الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة ومشكلتي هي مدح زوجي لزوجة أخيه وجمالها مع أنه لم يرها بل سمع عنها فقط ..
يتغير شعوري تجاهه إذا سأل عنها حتى أني أظل أياما لا أتقبله.. بل أبكي كثيرا أشعر أنني أكرهه لأني لست المرأة الوحيدة في حياته..
أنا لا أصارحه بالموضوع فأنا لا أتحمل أن أفاتحه..
أنا أتمنى أن يراها حتى يذهب ما في نفسه.. لا أريد أن أسبها أو أن أنقص من قدرها فهي لم تؤذني في شيئ..
سؤالي كيف أخرجها من باله؟؟ وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
أهلاً بك أختنا سعاد ... أسعدكِ الله في الدنيا والآخرة.
بعد قراءة رسالتك ِ المختصرة جداً ... أقول مستعينة بالله:
كان من الأفضل أن تذكري مدة زواجكما, ومعلومات عن زوجكِ, بحيث يتضح لي شيء من شخصيته, لكن عموماً  أقول:
في الغالب أن الرجل يلجأ لمثل هذه التصرفات ليستثير غيرة زوجته, لأن غيرتها تأكد حبها له ... وهذا يحدث في الغالب إذا كان الزوج متعطشا لكلمات الحب والشوق ومتلهفا لسماعها من زوجته. وقد تكون الزوجة شحيحة في عواطفها, والرجل يجب المرأة الكريمة التي تجود له بعبارات الشوق. وقد تكون المرأة حديثة عهد بالزواج ولا تعرف فنون معاملة الزوج . فنجد هذا الزوج مفتقدا لشعوره بحب زوجته, أو يكون الزواج منذ سنين فمع طول العشرة بينهما شعر الزوج بالملل أو بإهمال زوجته له فيلجأ لمثل هذا التصرف ليُظهر ما بداخل الزوجة  من إبداع في الحب  ....
فأول شيء أنصحك به هو عدم المبالاة بما يقوله زوجك من مدح لزوجة أخيه أو غيرها, خاصة وأنه لم يرها وهذا دليل على أنه فقط يستثير غيرتكِ لأنه يحبك وينتظر منك أن تشعريه بحبك ؛فلا تبكي ولا تكرهيه ,بل أظهري غيرتك عليه, وبشكل غير مبالغ فيه, لأن المرأة التي تحب زوجها من الطبيعي أن تغير عليه فالغيرة بنت الحب, واعلمي أن غيرتك هذه تسعده وتُرضي غروره بل وتشعره بكيانه. ولذا فأنصح كل زوجة بضرورة التعبير عما بداخلها وألا تخفي غيرتها على زوجها لأنها قد تكون هذه الغيرة المعتدلة من الوسائل المهمة التي تساعد على نجاح العلاقة الزوجية واستمرارها. ولكن كما ذكرتُ لكِ الغيرة التي في حدود المعقول, لأن الغيرة الزائدة سببها عدم ثقة الزوجة بنفسها,  فالزوجة حين تلاحق زوجها بالظنون والشبهات والبحث بين في ملابسه تكون فاقدة لثقتها بنفسها وهذا ما يدفعها للتصرفات الخاطئة التي قد تؤثر على الحياة الزوجية سلباً .
وأيضاً تذكري أن زوجكِ يحتاج منك مزيد من الاهتمام ومزيد من الحب اجعلي حديثك معه حديث عذب ولطيف , ناديه بكلمات تجذبه إليكِ مثل : حياتي... حبيبي .. عمري ...
وأكثري من مدحه والثناء عليه واغتنمي أي فعل جميل يفعله فامدحيه عليه, أمدحي عطره وطريقته في اللبس, ومواقفه الرجولية , أشعريه بأنك تفتخرين به كزوج , وأنك أسعد النساء به.
كما يجب عليكِ أن تهتمي أكثر من حيث الزينة والعطور في نفسك وفي بيتكِ مع التغيير من مظهرك تسريحتكِ عطرك, بيتكِ, علاقتكما الحميمة, ويكفي أشياء بسيطة تشعره بالتجديد حتى لا يتسرب  الملل إلى حياتكما .
ابنتي... أنصحك بكثرة القراءة والاطلاع في فنون الحياة الزوجية سواء في الكتب أو مواقع الإنترنت للاستفادة منها وإليك أسماء بعض الكتب :
- تحفة العروس لمحمود مهدي الاستانبولي, وهو موسوعة تثقيفية للزوجين .
- كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة
- كتب وأشرطة الشيخ مازن الفريح , وأيضاً موقعه على الإنترنت (موقع ناصح للسعادة الأسرية).
-كتب الأستاذ جاسم المطوع التي تخص الأسرة كلها نافعة ومفيدة وبأسلوب سهل.
ابنتي أرجو أن أكون أفدتكِ , وأرحب دائماً بالتواصل معكِ في حالة حاجتكِ لذلك.
مع خالص دعواتي لكِ بالتوفيق والسعادة في الدارين.