الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله
أنا فتاة عمري 20 سنة ، أعيش في عائلة متدينة جداً لدرجة التشدد .
عندي أخوين بينهم سنة فقط أحدهم عمره 14 و الآخر 15 سنة و عندي أخ من الرضاعة وهو ولد خالتي عمره 17 تقريباً مشكلتي مع هؤلاء الثلاث
بداية سأتكلم عن أشقائي :
الأول ع. شاب مستفز من الدرجة الأولى و هو أول ولد لأهلي فكثير ما يراعيه أبي ويقول لنا أخوكم الكبير خاصة لأخي الثاني دائماً كونه كثير الاحتكاك بينهم و غرفة نومهم واحده ، لاحظت عليه العنف بالتقبيل لأخي وأختي الصغار أعمارهم 4 و 1 سنوات , يقبلهم بقوة و يفتح فمه كأنه يشفط بشكل مقرف و مقزز جداً و كثير ما أصرخ عليه أو أنبه أمي و أبي لكن لا حياة لمن تنادي يعتبرون هذا التصرف من حبه لأخوانه وشيء غير إرادي ، وفي مرة من المرات قبل أخي الأصغر منه مباشرةً بهذا الشكل المقزز لدرجة ظهر بقعة حمراء على خده ، عندما علم أبي وبخه ، وأنا حسب تخصصي أدرس كثير من فروع علم النفس فكنت خائفة عليه , فهذا التصرف إما تحرش بطفل أو شذوذ
الثاني أ. عصبي و كثير ما يقع ضحية ل ع.
الثالث أخي من الحليب م. بار بأمه ولسانه معسول و خدوم من الدرجة الأولى ، ومرة من المرات أختي عمرها 18 سنة تكلمت مع خالي وهو رجل هيئة , بعد فترة عرفت أنها كانت تشكيه من تحرش م. بها و كانت تقول له عن أشياء و لمسات يسويهن لبنت خالتي الصغيرة بعد و قبل سنتين تقريباً تحرش ببنت خالي طفلة صغيرة اكتشفت أمه عندما رأت بلبسه الداخلي دم
* ملاحظة أنا قلت أننا عائلة محافظة ( بناطيل ، قصير ، ضيق ) لا نلبسها لا عند حريم ولا عند رجال .
طبعاً أخواني الثلاث كثيراً يتلاقون و يجلسون لحالهم لأننا ساكنين بديرة بعيدة عن باقي خالاتي أما أبناء أخوالي فقليلاً يتلاقون معهم .
جلست مع أ. وقال لي كلام يقطع القلب , في البداية تطرق لأبوي و هذا ما فتح الحوار , يأمره دائماً باحترام أخيه الأكبر وهو لا يعلم أنهم فاشلون ! قلت كيف ؟ قال مثلاً لا يقبل أن لا أخرج معهم ويشك أني أهتم بأمور أخرى وهو لا يريد الخروج معهم لأنهم يقولون كلام غير جيد ويشتمون بألفاظ غير مقبولة ويسمعون الأغاني ويدخنون ويغير خلفية هاتفه لامرأة عارية !
وقال لي أنه أكثر من مرة ينزع ملابسه أمامي , هنا تألمت كثيراً وعرفت أن إحساسي صحيح ! ويقول أن عند جلوسه مع ب. لا يوجد كلمة أو حركة غير لائقة إلا ويفعلونها , لا أدري ما مقاس الغير لائق عنده ولكن لم أدقق , وينزعون ملابسهم وعندما يفعلون هذا أخرج من الاستراحة فوراً
تذكرت بعد ما قال هذا الكلام , أمي دخلت عليهم قبل شهر تقريباً و كان م. نائم على بطن ع. وكان رافع ملابسه وهذا يلمس جسمه !! طبعاً أمي غضبت ولكن لم تفعل شيء حتى لا تخرب علاقات العائلة بسبب هؤلاء المراهقين
أشعر بالمسئولية لا أستطيع أن أنام خائفة و محتارة ! أخبر أبي ؟ لا أتكلم ؟ أنصحهم ؟
مع أن أبي إنسان متفهّم جداً وهو مرشد طلابي لمدرسة متوسطة ويستطيع التعامل مع هذا العمر ولكني أخاف من ردت فعله .
كتبت مشكلتي على عجل أتمنى التفهم والمساعدة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أسأل الله أن يصلح الحال والمآل
عملك مع أخوتك على جانبين الجانب الأول متعلق بك وهو وعظهم وتذكيرهم بكل ما يقربهم لله تعالى
ومن أهمها محافظتهم على الصلاة مع الجماعة في المسجد وتحذيرهم من كل ما يباعدهم عن الله من برامج فاسدة ومواقع مخزية وتبصيرهم بما يحيط بهم من شرور وتعليمهم ماذا يريد أعداء الدين لشباب المسلمين
الجانب الثاني من الضروري إبلاغ والدك بكل ما تعرفين عنهم ولا تترددي وتقولي أخاف وأخاف
بل من حق أبيك أن يعلم عن حالهم وعن ما وصلوا إليه
والدك هو المسؤول الأول وعدم إخباره هي من الإخلال في حقه وهي أمانة يلزمك إيصالها لوالدك
ووالدك مرشد طلابي فهو بإذن الله يعرف الطرق والأساليب
ولعل من باب التذكير لوالدك أن يربط الصالحين ممن هم في سنهم بهم وأن يتعاهدهم بالصلاة أكثر وأكثر ويجتهد كثيرا في ذلك فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر كما أخبر ربنا بقوله ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ) وقال تعالى ( قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى ) والوقوع في الشهوات يكون كثيرا لمن كان مضيعا لصلاته ما دخلت الشهوات على أحد إلا بسبب تفريطه في الصلاة قال تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا )
ثم على والدك أن يتعاون مع إمام الحي في تنظيم لقاءات ورحلات تربوية لأبناء الحي
وعليه كذلك أن يشركهم في توعية المدرسة الإسلامية ويجتهد بعد ذلك في إقناعهم بالالتحاق بحلقة قرآن فيها مناشط تربيهم على الفضائل والأخلاق الحسنة
وعلى والدك أن يجتهد في تقنين النت في البيت وجعل أوقات محددة وأن لا تبقى الأجهزة معهم ليلا
المهم يكون هناك نظام للنت يمشي على جميع أفراد البيت والاجتهاد في عدم وضع أرقام سرية للأجهزة وهذه مرحلة تأتي بعد وقت من التربية الطويلة العميقة
كذلك حثي والدك على أن يصاحبهم في أسفاره وأن يشركهم في القرارات والمسؤوليات ويشعرهم برجولتهم ويأخذهم معه للقاءات مشايخ وحضور دروس ومحاضرات يجتهد قدر الإمكان وحثي والدك على أن يكون للعائلة جلسة شبه يومية أو في الأسبوع مرتين يكون فيها تذكير ومدارسة لكتاب الله أو كلمة توجيهية وتكون بشكل ودي وغير رسمي يرسل فيها والدك ووالدتك رسائل توجيهية وإرشادية لأفراد العائلة ويكون فيها تواصل بينكم وبناء للعلاقة الاجتماعية فيما بينكم مع الحرص على الدعاء والإكثار من الدعاء لهم من قبل والديك خصوصا الأدعية القرآنية كدعاء ( وأصلح لي في ذريتي ) ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ) وخصوصا في الثلث الأخير وآخر ساعة من الجمعة وغيرها من أوقات الإجابة
أؤكد على أهمية إبلاغك لوالدك وعدم التردد في ذلك مع العمل في بقية الخطوات الجانب البنائي الإيماني والجانب التحصيني الوقائي وتعليمهم بمداخل النفس ومداخل الشيطان وخطواته
أصلح الله لنا ولكم النية والذرية وهدانا وإياكم سواء السبيل
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .