الاستشارات النفسية


02 - محرم - 1436 هـ:: 25 - اكتوبر - 2014

مشكلتي التوتر الشديد عند الخروج من البيت والحديث مع الآخرين!


السائلة:عبدالله

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
حالتي بدأت منذ سنتين بشكل خفيف جدا لكن بدأت بالتزايد شيئا فشيئا إلى أن أصبحت تتفاقم. (التوتر الشديد عند الخروج من البيت والحديث مع الآخرين).
مع العلم أني تعلمت في جامعة وكنت قياديا وذو شخصية قوية في تعليمي ومشاركتي في مجلس الطلبة كعنصر فعال بالخطابات.. وأيضا توظفت بعد إنهائي تعليمي بالسلك التعليمي (معلم مدرسة)، وأيضا سرعان ما برزت في وظيفتي في المدرسة وبقوة شخصيتي واستلامي العديد من الرتب المهمة من مركز للنظام وعضو إداري بالمدرسة... وعدة مهام.. إلا أنني مع تفاجئي من نفسي أصبحت أفقد السيطرة على شخصيتي وتواصلي مع الناس وصعوبة الحديث معهم إلى أن وصلت بانتهاز الفرص لكي أخرج من أبسط المحادثات مع أصدقائي للعمل ومن حصصي التي كنت أديرها وأعلمها بكل ثقة وبجودة عالية.
في النهاية قرأت بعض مراحل مواجهة المواقف الضعف وتكرارها.. أجد صعوبة كبيرة في تطبيق هذه النصيحة.. لأنني وبكوني أتلعثم في حديثي مع أغلب الناس لا أستطيع التدرب معهم على تكرار المواجهة.. لأن ذلك سيفقدني وظيفتي إذا اكتشفوا حالتي. فلا مجال لهذا الحل بهذه البيئة.
الرجاء المساعدة والتواصل معي لإكمال باقي المعلومات مني.. وشكرا.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
الأخ الفاضل: "عبد الله" حياك الله.. وأهلا ومرحبا بك... ونشكرك على مسارعتك إلى الاستشارة.. ونقدر الظروف التي تمر بها... وإنه ليسعدنا أن نعلم أنك - ما شاء الله تبارك الله - متميز في عملك.. ونسأل الله أن تعود لذلك وبشكل أفضل مما كنت عليه.. وبإذن الله يتبدل قلقك ثقة وأمانا وطمأنينة...
1- من المفيد الاطمئنان على صحتك وزيارة طبيب نفسي لوصف دواء بسيط مناسب لحالتك لفترة محدودة للتغلب على الصعوبات والتخلص من تلك الأعراض التي أثرت على تفاعلك وقيامك بمسؤولياتك في عملك... مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب بدقة وإخباره أولا بأول عن التقدم الحاصل.
2- التفكير الإيجابي يؤدي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي... لذلك ينبغي أن يصاحب الدواء خطوات مهمة للتغلب على تلك الصعوبات بهمة عالية.. فربما كانت هناك أفكار تشغل بالك كثيرا كالقلق من الانتقاد فيما يخص عملك مثلا، فشكلت عندك مصدر قلق.. وربما تعرضت لموقف أتعبك لم تتمكن من التعامل معه بشكل جيد ثم التغلب عليه فكان ذلك القلق، وربما عزز ذلك أيضا اللجوء إلى الوحدة أو الانعزال كأقصر طريق بدلا من الإقحام وتحدي الصعوبات (بشكل تدريجي) ، فالتعرف على الأسباب الحقيقية لذلك أمر ضروري لكي نضع النقاط على الحروف فلكل حالة علاج خاص بها...
3- فكر دائما أن أمامك بشر مثلك قد يخطئون ويتلعثمون ، والكثير من الناس مر بتلك الظروف، ولكنهم استشاروا فتغلبوا على تلك الصعوبات وصنعوا من الليمون شرابا حلوا كما يقال.. ومنهم من أصبح له مكانة أفضل في مجتمعه... بفضل الله تعالى.. فأبشر أن الأمور ستصبح أفضل بإذن الله.. فاستشعر معية الله معك وردد دائما العبارات الإيجابية عن ذاتك لتحل محل الأفكار السلبية : الله معي.. إذا أنا قوي لأني أستند إلى الله القوي.. سيوفقني الله ويحفظني أينما كنت.. والملائكة تحرسني.. فأنا أذكر الله وأداوم على آيات من القرآن الكريم والأذكار من السنة النبوية.. سأبدأ حياتي من جديد.. أنا المتفائل.. أنا القوي بالله وبما آتاني الله من قدرات سأكتشفها وأنميها.. من الآن سأبدأ.. سأجدد حياتي كلها إلى الأفضل.. ستكون لدي رؤية واضحة وأهداف جميلة لذلك سأضع خطة وبرنامج زمني للتغيير الجاد.. من الآن سأبدأ.. ثم أقيم كل فترة التقدم الحاصل في تنمية شخصيتي.. وخطوة نجاح ستتبعها خطوات.. ولن أيأس إن واجهت صعوبات.. سأعيد التفكير بشكل إبداعي.. وأقدم نحو الخير لا أتردد أبدا.. أقدم بكل ثبات وثقة .. بروح معنوية عالية بإذن الله..
4- حاول أن تتخلص من أي وحدة أو انعزال.. وإشغال وقتك بما يفيد.. ويفيدك التعبير عن قلقك ومخاوفك لشخص حكيم وثقة، هو عندك كنموذج وقدوة في الحكمة والمعرفة والشجاعة أوعن طريق الاستشارة.. ثم خالط الصالحين في جو مليء بالحيوية والتفاعل الإيجابي بدل الصمت والوحدة.. وبشكل جماعي قوموا معا بإنجاز يشعركم بالفخر والراحة النفسية لأنكم أرضيتم الله تعالى.. وأعمال الخير كثيرة ليست محصورة في نطاق معين..
5- عبر عن ذاتك بمتابعة الدورات التي تقام في تنمية الشخصية والمشاركة الفاعلة في مسابقات ثقافية وعلمية متنوعة كالرسم والشعر ورواية القصة عن قيم جميلة كالشجاعة وعمل الخير مثلا أمام أهلك وأصدقائك.. وحقق طموحاتك ومواهبك.. كل ذلك له دور في زيادة الثقة بالله أولا وبالتالي زيادة الثقة بالذات وقوة الشخصية.. وليكن لك مكانة وبصمة خير في المجتمع – كما كنت وأفضل بإذن الله.. اطمأن سيتلاشى التوتر والقلق والخوف وكل الأفكار السلبية بشكل تدريجي ويحل محله الشعور بالثقة والأمان والطمأنينة بإذن الله..
6- القيام بتمارين رياضية كالتمارين السويدية البسيطة بشكل جماعي وذلك أفضل، وأيضا (تمارين الاسترخاء) وخاصة قبل القيام بأي عمل أو نشاط.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيل منظرا طبيعيا جميلا.. أو كلمات أو مواقف رائعة.. واستشعر معية الله معك.. ثم أخرج الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية. كرري ذلك قدر الحاجة لأن تمارين الاسترخاء تجعل الإنسان يحس بشيء من الأمان الداخلي، واسترخاء النفس يؤدي إلى تفعيل الأفكار إيجابية، وزوال القلق والخوف، ويضعف الوساوس القهرية أيًّا كان نوعها وأيًّا كان منشؤها.. بإذن الله...
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:1774 | استشارات المستشار: 403


الإستشارات الدعوية

لي صديقة إسبانية وهي تحب أن تدخل الإسلام!
وسائل دعوية

لي صديقة إسبانية وهي تحب أن تدخل الإسلام!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 10 - محرم - 1436 هـ| 02 - نوفمبر - 2014




الدعوة والتجديد

الآن أنا نادمة على صور صاحبتي!

منيرة بنت عبدالله القحطاني2485

استشارات محببة

أصبت بوسواس الخوف من الموت بعد وفاة والدي!
الاستشارات النفسية

أصبت بوسواس الخوف من الموت بعد وفاة والدي!

السلام عليكم عمري ثلاثون سنة متزوّجة . منذ تسع سنوات أصبت بوسواس...

ميرفت فرج رحيم31
المزيد

أنا الآن نادمة لرفضي له فهل أعود وأتواصل معه ؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن نادمة لرفضي له فهل أعود وأتواصل معه ؟

السلام عليكم تقدّم لخطبتي منذ ثلاث سنوات شخص عن طريق الأهل ورفضته...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 31
المزيد

زوجي خانني مع بنات رخيصات!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي خانني مع بنات رخيصات!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فتاة متزوّجة ومنذ شهرين تقريبا...

أ.جمعان بن حسن الودعاني31
المزيد

لديّ أختان.. لديهما فكر مثل الغرب!
الاستشارات الدعوية

لديّ أختان.. لديهما فكر مثل الغرب!

السلام عليكم .. لديّ أختان وهما الصغريان - آخر العنقود - في...

بسمة أحمد السعدي31
المزيد

ابنتي ترفض الدراسة بدون سبب واضح!
الاستشارات النفسية

ابنتي ترفض الدراسة بدون سبب واضح!

السلام عليكم .. ابنتي ترفض الدراسة بدون سبب واضح - في الصفّ...

أنس أحمد المهواتي31
المزيد

إمّا أن تجهض أمي ما في بطنها أو أغادر البيت!
الاستشارات الاجتماعية

إمّا أن تجهض أمي ما في بطنها أو أغادر البيت!

السلام عليكم .. أنا شابّ عمري إحدى وعشرون سنة وجامعيّ في كلّية...

د.محمد سعيد دباس32
المزيد

هل هذه علامة طهري والباقي يكون حيضا؟
الأسئلة الشرعية

هل هذه علامة طهري والباقي يكون حيضا؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أرجو منكم الإفادة في موضوعي...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان32
المزيد

طلقتها حتّى يحصل ابنها على الجنسيّة وبعدها أرجعتها  !
الأسئلة الشرعية

طلقتها حتّى يحصل ابنها على الجنسيّة وبعدها أرجعتها !

السلام عليكم أنا متزوّج من مطلّقة إماراتيّة ولديها ابن وابنة...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان32
المزيد

زوجتي عمرها خمس عشرة سنة وترفض أن ألمسها !
الاستشارات الاجتماعية

زوجتي عمرها خمس عشرة سنة وترفض أن ألمسها !

السادة الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد التحيّة...

د.محمد سعيد دباس32
المزيد

ملامحه لم تعجبني فهو أسمر و متين!
الاستشارات الاجتماعية

ملامحه لم تعجبني فهو أسمر و متين!

السلام عليكم تقدّم لي رجل أربعينيّ .. و طلبت من والدي نظرة...

مالك فيصل الدندشي32
المزيد