الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أعاني في زواجي الكثير منذ أكثر من ثلاثة عشر عاما ، وتتلخّص معاناتي في كبرياء زوجتي وعنادها وعدم احترامها لي ولأهلي ولم تعترف يوما بأنّها على خطإ ، ففي نظرها هي الصواب و الجميع غيرها على باطل .
أنا مغترب ومقيم في السعوديّة وقد بدأت المشاكل منذ أوّل إجازة سنويّة نذهب فيها إلى بلادنا ... فهي دائما تسبقني بأكثر من خمسة وأربعين يوما لتمكث مع أهلها ثمّ ألحقها لنجلس سويّا عند أهلي شهرا في منزلهم بحيث يؤمّن لنا غرفة نوم وحمّام منفصلان بينهما باب عازل عن مجلس المنزل وباقي الغرف .
أقضي إجازتي شهرا ، وتقضي نصفها عند أهلها أيّاما متفرّقة إضافة إلى ما كانت قد قضته قبل قدومي ، ولا أمانع .
الفترة المتبقّية نقضيها عند أهلي ولا ترينا ابتسامة أو انسجاما ، إنّما نشعر أنّها مغصوبة على الوجود بيننا ... تفتعل الكثير من المشاكل فلا تأخذ راحتها في منزل أهلي علما أنّ أهلي والله لا يتدخّلون ويتيحون لنا جميع وسائل الراحة .
تطلب منّي دائما أن أوازن بين محبّتي لأهلي و محبّتي لها، علما أنّني أقول لها كلّ ما أطلب منها أن ترضيني بأهلي وأن تشعرهم أنّها من أهل البيت وأنّها ابنة لهم وعندها تأخذ عينيّ ، فلا يعجبها إلاّ أن تفتعل مشكلة بأنّه لا يجب عليّ شرط محبّتها بمحبّتهم .
اضطرّت أخيرا أن تنطق بما يجول في خاطرها وقالت لي إنّه في الإجازات القادمة يجب أن نستأجر شقّة مفروشة لنقوم بزيارة أهلك مجرّد زيارات ، علما أنّها تسبقني بكثير لتشبع عينيها برؤية أهلها ، فهل يحلّ لها ويحرّم عليّ أن أروي عينيّ برؤية أهلي شهرا كلّ عام أو عامين !!!
اتّصلت بي ذات يوم وهي بين أهلها ولم أكن بعد قد لحقتها، وبدأت تشكو لي عن أمّي أنّها تعاملها بجفاف وقسوة ، علما أنّ أمّي والله يعلم ، مشهود لها بأنّها مسكينة وتسعى دائما لحلّ المشاكل بين الأقرباء ، وتحثّنا جميعا على صلة الرحم في العائلة .
فما كان منّي إلاّ أن قلت لها إنّ الكبير يحبّ الكلام اللطيف، فكلمة جميلة تودّي به يمينا وشمالا ، فتحمّلي أهلي كرما وليس من أجلي ، فوافقت أن تأتي في اليوم التالي تشتكي مرّة أخرى، فما كان منّي إلاّ أن صبرت لأصل إلى البلد و جمعت أمّي وزوجتي للنقاش بوجود أبي و أخي الذي هو زوج أختها .
فبان وقتها افتراؤها على أمّي ، وقالت أمّي إنّها والله كانت دائما عابسة الوجه بشكل يخيف من حدوث أمر بيننا، أمّا أن ينعكس هذا العبوس أنّ أمّي تختلق المشاكل أقسمت وقالت لا، فطلبت زوجتي شهادة أخي ، فقال والله أقول كلمة حقّ إنّ والدينا شعر كلّ منهما بعبوس وجهها في اليوم الذي كانت تشتكي فيه من قسوة أمّي وإنّه كان موجودا ولاحظها ، إلاّ أنّها قالت له أمامي وأمام والديّ ( اخرس أحسن لك )، فما كان منه ومن أهلي إلاّ أن التزموا الصمت تلافيا لتفاقم المشاكل ، واتّصلت بأبيها ، فاتّصل والدها بوالدي ليطلب منه ألاّ يكلّمها أحد حتّى يأتي ليأخذها حتّى لا تتعرّض للإهانة .... فأجابه والدي ألاّ يخاف ، فهي ما شاء الله قادرة على مواجهتنا جميعا، فالتقطت الهاتف بالقوّة ليقول لها ، أنا في مقام والدك فكيف تسحبين الهاتف ، أجابته : أنا لست ابنتك ، أنا ابنة أبي فقط .
ناقشتها ، فقالت لي : أ هذا ما لديك ؟ هل أهلك دائما فوق وأنا تحت ، فأجبتها ، إذا كان إصرارك على المساواة مع أهلي فنعم أهلي دائما فوق ، فأجابتني : طيّب وأنا أيضا أهلي فوق وأنت أسفل السافلين .
تستفزّني دائما ، و الاحترام منعدم بالنسبة لي ولعائلتي ، وزالت محبّتي لها و أشعر أنّي لا أطيق عشرتها ، ولكن ما يضطرّني على الصبر أولادي الثلاثة .
هناك المزيد من المنغّصات ، فهي لا تعترف بخطإ ولا تقبل نقاشا ، كبرياؤها يمنعها من الاعتذار أو حتّى الاعتراف .
أسرتها تتكوّن من ستّ أخوات و أخ واحد إضافة إلى والديها ، جميعهم يفكّرون بطريقة النساء العنيدات ، ووالدهم منصاع كلّيا لوالدتهم بطريقة أنّها هي الآمر الناهي ، كما أنّ الله رزقهم بأزواج بناتهم الأخريات من نفس عائلتهم و بنفس مواصفات والدهم ، (والله لا أقصد إهانة إنّما لتوضيح طبيعة هذه العائلة ) ، أختها كانت زوجة أخي ، وكانت بنفس المواصفات الأخلاقيّة من حيث الاستفزاز وتجريد الزوج من كيانه وغيره ، و تمّ تطليقها من ِقبل أخي في العامين الماضيين، علما أنّ مشاكلي مع زوجتي موجودة قبل طلاقهما ، وكان قد حكم القاضي بطلاقهما بخصم نصف قيمة المقدّم ودفع ما نسبته 60% من قيمة المؤخّر بعد حسم نسبة إساءة الزوجة للزوج ... وكان طلاق أخي دافعا لي للأمل بأن تقوم زوجتي بإعادة تقويم نفسها إلاّ أنّها تتمادى في عصيانها .
لا أدري ما هو طريق علاجها ، فهي محجّبة وكنت قد ذهبت بها لحجّ بيت الله ، كما أنّنا بين الفترة والأخرى نذهب للعمرة ، أبعث لها أحيانا بعض فتاوى الشيوخ ، لكن دون جدوى .
هناك الكثير والمزيد ، لكن والله من كثرة الأحداث لا يستطيع عقلي التركيز ، فقد جعلت حياتي مليئة بالتشويش .
أفيدونا وأريحونا جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
ثلاثة عشر عاما .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
مشكلة في أسلوب التربية منذ صغرها ، منزل الوالد مليء بالبنات ذوات الشخصيّة القويّة المسيطرة ممّا يؤدّي بجميع أفراد المنزل إلى التفكير على طريقتهم بعيدا عن الأصول .
يسود تصرّفاتهم العناد والكبرياء ، تسلّط اللسان ... وغيرها من الأسباب ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
كنت دائما أجاري في سبيل الحفاظ على العائلة إلاّ أنّ هذا التنازل من قبلي أضعفني وزاد من تمادي زوجتي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
مناقشات لحلّ المشكلة تنتهي بإصرارها على أنّها ليست على خطأ ، وأنّها لن تعتذر لأحد في يوم من الأيّام ، وأنّها دائما مظلومة .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي من الأردن الشقيق ..
وردتنا مشكلتك مع زوجتك والتي مفادها كيف أتصرّف مع
زوجتي التي لا ترى لي ولا لأهلي قدرًا واحترامًا ..
بسم الله وبه أستعين
لا شكّ أنّ الزواج رباط مقدّس ، على كلا الزوجين
المحافظة عليه ...
اعلم أخي الفاضل أنّ تغرّب الزوجة عن أهلها له بالغ الأثر على نفسيّتها ، وأنصحك أخي عند قدومك إلى الأردن باستئجار مسكن مستقلّ ؛ تجنّبًا للمشاكل ، وإن لم تكن قادرًا على ذلك ، فاستمتع مع أهلك واترك زوجتك عند أهلها ، وقم بزيارتها بين
الحين والآخر ، يبدو أنّ زوجتك من النوع الغيّور، فلا تستطيع أن تراك تتحدّث مع أفراد أسرتك فتغضب لأبسط سبب،
وربّما أوجعت بالكلام ...عليك أن تتفهّم هذا الأمر .
كان عليك عندما قالت لك : أهلك فوق وأنا دائمًا تحت ،أن تقول - تجنّبًا للمشاكل - أنت فوق وهم فوق ، أنت زوجتي وحبيبتي .
" ما كان الرفق في شيء إلاّ زانه ..." . اللين في الخطاب أمر به الله مع أعتى العتاة فكيف بأهلك !!
عليك بمداراتها والصبر عليها واحتوائها بمعسول الكلام .
‎عليك أخي أن تغتنم الأوقات التي تكون الزوجة فيها هادئة البال قابلة للنصح، فتذكّرها أو تُسمعها بعض المواعظ التي تُذكّرها بحقوق الزوج عليها، فإنّ هذا ينفعها في دينها ودنياها .
أخي الفاضل -
الزوجة تحبّ زوجها عندما يهتمّ بأهلها ويسأل عنهم ويزورهم ويهديهم ...
لا تتعجّل وتفكّر في طلاقها فبينكما خمسة أطفال يحتاجون إلى وجود أبويهما في بيت يملؤه الحبّ والوئام ، فلا تجن على أبنائك بسبب أمور بسيطة ...
أوصيك أخي بكثرة اللجوء إلى الله والعفو عن زوجتك والتلطّف معها ...