الاستشارات النفسية

السلام عليكم
أنا مشكلتي الغريبة أنني أخجل من الضحك أمام أحد أضحك ولكن إن نظر لي أحد أخجل وتأتيني مثل نوبة بكاء وتدمع عيوني لا أدري لماذا!
وأيضاً الانتقاد أمام أحد يجعل وجهي ينقلب وأحرج ويؤثر على نفسيتي هذه المشكلة كثيراً

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
الأخت الكريمة : نشكرك على ثقتك بنا وبموقعك وواحتك الخضراء " لها أون لاين " التي نأمل من الله لك الفائدة لتقطفي ثمارها اليانعة قريبا ، و نقدر الظروف التي تمرين بها .. و استشارتك هي أول الطريق نحو تجاوز العقبات وصعود سلم النجاح خطوة خطوة و بالتالي نفس مطمئنة واثقة.. بإذن الله..
1- التفكير الراقي والإيجابي يؤدي إلى مشاعر جميلة وإيجابية وبالتالي يكون السلوك إيجابيا حضاريا..فأرجو ألا يستمر عندك ذلك "الشعور بالرهبة من الناس أو الخشية من انتقادهم أو عدم الثقة بذاتك"بأنك لا تستطيعين التعبير عن ذاتك و مشاعرك بكل اطمئنان بكلمة طيبة وابتسامة صادقة لأهلك وصديقاتك ،وابتعدي عن أي شيء سلبي كأن تشعري أن كلامك لا أهمية له ، بل استمري بالتأكيد على أنك قوية الثقة بذاتك وشخصيتك وتفاءلي بالخير تجديه.. بإذن الله
2- حالتك ليست فريدة من نوعها ، فربما مررت - كالآخرين - بموقف محرج أو صعب لم تستطيعي إدارته بفن لعدم وجود مهارات كافية كمهارات التواصل وحل المشكلات لاجتيازه بشكل عملي وربما كان هناك فترة من العزلة عن التفاعل مع الناس هو سبب ما تمرين به من صعوبات
3- أنظري إلى الحياة نظرة كلها تفاؤل وأمل.. (ولا تيأسوا من روح الله)... وابدئي كمولودة جديدة للتغيير في كل شيء بدءا من التغيير بأفكارك بشكل إيجابي ورددي: أنا قوية لأني أستند إلى الله القوي. قوية أيضا بقدراتي التي منحني الله إياها.. سأقوي الصلة مع الله.. ثم أهلي وأقاربي وصديقاتي الواحدة تلو الأخرى، سأكتشف قدراتي وأنميها.. أنا متفائلة.. ثم قومي الآن.. نعم الآن.. دون تأخير واكتشفي طاقاتك.. اكتبي على ورقة: ما هي قدراتك ميولك طموحاتك.. ستكتشفين أن لديك كما هائلا من نقاط القوة التي ستهزم نقاط الضعف.. ستشعرين بالثقة والدافعية للتغيير و الحيوية والنشاط يعود إليك تدريجيا من جديد ..
4- لكي تنجحي في حياتك العلمية والعملية وتكوني من المتفوقات في كل مجال ، ولكي تشعري بالسعادة.. لا بد أن يكون لك " أهداف راقية" في الحياة لتكون لحياتك معنى حلو، مع السعي لتحقيقها بكل نشاط وحيوية ضمن " خطة زمنية محددة " و" برنامج جاد" : فينظم الوقت ويوزع الجهد.. فلا يكون هناك إرهاق ولا تشتت .. بل راحة وتركيز وتتحقق كذلك طموحات كثيرة حلوة: هذا الأسبوع سأقوم بما يلي : (يفضل بشكل جماعي بمشاركة أفراد أسرتك أو صديقاتك الصالحات حتى تزداد الدافعية للإنجاز) لكي تحولي هذه الطاقة الهائلة لإنجاز تفتخرين به فتقر عينك وتزدادين ثقة بنفسك (وأيضا تقر أعين الجميع من حولك فتزداد ثقتهم بك) : استبدلي الحساسية من كلام الناس والخوف من انتقادهم بإصرار على الثقافة وتعلم مهارات مختلفة مفيدة ثم الانتقال "للتفاعل الايجابي الواقعي" في جو مليء بالحيوية بدل الصمت أو الوحدة..." ( أعمال جماعية تفاعلية ) : كمسابقات للتعبير عن قيم جميلة " كالشجاعة " و"علو الهمة ".. بإلقاء موضوع عن ذلك حتى لو كان مختصرا جدا.. بعد التحضير المسبق له.. يمكنك أن تلقيه مثلا أمام أمك أولا ثم مجموعة من أهلك وصديقاتك وهكذا ينكسر حاجز الرهبة شيئا فشيئا.. ثم عن طريق الرسم وكتابة القصة.. وترتيل القرآن الكريم وحفظه.. ومسح دمعة اليتيم ومساعدة المحتاج وأعمال الخير كثيرة بنية لله صادقة.. وصولا للجنة.. فتتغير النظرة السلبية تجاه الذات والآخرين وتحل محلها الثقة وقوة الشخصية وتكن لك مكانة وبصمة خير في المجتمع بكل حيوية ونشاط.. ويصبح عندك كثير من الصديقات الصالحات
5- يفيدك تعلم (( مهارات فن التواصل )) مع الناس أن نعرف لماذا ومتى وماذا نقول وكيف نتصرف مع الناس؟ ففن التواصل يتضمن الكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة والحوار الهادئ الهادف لكن لا بد من وعي وثقافة مستمرة في كل نواحي الحياة حتى لو كان في البداية شيئا يسيرا...خطوة نجاح تتلوها خطوات.. لا نيأس حتى لو صادفنا صعوبة... سننجح أخيرا كما نجحنا ونجح الآخرون من قبل.. يمكنك أن تكتسبي خبرات أيضا وتطبقي تلك المهارات بشكل واقعي عملي: بأن تذهبي مستمعة في البداية مع أمك أو شخصية صالحة واعية حكيمة لزيارة مجالس الصالحات المثقفات الواعيات لتتعلمي كيف يستمعون ،يتحاورون بكل ثقة وحكمة وفن.. يطبقون ثقافة الاحترام المتبادل من عدم الحساسية من أي كلمة أو سلوك وحرية التعبير عن الرأي لكن عن وعي وفهم صحيح وعدم تسرع وتقبل الرأي الآخر وأخذ وعطاء واعتدال في الحب والكره.. حتى لا يكون هناك في المستقبل ردة فعل عكسية لا سمح الله..ثم يمكنك (( الإقحام )) بعدها شيئا فشيئا والمشاركة في هذا الجو التفاعلي الحيوي الجميل ،وإن كان هناك اختلاف في الرأي فذلك لا يفسد الصداقة بل بالعكس يكون دافعا للالتقاء على معالي الأمور حتى نقوم بأنشطة مشتركة مفيدة نحبها ، نحقق أهدافا مشتركة ونبتعد عن الجدال والاتهامات المتبادلة تزداد أواصر الصداقة...
6- اطمئني أن " تلك الصعاب " ستزول لأنك ستصبحين أكثر ثقة بنفسك و"ركزي على موضوع الكلام أو الموقف نفسه " ، ولا تلتفت إلى ما قد يقال ، فأمامك بشر مثلك تماما، حتى وإن تعثرت بداية.. استمري لا تتوقفي.. فالكل يخطأ ويتعلم.. وأنت لست الوحيدة كذلك.. لقد نجحت الكثيرات وتحدين الصعاب.. وستكونين أنت منهن إن شاء الله.. و قبل التعبير أو الحديث عن أي موضوع خذي نفسا عميقا بشكل تدريجي ثم تكلمي بكل هدوء وتسلسل منطقي وعبري عن رأيك وأفكارك بكل حرية لكن عن وعي وثقافة فهذا سيزيل أي تردد أو أي رهب اجتماعي و يكون التعبير عن المشاعر مناسبا و لائقا .. أنت قادرة على ذلك بإذن الله ...
7- القيام ب (( تمارين الاسترخاء )) فهي مفيدة جدا .. ثلاث مرات في اليوم وهي لا تستغرق من خمسة إلى عشر دقائق في كل مرة ... ومن تلك التمارين : أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي.. وتتخيلي منظرا طبيعيا جميلا.. وكلمات أو مواقف رائعة.. واستشعري معية الله معك.. ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية .. كرري ذلك قدر الحاجة لأن تمارين الاسترخاء تجعل الإنسان يحس بالأمان الداخلي ، واسترخاء النفس يؤدي إلى زوال القلق و الرهب و يضعف أي وساوس قهرية مهما كان نوعها أو منشؤها..أسأل الله لك التوفيق والنجاح والسعادة في الدنيا والآخرة..اللهم آمين ...