الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
(أنا طالبة في السنة النهائية في إحدى الكليات العملية.. مشكلتي هي هاجس يلازمني دائما بأن صديقاتي لا يحبونني أو من تحبني منهن تمل مني بسرعة وأظل في تفسير وتأويل التصرفات التي تصدر منهن علي إنها إشارات تدل علي أنهن لم يعدن يردن البقاء علي اتصال بي وأشعر بان شخصيتي غير محبوبة ولكن هذا الهاجس لم يأت من فراغ فانا مررت بتجارب كثيرة منذ أن كنت في المرحلة الإعدادية تتلخص هذه التجارب في أن الصديقات في بداية معرفتي بهن يحبونني جداً.. لكن ما إن تتعمق صلتي بإحدى الصديقات أو بمجموعة منهن حتى تبدأ بوادر الشعور بالملل والضيق في الظهور عليهن ثم يبدؤون في تجنبي قدر الإمكان وكرد فعل طبيعي مني فاني أتجنبهن واكف عن مصاحبتهن طالما إنهن لا يردن هذا ولكني لا اقطع صلاتي تماما بهن.....فقط اقلل من صلتي بهن وبالطبع في الغالب لا تحاول إحداهن إعادة الأمور إلى ما كانت عليه..
هذه القصة تكررت كثيرا معي حتى أصبحت الآن حساسة جدا لأي تصرف من صديقة من الممكن أن يحمل في طياته شعورا بالضيق أو الملل.. أنا والحمد لله علاقتي بالناس (ظاهرياً) جيدة جدا ولي صديقات كثيرات ولست من الأشخاص الذين يحبون افتعال المشاكل وأنا لا ألوم أيا من صديقاتي علي هذه التصرفات التي تحدثت عنها من قبل ولا أتحدث مع احد عنها أو عن هذا الموضوع كل ما في الأمر أني اكتمها في نفسي وأبدا في الانسحاب بهدوء من هذه العلاقة.. فاخفف من علاقتي بهذه الصديقة وابقي فقط علي حبل ود بيني وبينها أنا الآن أتعذب نفسيا بسبب هذه الأفكار فالجميع ينظر لي علي إنني من الفتيات الناجحات اجتماعيا مع الناس لكني بداخلي اشعر بالضيق الشديد وليس عندي ثقة في أي صديقة قديمة أو جديدة وكلما تحسنت علاقتي بإحدى الصديقات أظل أترقب اليوم الذي سأضطر فيه للابتعاد عنها ولا امكث كثيرا حتى يأتي ذلك اليوم أنا لا اعرف هل هذه الهواجس خاطئة؟ وهل لو كانت خاطئة هل من الممكن أن تكون نوع من أنواع الوساوس؟؟ هل هي عدم ثقة في نفسي؟؟ ولو كانت هذه الهواجس صحيحة فلماذا تبتعد عني صديقاتي بهذا الشكل؟؟ والمشكلة الأكبر التي تؤرقني هي أني أفكر في أني عندما أتزوج (بإذن الله) لا بد أن هذه سيحدث مع زوجي أيضا ولكن وقتها لن استطيع أن أتصرف كما افعل الآن سأضطر لإكمال حياتي معه...... ولكن حالتي النفسية ستكون في الحضيض وأنا لا أريد لهذا أن يحدث شكرا لاستماعكم لي  وعذرا علي الإطالة).
وعذرا إن كان أسلوبي في الكتابة يصعب فهمه فانا ليس من عادتي أن أتحدث عن ما يجول بخاطري مع احد ونفع الله بنا وبكم

الإجابة
الأخت الفاضلة أأأأ\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.\r\nبناء العلاقة بين الأصدقاء وغيرهم شيء مهم في حياتنا ومهارة يتعلمها الفرد في محيطه الأسري والاجتماعي والثقافي وتختلف الأهداف والأسس بين الذكور والإناث فالذكور يبنون العلاقات بينهم في الغالب على أساس الاهتمامات أما الإناث فيبنين علاقاتهن في الغالب على أسس عاطفية وانفعالية.\r\nولكن تبقى المبالغة في الهدف معول هدم لهذه العلاقة لأنه يحملها ما لا تحتمل و يعطيها مثالية لا يمكن تطبيقها, والبشر طبيعي أنهم مختلفون مهما حاولوا أن يجدوا أسباب للتطابق فكذلك الأصدقاء. إذا حاولنا أن نجد صيغة للتطابق بين الأصدقاء فلن نجدها و بهذا لن نستطيع أن نبني علاقة واقعية و طبيعية لأننا نبحث عن المستحيل ومن هنا فإذا استطاع الإنسان أن يجد مجموعة من الأقران بينهم وبينه نسبة من التوافق العقلي و الانفعالي تتراوح بين 20 إلى 80 في المائة كمثال فهذا شيء طيب ولا يحاول أن يبحث عن مستوى تطابق 100%  لأنه لن يستطيع وإذا أصر على ذلك فسوف يبدأ الخلاف و من ثم التنافر. فيجب أن نتقبل الآخرين كما هم لا كما نريد نحن ويجب أن نحبهم كما هم و نتعامل معهم كماهم.\r\nومن هنا فيا أخت الكريمة يجب أن تخفضي نسبة التحسس الاجتماعي قليلا ويجب أن تتقبلي نفسك كما أنت ولا تسعين للكمال فإذا تقبلت نفسك فسوف يتقبلك الأخريات, فالثقة في النفس وتقدير الذات أمور أساسية في التقبل والقبول الاجتماعي وبناء الثقة في النفس وتقدير الذات ليست بالسعي المبالغ فيه للكمال فالكمال لله سبحانه وتعالى وإنما هو أي الثقة في النفس وتقدير الذات تأتي بتقبل الذات كما هي والرضى عنها. فكذلك الأمر بالنسبة للصديقات يجب أن نتقبلهم كما هم دون السعي للمثالية فلو سألت أحد بصراحة هل أنت راضي عن أقرب أصدقائك تماما فسوف يجيبك بالسلب ولكن بينهم نسبة غالبه من التوافق العقلي والانفعالي. هذا وأتمنى لك التوفيق والسداد ورزقنا الله وإياك الصحبة الصالحة التي تدلنا على الخير وتعيننا عليه.