الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
تقدّم لي رجل أربعينيّ .. و طلبت من والدي نظرة شرعيّة..
خرجت من المجلس و سألني أبي هل ارتحت له ؟ قلت ملامحه لم تعجبني فهو أسمر و متين .. قال أبي هذا أسمر يدلّ على أنّه عربيّ أصيل ، وأمّا سمنته فسيخضع لبرنامج حمية "رجيم" وكلّ شيء سيكون على أحسن حال .. بعدها صلّيت صلاة استخارة و طلبت وقتا للردّ .. وما شعرت بالارتياح .. لكن والدي يمدح الرجل في التزامه بالدين والأخلاق .. فقلت موافقة بناء على ذلك ، لا أريد أن أغضبه .. و تحمّلت .. ولكن قبل يومين لم أتحمّل فبكيت و اتّصلت بوالدي و أنا أبكي لأخبره أنّي لم أتقبّل الخاطب ولست موافقة.. هنا غيّرت جوابي .. سألني عن السبب فقلت لأنّه أسمر شديد السمرة و قصير .. اعترض أبي و قال هذا ليس عيبا .. قلت له ولكن لا يمكنني تقبّله و لا رغبة لي فيه .. بعدها اتّصل بي أخي مستغربا ردّي على أبي بهذه الطريقة ،ولكن أخبرته أنّ الموضوع بالنسبة لي قد انتهى...
السؤال :هل في ردّي خطأ ؟ لأنّ أخي و أبي ليسا مستوعبين سبب رفضي مع أنّي قد بيّنته و أرى أنّه واضح.. رفضته لشكله لم يعجبني.. هل هذا حرام؟
عمر المشكلة
أسبوعان .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ليس هناك إجراءات ..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، الذي قسّم الأرزاق وجعل اختلاف الألسن والألوان آية للعالمين، ليبلو الله البشر فيما آتاهم، والصلاة والسلام على من أرسله ربّنا رحمة للعالمين، وعلى آله وصحابته الطيّبين ومن تبعهم إلى يوم الدين.
الأخت أمّ عبد العزيز ....................السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
يبدو من استشارتك أنّك فتاة متديّنة طيّبة بارّة بوالدك، وأنا أشكرك على هذا كما أنّك حريصة على الاستشارة والاستخارة، ولكنّك لم تعملي بما أحسست به بعدها !! ومن خلال قبولك بهذا الخاطب الذي لم يعجبك شكله، ولكنّك استجبت لرغبة والدك لما يتمتّع به الخاطب من أخلاق ودين، وهذه صفة طيّبة فيك بارك الله بهذا الخلق .
ومن حقّك أن ترفضي الخاطب - أيّ خاطب - وإن كان متديّنا طالما أنّك لم تشعري بالارتياح نحوه ولو لشكله (سمرته زائدة وسمنة مفرطة في نظرك ).
لا حرمة - لما تصرّفت - عليك أبدا، ولكن ربّما – وهذا من علوم الغيب – زواجك من هذا الشابّ الطيّب المتديّن بدون إكراه فيه خير لك، ولكن قدّر الله وما شاء فعل، وعسى الله أن يبدلك خيرا منه. ومن أجل ألاّ تحدث مشكلات زوجيّة مستقبليّة شرع الإسلام للخاطبين الرؤية الشرعيّة حتّى لا يتزوّج الرجل امرأة لا تعجبه شكلا، وكذلك المرأة. والرؤية حقّ مشروع للطرفين .
ولا يجبر أحد أو يكره على الزواج ممّن لا يرغب فيه فالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال للخاطب (( انظر إليها فإنّه أحرى أن يؤدم بينكما )) وينظر كلّ منهما إلى المواضع التي ترغّب كلّ طرف في الآخر – ( واختلف العلماء في بعض هذه المواضع وحدودها والكيفيّة التي تتمّ بها الرؤية ). والأعراف الاجتماعيّة التي لا تخالف الشرع لها دور في هذا المجال. ولا ريب أنّ الخاطب جادّ في الخطبة وليس هازلا وهو من أهل الدين والصلاح .
أخيرا أسال الله تعالى أن يرزقك الشابّ الطيّب الديِّن الذي تجدين فيه ما يرغّبك في الزواج به. فأكثري من الدعاء والتضرّع إلى الله تعالى كي يهيّئ لك ما تطلبين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.