الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعرف لماذا توجد لدي هذه الصفة وهي صفة العصبية وعدم الأخذ بالرأي والمشورة.. فعندما أجد أمرا ما ليس في صالحي أغضب من والدي وأخي وأمي لدرجة أنني أمتنع عن الحديث معهم وأشعر بشعور غريب من الغضب والزعل والشعور بالقهر وعدم الحديث أبدا مهما حاولوا أن يفهموني بطريقة التشاور ..
أصرخ في وجوههم وأقوم بتجريحهم غصبا عني ولا أعرف لماذا ؟؟أو ما السبب ؟؟؟ بل أشعر بشيء ما في داخلي.. وكتمة.. وأخشى من العواقب المرضية مثل الضغط لا سمح الله الناتج عن هذه الصفة الموجودة بي ... كما أنني أشعر بعد علمي بأنني مسحورة من جدتي بسحر التعطيل بالقهر وأود الانتقام.. وينتابني دائما الشعور بأن حياتي متوقفة بسبب السحر.. لأن الأعراض عندما تأتي تتعبني وتعيقني حتى عن العمل في المنزل بشكل طبيعي ..
شكرا لكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين
الأخت الكريمة مشكلة الغضب والعصبية من المشاكل التي تعيق الإنسان على التعامل مع المحيطين به بشكل إيجابي فهي إن دلت فإنما تدل على إعاقة توصيل ما بداخلنا إلى الآخرين أو تشويه الصورة التي أعبر بها عن رأى أو وجهة نظري مما يعرضني للخسارة في عرض آرائي ووجهة نظري والمطالبة بحقوقي
وكما ذكرت من الصفات السلبية أيضا عدم الأخذ بالرأي والمشورة لأن الشخص الإيجابي هو الذي يعرض آرائه وأفكاره على أهل الرأي والمشورة ممن يثق في آرائهم للأخذ بالنصح والإرشاد وتفادى العقبات وإعطاء الخبرة على طبق من فضة تجعلنا نسير على الضرب الصحيح
فدائما يقولون بدلا من عقل واحد يفكر في الشيء اجعلهم عقلين يفكران معك فهذا استزادة للرؤى ورؤية أفضل للمواضيع والمشكلات وتبادل للمعلومات والخبرات والتجارب من أصغرها لأكبرها
فنصيحتي لك بعرض آرائك ومشاكلك الخاصة على المقربين لك من الأهل والأصدقاء الذين تثقين بهم وتغيرين من طريقة تفكيرك في الأمر أن هذا ضعف أو قلة حيلة أبدا فالإنسان القوى هو الذي يتعرف على نقاط قوته ونقاط ضعفه من خلال رؤيته لنفسه ورؤية الآخرين له
ابدئي في عرض مشاكلك ودربي نفسك على الاستماع لرأي ومشورة وخبرة الآخرين الذين لهم خبرات مشابهة لمشكلتك للأخذ بها وسوف تشعرين بالراحة والاطمئنان لوجود من يقف بجانبك سواء بكلمة أو فكرة أو مشاعر أو لمسة حانية
كما وجدت في رسالتك تقولين
فعندما أجد أمرا ما ليس في صالحي أغضب من والدي وأخي وأمي لدرجة أنني أمتنع عن الحديث معهم وأشعر بشعور غريب من الغضب والزعل والشعور بالقهر وعدم الحديث أبدا مهما حاولوا أن يفهموني بطريقة التشاور ..أصرخ في وجوههم وأقوم بتجريحهم غصبا عني  وهذا يدل على إحساسك بالضعف وأنهم ينظرون لك بمنظور الضعيف أو الشخص الذي يحتاج لمساعدة وهذا يدل على عدم النضج النفسي والتشوه المعرفي في طريقة تناولك للنصح والتشاور فأنت تأخذينه بمأخذ الضعف وقلة الحيلة ولكن إذا نظرنا بمنظور الصالح العام للأسرة وروح التعاون فيما بيننا وتغليب مصلحة الأسرة على مصلحة الفرد سوف تجدين نفسك مرحبة بما يقولون من نصح وإرشاد ولكنك في الغالب تغلبين مصلحتك الشخصية فوق مصلحة الآخرين من أفراد الأسرة لذا أنصحك بفتح صفحة جديدة مع أفراد أسرتك تقوم على نقاط أساسية منها : القيام بأعمال مشتركة مع الأسرة مثل إعداد الطعام السؤال عن أحوال أفراد الأسرة الاستماع إليهم باهتمام وإصغاء وتفهم وقبول للرأي الآخر وتبادل الأحاديث معهم والتعبير عن المشاعر أولا بأول كما أنصحك بالتعبير عن المشاعر السلبية بأسلوب مقبول اجتماعيا وتدريب نفسي على ذلك من خلال تخيل مواقف أجد بها نفسي مندفعة وغاضبة وأعيد تمثيل المشهد في غرفتي بشكل مناسب به قدر من ضبط النفس وعدم الانفعال وإخراج ما أريد أن أعبر به في شكل كلمات تناسب الموقف ولا تجرح مشاعر أحد بل تعتمد على رفضي للموقف ولكن بشكل متعقل أساسه العقل والحكمة وضبط النفس واعلمي جيدا أن كل شيء بالتدريب والممارسة والتأكيد عليه سوف يصبح عادة فيما بعد وتصبح هذه طريقة في التعبير عما بداخلي واعلمي يا أختي الفاضلة أن سبب عصبيتك يرجع على رغبتك في تسير الأمور كما أنت تفكرين بطريقتك أنت ولا تضعين رأى الطرف الآخر في الحسبان فأنت تفكرين في نفسك فقط وتريدين كل شيء يسير وفق ما خططت له دون اعتبار للآخر وهذا ما يسبب لك الغضب والعصبية فعليك دائما أن تضعي نفسك مكان الآخر عندما تطلبين طلبا واستشعري كيف يكون الحال فإذا قبلت الموقف على نفسك وأنت مقتنعة حاولي إقناع الآخر بوجهة نظرك أما إذا كنت مستاءة وغير مقتنعة فلا تدخلين في قضية خاسرة لا تكملين فيها الحجة أو البرهان لإقناع من حولك
والشيء الإيجابي أنك ذكرت في رسالتك أنك تخشين من الضغط أو الأمراض التي قد تنتج عن الغضب والعصبية وهذه حقيقة فالأشخاص المتوترون الغاضبون باستمرار هم عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة حفظك الله من كل مكروه ضعي مخاوفك هذه أمام عينك عندما تشعرين بالغضب وركزي في أسلوبك بحيث تصلين إلى الهدوء الذي ترغبينه ودربي نفسك على ذلك سواء بالعد من 1 : 10 أو بتخيل صور ذهنية تحبينها وتريح أعصابك أو قراءة آية من القرآن الكريم في سرك أو الضوء أو تغيير موضعك سواء بالوقوف أو الجلوس ومع التأكيد على مثل هذه التدريبات سوف تجنين ثمارها في وقت قصير بإذن الله تعالى
واعلمي جيدا يا أختي الفاضلة أن كل شيء يصيبنا فهو من عند الله فتوكلي على الله ولا تجعلي الأوهام تسيطر على مجريات الأمور فهذا تفكير سحر سلبي فليس من المعقول أن نوكل أمورنا على السحر والشعوذة ونترك من بيده كل شيء وهو القادر على كل شيء فاتركي أمورك على الله عز وجل ولا تتركيها على شيء سواه واعلمي أن الله بيده كل شيء
الأخت الكريمة أتمنى لك كل الخير والصحة وهدوء البال
وننتظر تواصلك معنا ونشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا
وتحياتي لك وحفظك الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته