الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
ألجأ إليكم بعد الله عزّ وجلّ وأنا في أمسّ الحاجة إلى نصيحة من حكيم ترشدني إلى الطريق الصحيح ..
معاناتي مع أمّي و أنا في استحياء أن أروي مشكلتي ،لكن أحسّ بضيق شديد و أتمنّى من الله الفرج و الصبر ، منذ نعومة أظافري و أنا في صراع مع أمّي .. لقد نشأت على الضرب وقسوة المعاملة من طرف أمّي وقد كنت طفلة حينذاك ، وحتّى هذا الحين أعيش معاملة قاسية من طرف أمّي و الأسباب تافهة جدّا ، لكن رغم ذلك أحبّها و أطيع أوامرها مهما يكن فلقد راعتني مادّيا ...
أسباب معاناتي و قسوتها في التعامل معي تافهة ، لمجرّد أنّي لم أفعل هذا كما تريد أو لم أواظب على تنظيف المنزل كما ترغب ، والله شاهد أنّي أفعل كلّ ما تطلب منّي .. ما أن يبدأ الشجار تسبّني بكلمات جارحة و تصل إلى الضرب و الشتم بقسوة إلى درجة أنّي أعجز أن أدافع عن نفسي . أنا مظلومة حيث لا يحقّ لي أن أردّ عليها كي أدافع وأبيّن ظلمها .. والله شاهد على بكائي أثناء صلاتي و دعائي أن يلين قلبها وتحنّ عليّ ، لم أتذوّق حلاوة حنان الأمّ بالحديث أو الكلام .
لا أنكر أنّها تساندني مادّيا في دراستي و مرضي ، لكن في كلّ شجار بيننا تمنّ عليّ أنّها فعلت من أجلي و لقد كنت السبب في هذا و ذاك . خلاصة كلامها أو نزاعها معي إن لم يعجبني العيش معها فيمكنني الرحيل ،ومع ذلك لا أعير كلامها اهتماما و أتناسى و أتصرّف كأنّها لم تقل لي شيئا ، لكن إلى متى معاناتي من معاملتها القاسية ؟ فهي تجرحني وأنا دائما في اكتئاب .عجزت عن التصرّف بعقلانيّة و خوفي من هذه الحالة و تأثيرها على دراستي و مستقبلي .حاولت مرارا أن أفعل ما في وسعي كي أقترب منها و تكون الصديقة و الأمّ ،لكن بدون جدوى -والمشاكل لأسباب تافهة- وضعنا المادّي مزر شيئا ما و هي في قلق لتحمّلها مسؤوليّة جدّتي و أسرتنا و الأخذ بعين الاعتبار ذلك ، أنا خائفة إن فعلت شيئا يغضب ربّي و خوفي من عقوق الوالدين أثناء شجارها معي و قولها أن أرحل ..إن لم أستطع تحمّل معاملتها لي أفكّر في ذلك فعلا ، لكن بحكم أنّه لم يتبقّ إلاّ سنوات قليلة و أبلغ طموحي كيف سأتعامل حتّى ذاك الحين؟ و خوفي من تأثير ذلك على مستقبلي خصوصا أنّها تدعو في بعض الأحيان بالسوء ، آه يا إلهي كم أتألّم حين أشاهد فتاة صديقة والدتها و إذا بي لا أستطيع أن أشارك أسراري أو اهتماماتي غير الدراسة معها و أظلّ في شجار وصراع حيث وحدتي و انعزالي لا صديقة لي غير والدي الذي يعجز أن يقف في وجهها . لم أجد حلاّ إلاّ الصبر و قد اكتفيت... أرجو منكم مساعدتي و إيجاد الطريق الأمثل لأحظى بحياة هادئة و هنيئة .
عمر المشكلة
سبعة عشر عاما .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي هبة
ما ذكرت في استشارتك سبب طبيعيّ لتراكم مشاعرك السلبيّة تجاه والدتك، فالنفس البشريّة تحبّ من يُحسن إليها، ولا تحبّ من يُسيء إليها، والبرّ لا يعني أن نرغم قلوبنا على المودّة أو نجبرها على محبّة من ترى منه إلاّ الظلم .
والله لن يسألك عن قدر محبّتك لها ولن يعاقبك على شعورك بالنفور منها، ولن يحاسبك على تجنّبها حتّى لا تحدث مشكلة ، ولكن عليك بالدعاء لها دائما والصبر عليها فهذا برّ عظيم.
ولكن ما لاحظت أيضا بين السطور أنّ والدتك لا تكرهك ولا تبغضك ولكنّها تفرغ ما بها من ضغوطات نفسيّة وشحنات سلبيّة عليك أنتِ وذلك لأنّها تحمل مسؤوليّة كبيرة على عاتقها، ولم تذكري والدك في الموضوع ولا حتّى أيّ شخص يساعدها على تحمّل المسؤوليّة .
حاولي أيضًا التقرُّب إليها بما يسعدها ، ابحثي عمّا يدخل السرور على قلبها، حتّى إن لم تشكري أو لم تُبدي عِرفانًا, فليس المقصودُ أن يَتَبَدَّل حالها, وإنّما المقصود مُقابلة كلّ ما تفعل معك مِن شرٍّ بالخير والمسامحة والصبر الجميل .
وقريبا بإذن الله ستنهين دراستك وتساعدينها وتسعد بك وفّقك الله وحفظك وجعلك من البارَّات الصّالحات .