الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة غير متزوجة وعمري 31 موظفة وأعاني من الحياء الزائد يعني خجولة للغاية
ما أحب الجدل مع أحد بالكلام أتلعثم وأرتبك وطيبة وأشفق على كل أحد وأكثر ما عقدني صوتي خافض مرة إذا تكلمت مع زميلاتي الموظفات حتى أنهم يقولوا ما نسمع شيئا أعيدي  وإذا رفعته طلع كأنه صياح مع ارتباك مع أني اجتماعيه ولكن قليلة الكلام
وأنا أحب أن أصير اجتماعية رشيقة وأكسب حب زميلاتي وأحب أن أكون صداقات لأن صديقاتي يملون مني بعد يومين من صداقتهم وأحب أن يكون صوتي واضح ونبرته حلوة هل هناك علاج للصوت
وكيف أجعل شخصيتي قوية وناجحة في أعمالي
حتى أني ما أحب أن أمشي وحدي لازم أختي معي ولا أدخل على المديرة وحدي أستحي كيف أتجاوز هذه المرحلة الخجولة؟
وكيف أكسب حب إخواني وأخواتي أحب يعتمدون علي بكل شيء
وجزاكم الله كل خير

الإجابة
في البداية و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي منار
أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الالكتروني لها أون لاين وأثمن لك هذا التواصل
عزيزتي الواضح من رسالتك أنك شخصية خجولة لدرجة تأثر المحيطين بتصرفاتك لذا دعينا نتطرق لموضوع الخجل ونتعرف عليه أكثر ....
الخجل هو اضطراب شعوري يصيب الفرد فيمنعه عن أداء الردود الطبيعية تجاه المواقف المختلفة . والخجل عادة اجتماعية ، إضافة إلى كونه صفة موروثة من التنشئة الأسرية
والخجل : عادة اجتماعية ، إضافة إلى كونه صفة موروثة من التنشئة الأسرية .
كما أن الخجل نوعان :
النوع الأول : الخجل الإيجابي وهو الخجل المقبول والمحبب اجتماعيا لدى الفتاة مما يزيدها حياء وحشمة ويجعلها محبوبة بين الناس لحسن أخلاقها لكن دون أن يؤثر على شخصيتها وثقتها بنفسها أمام الآخرين
النوع الثاني : الخجل السلبي وهو غير مقبول اجتماعيا لأنه يودي بصاحبه إلى نوع من العزلة الاجتماعية وعدم الثقة بالنفس ويؤدي بصاحبه إلى الفشل في تكوين صدقات قويه كما انه يؤثر على الشخص من ناحية الأداء الوظيفي ويحد على القدرة من الإبداع .
ومن أعراضه
1. الصوت المنخفض أثناء الحديث .
2. الهروب من التجمعات والمواقف الاجتماعية .
3. الهروب من المواجه مع الآخرين .
4. التعرق وزيادة ضربات القلب عندما ينظر له الآخرين .
5. الشعور بالنقص وعدم الثقة بالذات .
أختي منار
أنت تعاني من الخجل السلبي الذي أثر على حياتك وعلاقتك بالمحيطين بك وجعلك تفقدين أصدقائك بسهولة بسبب خجلك الزائد , حيث تلاشت علاقاتك الاجتماعية
عزيزتي إن النجاح في الحياة يحتاج إلى أن يكون الشخص واثقا من نفسه ولديه القدرة على إثبات ذاته أمام الآخرين ويكون ذو شخصية جذابة محببة للآخرين , فعلى سبيل المثال وضوح الصوت والكلام المرتب في التعبير عن الذات هو أحدى الوسائل الموصلة للأخر وكسبه  , وحل ومواجهة المشكلات ضروري لإثبات الذات والتوضيح بأنها قادرة على التصدي للمتغيرات والتعامل مع الطوارئ بكل حكمة وحنكة .
وعليه أنصحك :
•  هناك عيادات متخصصة بالتدريب على التخلص من الخجل تدريجيا , فعليك زيارتها .
•  عودي نفسك على التنفس بعمق والعد من (1/10) العشرة والاسترخاء وترديد أنا واثقة من نفسي .
•  عودي نفسك على إلقاء التحية يوميا على زملائك بالعمل وبصوت واضح مصحوب بابتسامة .
•  كوني المبادرة في خلق نقاش مع صديقاتك وأديري الحوار بطريق شيقة وتجاذبي معهن أطراف الحديث
•  اسألي الآخرين إذا ما كانوا بحاجه لمساعدتك في العمل أو مع إخوانك في البيت
•  تذكري دائما الجانب الإيجابي من شخصيتك وابتعدي عن الجانب السلبي
•  تذكري إنجازاتك الجيدة  وكوني فخوره بها وبذاتك على أنك شخصية قادرة على الإنتاج
•  غيري من أسلوب حياتك مثلا ملابسك , شكلك جددي نشاط شخصيتك أمام الآخرين
•  كوني واثقة من نفسك وواجهي المسؤولين  بالعمل وعبري عن أرائك بكل صراحة هذا سيجذب الآخرين لك لوضوحك وشجاعتك خاصة في قول الحق في حال حدوث خطأ لا قدر الله .
وفي الأخير أسأل من الله أن يوفقك في حياتك وتنعمي بالطمأنينة  والاستقرار النفسي .