الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة عمري 20 سنة كثيرا ما تواصلت معكم منذ أيّام دراستي الثانويّة حتّى الجامعة الآن. مشكلتي اليوم أنّي ثرثارة و عصبيّة و غير هادئة ، لكي أكون صادقة معكم أنا لست ثرثارة بل بصراحة أقول كلاما أندم عليه وأحزن لنطقي لهذا الكلام ، أنا حريصة ألاّ أتحدّث عن مشاكلي العائليّة ولا عن أسراري ولقد نجحت في هذا ، لكنّي أثرثر في أمور تافهة وأشعر أنّني أقوم بتلك التصرّفات والأقوال للتخفيف من الضغوط الداخليّة لديّ .. لقد تعرّضت لمشاكل كثيرة منها تحرّش من ابن عمّي وأنا صغيرة و منها التنمّر المدرسي وشتائم أمّي وأبي اللذين وصفاني بالبلهاء ، وليس فقط بل أشعر أنّ خالاتي وأخوالي ينظرون إليّ نفس النظرة بسبب أفعالي بل حينما يمتدحون إحدى بناتهم يربطونها بإحدى أخواتي وأنا أعترف أنّ أخواتي الصغيرات ما شاء الله أكثر نضجا منّي وعقلانيّة ، أنا سعيدة بذلك و فخورة بهنّ ولا أغار منهنّ والحمد لله .
لست حزينة على ما حدث لي بل أشعر تجاه نفسي بالاحترام لأنّني صمدت أمام كلّ تلك الظروف ومازلت أعرف من أنا .. مشكلتي ليست إرضاء الناس ولا أبحث عن علاج كي أرضي أهلي ، لقد قمت بعمليّة الملاحظة والتدقيق بشأن شخصيّتي فوجدت أنّ هناك جوانب يجب ترميمها ومعالجتها ومنها العصبيّة الشديدة التي ينتج عنها أفعال خاطئة ومتسرّعة وأعتقد أنّها سلوك مكتسب لأنّ أبي عصبيّ أيضا .
الأمر الآخر لست بهادئة وأتمنّى أن أكون أكثر انضباطا في تصرّفاتي و أكثر حرصا على أفعالي .
الأمر الأخير هو الثرثرة في أمور لا تعنيني و لا تنفع ولا تضرّ ولا تسمن من جوع ، أتمنّى أن أفكّر في كلماتي قبل النطق بها وأن أتعلَّم السكوت فمن يصمت لا يغلط كما يغلط المثرثرون .
لقد قمت بإخباركم بأمور لأنّني أعلم أنّ الكبت يولّد الانفجار ولكي تساعدوني بتوجيهي إلى الأمام .
تعبت من النصائح ، أحتاج إلى أفعال أقوم بها ، أحتاج إلى نظام وجدول يضبط تصرّفاتي حتّى تصبح سلوكيّاتي متّزنة .
ابنتكم نور
عمر المشكلة
منذ ستّ سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
بصراحة أنا لا أعلم ، ولكن قد تكون تصرّفات مكتسبة مع خليط من الضغوط النفسيّة التي قامت بنحت شخصيّتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لقد قمت باستشارتكم واستشارات مواقع أخرى .
قمت بعمليّة التأمّل ، قرأت الكتب ، رسمت خطّة وعاقبت نفسي ، لكن دون فائدة .. إذا لم أحسن التصرّف .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة أبهرني جدّا أسلوبك الراقي بين سطورك، وهذا يدلّ على أنّك تملكين شخصيّة رائعة ومتماسكة وتعملين على تطوّر نفسك ..
وأنا أرى أنّه لا توجد لديك مشكلة بحتة تحتاج إلى علاج (( أنت تحتاجين فقط أن تعزّزي نفسك بـنفسك وتبقي على صمودك أمام التفاهات وعدم الاكتراث لأحداث الماضي والسعي للنجاح والتميّز في المستقبل )) فـحتما سيكون مستقبلك زاهرا ومضيئا وسعيدا ..
وبخصوص الانفعالات التي تحدث لك من صراخ أو عصبيّة أو قلق قد تكون وقتيّة تزول بزوال الحدث الذي ضايقك وهذا طبيعيّ لدى جميع الناس .
فـكلّ مألوف مضمون واستخدمي أسلوب التجاهل .
هدّئي من نفسك وانسحبي قدر الإمكان من أيّ شيء يضايقك أو يزعجك .. حاولي أن تتعاملي مع الأمور الحياتيّة بتروّ واطمئنان ولا تعطي المواضيع أكبر من حجمها .
عيشي حياتك واستمتعي بلحظاتك ولا تدقّقي في كلّ ما يقال لك طالما أنت واعية بنفسك وتصرّفاتك ، وعند حدوث أيّ أمر يقلقك استخدمي أسلوب التنفيس الانفعالي كـعمل رياضة أو الرقص أو الكتابة أو محادثة صديقة مقرّبة لك وانسي فورا ولا تكبتي بداخلك لأنّ الحياة أكبر من أن تشغلي نفسك بتوافه الأمور .
اسعي لـتثقيف نفسك وتطوير شخصيّتك ، التحقي بدورات تطوير الذات وعزّزي ثقتك بنفسك من خلال القراءة وانتقاء الصديقات الصالحات .
وأنا من خلال هذه الاستشارة أتوسّم فيك بوادر شخصيّة ناجحة مؤثّرة لها مستقبل باهر بإذن الله وأتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .