الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود أن أعرض مشكلتي عليكم؛ لعل الله أن ييسر الحل لديكم.. مشكلتي في زوجي الأناني.. الذي أعيش معه منذ تسعة عشر عاماً..سأعرض لكم ملامح شخصية زوجي طيلة تلك الأعوام؛ فهو شديد الأنانية، يحب أن يمتلك كل شيء ولا حق للآخرين فيه، وقد قال لي يوماً: أنت شريكتي في العيال في البيت! لكنه في الواقع لا يسمح لي بصنع أي شيء في البيت بحقي الخاص، ويرى أنه إنسان لا يخطئ أبداً وأنه صح والباقون خطأ! هو فوق والباقون تحت! حتى في مستوى العائلة، وخصوصاً عائلتي.. لا يسمح لي بإبداء رأيي حتى في أبنائي، وينسب الصفات الجيدة فيهم له والسيئة لي! كما لا يحق لي أن أمتلك مصروفا خاصا، ولا إبداء رأيي في سفرياته؛ فهو كثير السفريات، وهذا من أسباب حزني، ومع أني أتألم داخليا لكن أبدي العكس لأحاول أن يكون راضياً، وفي الاستقبال أحاول أن أجدد في استقباله، ومع ذلك كله فهو لا يرضى! أما حياتنا الجنسية فقد تكون المسافة بين جماع وآخر ما يقارب 3 أو 4 أشهر، ولا هناك أصلاً شيء اسمه قبلات أو مداعبة، وأيضاً ليس لي حق في الغيرة..! علما بأن زوجي عقيد في السلك العسكري، وحالته المادية ممتازة.. أما أنا ـ وبصراحة ـ فأنا \"إنسانة\" مسالمة، لا أحب الحزن (وقد وصفني مرة بأني ضعيفة الشخصية ولا أستطيع تحمل شيء)، كما أني رومانسية، أحب الهدوء.. وأخيراً فإني أحبه، لكنه لا يقدر ذلك الحب، ويحطمني، ورغم محاولتي رفع الثقة بنفسي في جميع الأمور لكن أجده بالمرصاد..! أرجو مساعدتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..الأخت أم أمجاد:يبدو من وصفك لزوجك أنه يعاني من عقد نفسية مورثة له من طفولة تعيسة أو مراهقة محطمة؛ لذلك فكل تصرفاته أو آرائه التي يذكرها لك ـ كوصفه لك بضعيفة الشخصية ـ لا تأخذي بها؛ لأنها صادرة عن شخص غير طبيعي.يبدو ـ والله أعلم ـ أن معدن زوجك طيب، ولكنه مبتلى بسوء الطبع أو العقد النفسية، ولعل من دلالة طيب معدنه أن الله سخّر له امرأة مثلك صبورة وجعل في قلبها حبا له ليزيدها صبراً.أختي.. هذا الرجل هو زوجك وأبو أولادك، فله عليك حق أن تساعديه؛ لعل الله أن ينفع بك. وخطوات مساعدتك له:- كثرة الدعاء له بأن يكشف الله ضره وأن يليّن قلبه وأن يهديه وأن يصرف عنه الشيطان .مما لاحظته من كلامك أن في زوجك غرورا وأنانية ورغبة في تحطيم الآخرين، وهذه كلها صفات مهّد له الشيطان طريقها، فمعركتك الحقيقية هي مع الشيطان، وليس مع زوجك الذي هو ضحية للشيطان يعبث به كيفما شاء.لذلك عليك بسورة البقرة؛ فهي طاردة (بإذن الله) للشياطين، اقرئي سورة البقرة يومياً ثم انفثي عليه ـ ولو وهو نائم ـ واجعليه يشرب من ماء قرأت فيه سورة البقرة، وداومي على القراءة اليومية حتى يرفع الله عنه.