الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

عجبت لأبي هريرة عندما أعتق رقبتين لأنه رفع صوته ملبياً لأمه حين نادته فلاحظ أن صوته علا على صوتها فندم وأعتق.
وهناك من شبابنا وفتياتنا وخصوصا الشباب يستحي أن يذكر اسم أمه أو أن يكتب اسمها في هاتفه فيستبدله بأبو فلان أو رمز أو لقب مسيء (وزارة الداخلية) أو غيرها. ويغضب إن ذكر شخص اسم أمه أو قال يا ابن فلانة. والأمر ينطبق على أخواته.
فما السبب برأيكم لمثل هذا وما الحلول؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة هؤلاء الشباب هم جزء من نوعيات كثيرة في المجتمع جعلوا مقياس تقديرهم لأنفسهم هو ما يراه الناس وما يريد الأخرون منهم .
وحتى أوضح لك أحكي لك قصة رمزية خيالية بين بعير "حوار" وأمه
الحوار: لماذا يا أمي خلق الله لنا الخف بينما الحيوانات كلها ليس لها خف؟
الأم: لأننا في نعيش في الصحراء فالخف يساعدنا على المشي في الرمال.
الحوار: لماذا يا أمي خلق الله لنا السنام وكل الحيوانات ليس لها سنام؟
الأم: يا ولدي خلق الله لنا السنام لأن الصحراء يقل فيها الماء فنحن نشرب منه حتى لا نعطش عندما ينعدم علينا الماء في الصحراء.
الحوار: يا أمي لماذا خلقنا الله بشفاه مقطوعة بينما كل الحيوانات شفتهم متصلة وليس مقطوعة مثلنا؟
الأم: يا ولدي لأننا في الصحراء ولا نجد فيها من النباتات إلا ذات الشوك فيمكننا أن نأكلها ولا تؤذينا شفاهنا.
يسألها الحوار السؤال المفصلي: يا أمي إذن لماذا نعيش في حديقة الحيوان لماذا لا نذهب إلى الصحراء التي خلقنا الله لنعيش فيها؟
السؤال الذي يجب أن نجيب عليه من يقود حياتنا؟
من وضعنا في بيئته لكي نريه ونقول له ونفعل ما يريد لا ما نريد نحن؟
هؤلاء الشباب: يخجلون من ذكر اسم أمهم لماذا لأن قيمهم ومعتقداتهم مغلوطة في هذه الجزئية فلم تكن مستمدة من الشرع، وإنما هي مستمدة مما يريده الناس منهم وما ينكره الناس عليهم وإن كان خاطئ.
وغيرهم كثير فمثلا، بعض الآباء يُلزم ابنه بالدراسة ويجهد نفسه ويعاقبه بشدة لكي يقول الناس إنه ابن فلان الذي رباه ودرسه فهو يستمد تقدير لنفسه مما يقوله عنه الآخرين .
ومثلهم المرأة: فلو سألت نفسها لماذا تتزين في الحفلات والمناسبات بينما لا تتزين لزوجها أليس هذا لأجل الناس .
حياة الكثير أنما تسير حسب تقدير الناس ورأيهم، بينما ما نريد نحن وما يسعدنا بل نتغاضى عنه وقد نتركه لأجل الناس.
السؤال الذي يجب أن يجيب عليه هؤلاء الشباب: من يقود حياتهم؟
وأظن لو أننا عرفنا الجواب عليه، وعرفنا كيف نقود حياتنا بأنفسنا؟ فإن الكثير والكثير من تلك الصور والعادات التي تملى علينا تضمحل وتنتهي..