الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله
اسمي حفصة و عمري تسع عشرة سنة ، أريد استشارتكم في علاقتي مع والديّ حفظهما الله ، أمّي و أبي أحبّهما كثيرا لكنّي أشعر أنّني لست بارّة بهما ، إذ أنّني أصرخ في وجه كلّ منهما لأتفه الأسباب ، وأنفعل بسرعة معهما ، أنا لا أقطن معهما لأنّني أدرس في مدينة أخرى ، لكنّي أذهب إليهما تقريبا كلّ نهاية أسبوع ، و عند عودتي إلى مكان دراستي دائما ما أعود باكية مكتئبة و ضميري يؤنّبني على معاملتي القاسية لهما بدون سبب ، علما أنّني فتاة هادئة مع كلّ الناس ، لكن مع والديّ أصبح عصبيّة و أصرخ بدون سبب وجيه ، إلى درجة أنّني أدعو على نفسي بالموت لأنّني لم أعد أحتمل تصرّفاتي معهما و خصوصا أنّهما لا يصرخان في وجهي و لا أرى منهما أيّ شتم أو ضرب رغم تصرّفاتي ، لكنّي أشعر أنّني أحزنهما عندما أعاملهما بقسوة، حقّا لم أعد أحتمل ، علما أنّني فتاة ملتزمة أقرأ القرآن و أصلّي صلاتي و أحافظ على الأذكار الحمد لله ، لكن البرّ بوالديّ أشعر أنّني مقصّرة فيه ، أتمنّى أن تساعدوني لأنّني تعبت من تصرّفاتي و معاملتي ، أشعر بالذنب و صحّتي تتدهور ، أرجو أن تفيدوني و جزاكم الله خيرا .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
بداية .. جميل أن يعرف الإنسان خطأه .. وأجمل منه أن يعترف به .. وأجمل منهما أن يسعى لعلاجه ..
ثمّ نشكر لك هذا الشعور الدفين تجاه والديك ومعرفة حقّهما وسعيك لرضاهما .. ونسأل الله تعالى أن يغفر ذنبك، وأن يستر عيبك، وأن يتجاوز عن سيئاتك . كما نسأله تبارك وتعالى أن يرزقك برّ والديك وإكرامهما والإحسان إليهما، وأن يعينك على الإحسان إليهما وكسب رضاهما، كما أمر ربّنا جلّ وعلا .
ابنتنا الكريمة .. من المهمّ أن تعرفي نقطة ضعفك في العلاقة بينك وبين والديك، وسبب ثورتك في وجه كلّ منهما لأتفه الأسباب، والحقيقة أنّ السبب الذي تتجاهلينه هو أنّك (داخليّا) تشعرين أنّك مقصّرة تجاههما، وأنّك لم تقومي بدورك الذي ينبغي أن تقومي به تجاه والديك .. وهذا الشعور يسبّب لك اضطرابا .. يدفعك للانفعال مرّة بعد مرّة .
ثمّ خوفك الشديد من عذاب الله تبارك وتعالى نتيجة هذه المعاملة القاسية والعنيفة التي تصدر منك تجاههما خاصّة رفع الصوت والعصبيّة الزائدة (كما ذكرت) .
والحقيقة الغائبة عن فتياتنا .. قناعته – أحيانا- بأنّ الوالدين جيل قديم لا يفهم أمور العصر ولا مقتضياته .. وهذا تفكير معكوس .. لكن الحقيقة أنّ جيل اليوم هو الذي لا يفهم نفسه ويظنّ أنّه يدرك كلّ شيء ويغيب عنه أنّ خبرة السنين .. وحنان الأبوين تعطيهم الحقّ في التوجيه .. والأمر والنهي.
ثمّ أنّ شباب وفتيات اليوم (مع الأسف الشديد) لا يراعون الضعف الفطري الذي عليه الوالدان من حبّ الأبناء، ويستغلّون هذا في التمادي وعدم التوقّف في الانفعالات .. واستغلال كثرة مسامحة الوالدين عند طلب العفو والصفح فإنّهما يسامحان، ولا يكتمان في قلبيهما أيّ بغض تجاههم، بل إنّهما يتعلّقان بهم تعلّقًا شديدًا جدًّا، ويشعران فعلا أنّ بينهما وبينهم روابط أقوى من كلّ خطإ أو انفعال .
ابنتي الكريمة .. لا أظنّ أنّك لست في سنٍّ صغيرة، يمكنك التحكّم في انفعالاتك وتصرّفاتك .. بدليل لومك الشديد لنفسك وحزنك وألمك لشعورك بالتعدّي على حقّهما ورفع الصوت عليهما ..
أوّل الخطوات .. العلم بأنّ الله تعالى كما قال: {إنّ الله لا يغيّر ما بقوم حتّى يغيّروا ما بأنفسهم}، أنت تشعرين فعلاً تجاه والديك أنّك مقصّرة وأنّك مفرطة وأنّك تتجاوزين الحدود في حالات الغضب، وهذه صفات ليس من المستحيل التخلّص منها، بل إنّها تحتاج فقط إلى نوع من التنبيه والتركيز عليها -عند الحديث عنها - وضبط أعصابك عندما يصدر منها شيء يثيرك أو يحرّك غضبك ..
العمل والسعي من الآن في اكتساب مهارة الصفح والعفو وسعة الصدر وكظم الغيظ والإحسان، وأن تجعلي دائمًا عبارة (هما والداي) علّقيها في كلّ مكان في البيت (أحبّ والديّ ولا أحبّ من يغضبهما)..
السعي أن تحاولي كبح جماح نفسك بكلّ ما أوتيت من قوّة، إذا شعرت أنّك سوف ترفعين صوتك وتخرجين عن المألوف اتركي الغرفة التي بها الوالدة أو الوالد، واخرجي فورًا منها، وأكثري من الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، واتفلي على يسارك ثلاثًا ( ولا يريانك وأنت تتفلين )، واسألي الله تعالى أن يُذهب عنك ذلك .
النقطة الأهمّ .. في لحظة صفاء اجلسي مع والديك واعترفي بخطئك واطلبي منهما العفو .. واطلبي منهما أن يعلّماك كيف تتغلّبين على سرعة الغضب .. ستجدين حلولا رائعة لا تتخيّلينها ..
عند الحديث مع والديك ركّزي جدًّا، وكلّما شعرت ببداية نوبة الغضب والعصبيّة حاولي أن تنسحبي من المكان الذي فيه الوالدان أو أحدهما، والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم فورًا.
أكثري من الاستغفار (أستغفر الله العظيم، أستغفر الله العظيم).
أكثري من الصلاة والسلام على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ..
قد تجدين صعوبة في أوّل الأمر ، ولكن سيكون رائعًا عندما يمرّ عليك يوم وحاولت أن تمنعي جماح نفسك ولو مرّة واحدة فثقي وتأكّدي أنّك ستكونين قادرة على كبح جماح نفسك في كلّ مرة تشعرين بالغضب . فالأمر ليس صعبًا، ولكن استعيني بالله تعالى وابشري بفرج من الله قريب.
تعلّمي وردّدي حقّ الوالدين وردّدي دوما قوله تعالى: (ولا تقل لهما أفّ ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) واعلمي أنّهما بوّابتك إلى الجنّة ..
وفّقك الله تعالى لكلّ خير ..