الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ...
أنا فتاة أبلغ من العمر 26 سنة أعاني من عقدة نفسية وهي الشعور بالندم دائما على أتفه الأشياء وأكبرها وهذا سبب لي مشاكل كثيرة في حياتي فأنا دائما جالسة وحدي وأتذكر الأشياء وأندم عليها وأبكي عليها...
إليكم بعض الأمثلة أنا أشعر بالندم لوفاة أختي وأحس أني السبب في ذلك فهي كانت تعاني من تسارع في نبضات القلب وكانت ذاهبة للمستشفى للولادة وكان آخر اتصال لها معي قبل وفاتها بأربع ساعات كنت متذكرة جدا أن أذكرها تبلغ الطبيبة بذلك ولكني لم أخبرها وهي لم تخبرها فتوفيت..
وأيضا أندم على خطبتي من شاب يكبرني ب9 سنين وهو إنسان تقي صحيح أني أجبرت عليه ولكني نادمة أني لم أقول للمأذون أني لا أريده... وأيضا أندم على علاقتي السابقة مع شاب كان معي بالجامعة كان يحبني ولكني لم أعطه أي اهتمام ولكني عندما بادرت بالاهتمام له تغير معي في معاملته لأن وضعه كان متأزم لأنه كان غير موظف وكان يقول لي إنه يتكلم مع بنات ولكنك أنت المميزة لدي فأنا كنت أشعر بحبه لي ولكني تركته فأنا نادمة كيف تركته بهذا الوضع مع أن مواصفاته أفضل من مواصفات خطيبي... وأيضا أندم على اتخاذ قرارات بحياتي فأنا الآن في موضوع اختبار مع خطيبي وأريد تركه لأني اكتشفت أنه ضعيف شخصية جدا فأنا خائفة أن أندم على ذلك القرار... أرجو منكم مساعدتي في أقرب وقت فهذه الرسالة الثانية أبعثها إليكم وبنفس الموضوع ولم يتم الرد علي في المرة الأولى..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الكريمة لماس ...
مشكلتك تكمن في "الشعور المستمر بالندم" وحقيقة هي مشكلة معرفيه في طريقة التفكير تحاسبين نفسك دائما على قراراتك وتتمنين لو أنك لم تفعلي كذا وكذا وتجلسين بالساعات تلومين ذاتك وربما تحقرينها مما يجعلك في حاله كئيبة.
أولا: لابد أن تعلمي أن كل شخص يرتكب قدر من الأخطاء في حياته وقراراته ونتيجة خطئه يتعلم ويكتسب خبرة خطأ الأمس يعطيك خبرة للمستقبل ..
ثانيا: الرضا بالقضاء والقدر مهم جدا الله سبحانه وتعالى قدر المقادير قبل خلق الإنسان فلابد من الرضا بما قسم الله لك تكوني أغنى الناس "من رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط"
ثالثا: ابتعدي عن التفكير بطريقة مثاليه والسعي نحو الكمال فقد لا توفقين في اتخاذ القرار في أمر ما لكن يقابل ذلك قرارات عدة وفقت في اختيارها نرى نماذج كثيره بالحياة هناك من وفق بزواجه ولم يوفق بعمله مثلا والعكس وارد فالحياة لا نستطيع رسمها كما نريد تماما..
لا تحاولي السعي لمنافاة طبيعة البشر "النقص" لو أن الله يريد أن يخلقنا بلا عيوب وأخطاء ونقص لما أعجزه ذلك جل في علاه لكن خلقنا ونفى عنا صفة الكمالية لذا من غير المنطق أن تجهدي ذاتك وتلوميها لدرجة البكاء والعزلة والتفنن في لوم الذات..
رابعا: لا للرجوع للماضي والتفكير بطريقة "لو" بل اعمدي للتفكير بطريقة كيف؟
بمعنى خطيبك الآن لست راضيه عن شخصيته التفكير بأسلوب لو أنني لم أرتبط به لكان أفضل ولو أنني ارتبطت بفلان لكان افضل تفكير خاطي تماما كما أن التفكير بأسلوب المقارنة خاطي..
اعمدي إلى التفكير بطريقة كيف؟ إن كان هناك توافق وترغبين في الارتباط بالشخص المتقدم لك لكن يوجد به بعض السلبيات التي تستطيعين التعايش معها..
إن لم يكن بينكما توافق أبدا فلا تستعجلي في مسألة الارتباط فمسألة اختيار الشريك المناسب مهمه جدا لا تقبلي على الارتباط إن لم تتأكدي من قبولك لهذا الشخص ابذلي الأسباب وأهم نقاط لارتباطكما مدى وجود توافق فكري ونفسي اجتماعي ومادي بينكما ومدى تآلف أرواحكما ومن ثم استخيري الله في أمر خطبتك يقدر لك الخير لكن احذري أن ترتبطي لأجل إرغام أهلك أو لأجل الهروب من ظروف بحياتك لأن ذلك سيجعلك تندمين وتلومي ذاتك وأهلك أكثر الزواج رباط مقدس لابد من الاهتمام والجدية في مسألة اختيار الشريك كي لا يحدث الندم والمشكلات ولكن لا تبحثين عن الكمالية بالشريك بل لابد من التفكير العقلاني كونك فتاة بعمر 26 لابد من تقديم تنازلات يسيره إن كان هذا الشريك مناسب إلى حد ما لك..
خامسا: لا بد من التفكير بطريقة الاحتمالات ماذا لو ارتبطت ولم أوفق؟ أو اخترت تخصص ولم أنجح فيه؟ هي ليست نهاية المطاف ولا يعني الوقوع في قرار خاطئ نهاية الحياة بل أن كل كبوة أو خطأ يعقبها نجاح أو قرار صائب فلماذا التخوف؟
يبدو لي أن أفكارك ومشاعرك مشتته الآن تفكرين بشاب آخر بالرغم أنك تعلمين تماما أن له علاقات مع أخريات تنظرين إلى مزاياه في ظل أنك ذكرتي أن الشاب الذي تقدم لك تقي.. لا تخلطي الأمور ببعضها ركزي في موضوع خطيبك الحالي ثم اتخذي قرار بشأن موضوع ارتباطك منه أو لا..
ـ بتقييمي أنك تحتاجين لجلسات نفسية لتتعلمي "خطوات اتخاذ القرارات بحياتك " تبدأ من أبسط القرارات حتى أصعبها ولكن لابد أن تعي تماما أن ذلك لا يعني أن الشخص سيصيب في كل قرار إنما تعني أنه سيكون قادر على اتخاذ قرارته بقناعة وبطريقة صحيحة ومريحة نفسيا..
ما حصل لأختك رحمها الله وموتى المسلمين أجمعين فهو "قضاء وقدر" قدر لها قبل خلقها في رحم أمها لا ذنب لك فيه إطلاقا لا داعي للتفكير الغير عقلاني كما تعلمين تعددت الأسباب والموت واحد "فأختك لها يوم قدر" لا يد لك في تقديره بمعنى أنك لا حكم لك في تقديمه ولا تأخيره هذا هو المنطق لما حصل لأختك رحمها الله..
ـ تذكري أن اتخاذ قرار بحياتك شرف محاولة بغض النظر عن صحته أو خطأه فمن يتخذ قرار بالنهاية سيتحمله وسيكون راضي عن ذاته ومن يهرب ويجعل قراراته بيد غيره سيلوم نفسه وغيره للأبد..
تمنياتي لك بقرارات موفقه وحياة هانئة بعيدة عن قيود الندم والتذمر..