتي في التفكير السلبي و البكاء على ضياع الفرص و تأنيب نفسي رغم أنّني أعرف أنّني ذكيّة وذات ذاكرة قويّة كما يقول من يعرفونني ، لكنّ قدرتي على الصبر ضعيفة جدّا و أنا شديدة التذمّر و لا أشارك في أعمال المنزل أبدا حيث أحسّ في بعض الأوقات أنّ هذا هو سبب عدم توفيق الله لي لأنّني لا أساعد أمّي .. أرجو أن أكون عرضت المشكلة بوضوح و أرجو حلاّ لها و السلام عليكم .
عمر المشكلة
خمس سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
قلّة الصبر و كثرة التفكير السلبي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
كوني الصغرى بين إخوتي يضعونني تحت المجهر .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
عدّة استشارات .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة سارة ومرحبا بك .
غاليتي ..إنّ أهمّ الإنجازات الشخصيّة التي يتمنّى الكثيرون تحقيقها هي العلم .. فبه تحقيق الذات وصناعة المستقبل بإذن الله . والعلم لا عمر له أبدا فنحن جميعا في حاجة إليه في كلّ الأعمار وبشكل دائم .. لذا لا أوافقك أبدا على ترك تعليمك فلا مبرّر له فأنت الآن في صحّة جيّدة ولله الحمد وإن عاودتك الأعراض الذهانيّة فبالعلاج تسيطرين عليها بشكل جيّد بإذن الله. والكثير ممّن أصابهم الذهان أبدعوا وتفوّقوا ومارسوا هواياتهم ..فالمهمّ الإرادة وأنت تمتلكين إرادة قويّة بدليل تفوّقك في الثانوي ودخولك كلّية الطبّ ..فاستمرّي لقد أصبحت قريبة من تحقيق هدفك . والضغوط الحياتيّة موجودة سواء ضغوط إكمال دراستك أو غيرها من أمور الحياة ..بل إنّ الضغوط الدراسيّة هي ضغوط إيجابيّة مثمرة لا تقارن بالضغوط الأخرى ولا تتعارض مع تكوين أسرة ، فمتى رزقك الله بمن يناسبك ويتفهّم وضعك سيكون عونا لك بإذن الله فلا تفكّري فيما سيكون وعيشي واقعك الآن .
وابدئي بالتركيز في محاضراتك والاستعانة بعد الله بصديقاتك لفهم ما يصعب عليك وقسّمي أوقاتك بين الدراسة وبعض الترفيه ليزداد نشاطك وإقبالك على دروسك .. وتصبّري فكلّ حلم يتحقّق بالصبر بعد توفيق الله .
أمّا بالنسبة للأفكار السلبيّة التي تشغلك حاربيها بأخرى إيجابيّة لهزيمتها .. وتأكّدي أنّ تخيّلك لهدفك وهو يتحقّق كلّ يوم سيعطيك الدافع على المواصلة والاستمرار ..
والبكاء على ما فات لا ينفعك ..انظري دائما إلى ما أنعم الله به عليك وتمتّعي به ولا تنشغلي بما حرمت منه ..فكلّنا لا تخلو حياتنا من أشياء كثيرة تنقصنا لو دقّقنا فيها لحرمنا السعادة وشكر النعم ..فما لديك كاف كي يحقّق لك الكثير من السعادة والأهداف .فاجعلي تركيزك عليه وتجاهلي أيّ تفكير سلبيّ واستعيني بالله وأكملي مشوارك .. وفّقك الله .
دعواتي لك بالتوفيق .