الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخ الدكتور العزيز:
أنا سبق لي تجربة زواج دامت مدة 9 سنوات وانتهت بالطلاق لسوء التفاهم بيننا وحصيلة هذا الزواج طفل يبلغ من العمر 6 سنوات.
طبعا ابني موجود مع أمه والوضع طبيعي أقابله بين فترة وفترة.
أنا الآن مقبل على الزواج خلال الأشهر القادمة إن شاء الله ولكن كثرة التفكير بابني وبمستقبله علما أنه سيبدأ الدراسة الموسم القادم.
أتعبني وتأتيني تخيلات أنه حزين أو عن وضع مستقبله أو نظرة الناس له بعد ذلك أو ربما لا ينجح بدراسته وكثير من التفكير الذي ربما الشيطان يدخل به تعبت من الوضع. وإذا قابلته أحس أن في خاطره شيء أو.. أو.. أو.. من هذا التفكير مع العلم أنه ولله الحمد يعيش مع أهل أمه والوضع عندهم تمام. لكن أتعبني هذا التفكير ولا أريده يؤثر على مستقبلي القادم ما الحل؟
أتمنى الرد بأسرع وقت.. وشكرا

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله صلى الله عليه وسلم،  وبعد..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ثقتك في الموقع ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
أخي المبارك: أن يكون ابنك حزينا، وأن يكون في خاطره أشياء وليس شيئا واحدا، وأن تحمل همه وتتأثر به وتشفق عليه وتعلم أنه سوف يتأثر بما هو فيه - فهذا أمر طبيعي. -  من افتراق أبوين لم يحافظا على بيتهما ولم يرعيا حق ولديهما بالنشأة في ظل أسرة مترابطة، فكانت النتيجة التي هو فيها ولستما وحدكما المسؤولان بل معكما كثير من العوامل والمسببات التي دفعت الشباب والفتيات إلى مثل هذا التنافر ولا نقول إلا الحمد لله.
أخي المبارك ما أنت فيه لا بد أن يأخذ منك اهتماما دون أن يؤثر على حياتك ولا على حياة الطفل فكن بجوار الطفل منذ اليوم الأول للمدرسة ولازمة طوال الأسبوع الأول، يوميا كن معه ورافقه لبعض الوقت فهي نقطة الانطلاقة الصحيحة فأحسن استثمارها.
وهذا الموقف سوف يعالج لك كثيرا من المشكلات الناتجة عن بعدك عنه..
جهز له من الآن حقيبة المدرسة وملابس المدرسة وأدوات الدراسة وخصص له مصروفا للمدرسة.. وهكذا اربطه بك واربط نفسك به وحببه فيك وحببه لك.
ولا تنس أن تبلغ زوجتك الجديدة بحسن ضيافته عند زيارته لك، وحاول التقرب منه والخروج به إلى أماكن الترفيه حتى يزيد ارتباطه وتعلقه بك.
وفقك الله لما فيه الخير..