الإستشارات التربوية

من سيتصدّى لهذه الترّهات في كلية التربية.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. قد تتعجبون من هذا العنوان، ولكن الحقيقة هي التي ستفرض نفسها، فمن المسؤول عن مناهج قسم اللغة الإنجليزية للبنات؟! وإلى متى سنتجرع وسنرضخ لمثل هذه السفاسف والانحطاط الأخلاقي البحت؟! وإلى متى سندرس مسرحيات \"شكسبير\" وما تكنه من معاني التنصير.. ومسرحيات \"جورج بيرنارد شو\" وما تحمله من الانحطاط الأخلاقي والفساد بأنواعه المزرية.. وروايات \"دانيال ديفو\" وما فيها من وصف لإحدى البغايا وكيف تزاول عملها الدنيء.. ولك أن تتعجب أن هذه الرواية بالذات لا تدرس في المدارس الغربية؛ لما فيها من إثارة للغرائز الجنسية.. فكيف بك تجدها بين يدي بنات المسلمين؟! عجيب والله أمر هذه المقررات! فكيف تدرّس في كليات التربية؟! أي تناقض هذا وأية تربية؟! ومتى صارت التربية في دراسة هذه الترهات؟!! والغريب أنك ملزم بأن تُشيد بأعمال هذا الكاتب، وليس لك أي حق في أن تبدي وجهة نظرك أو أن تدافع عن دينك! والأعجب من ذلك أن من يقوم بتدريسها هن من بنات المسلمين، فتفتح الأستاذة فمها بكل جرأة وتقول: هل نالت القصة إعجابكن؟! وعندما تبدى الطالبات الاعتراض تتغاضى وتكمل عمليتها التعليمية.. أقصد .... فمتى سترتقي المقررات وتترفّع عن هذا المستوى الدنيء؟! ومتى ستصبح كلية التربية كلية تربية بمعنى الكلمة؟! ومتى سيأتي الفرج بحذف هذه الروايات والمسرحيات وإدخال المواد التي تتناسب و الهوية الإسلامية؟! متى ومتى؟! اشتدي أزمة تنفرجي.. قد آذن ليلك بالبلج.. عسى الله أن يأتي بالفرج في أسرع وقت.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..أشكر لكِ ـ يا أخت ديم من السعودية ـ هذه الغيرة، وأصدقك القول أنني لم أتعجب من هذا العنوان؛ لأن الموضوع الذي تحدثت عنه في رسالتك محير حقاً، ويستحق العجب، خاصة أنه في بلاد مسلمة تحكم شرع الله سبحانه وتعالى وتأتمر بأمره.أما جميع المظاهر المخالفة للتربية الإسلامية الصحيحة التي ورد ذكرها في رسالتك، والمتمثلة في مناهج قسم اللغة الإنجليزية للبنات في كلية التربية، مع أنك لم تذكري الجامعة التي تتبع لها هذه الكلية، ولكن الملاحظ أن غالبية أقسام اللغة الإنجليزية في جميع الكليات والجامعات العربية والإسلامية هي قريبة من الوضع الذي تم ذكره في رسالتك. وعلى كل حال فإن الواجب والمفروض في هذه البلاد جميعها أن تستقي أنظمة التعليم عموماً، ومنها صياغة المناهج، من معين التربية الإسلامية التي يعلم الجميع أنها تقوم على مصدرين رئيسيين هما الكتاب والسنة، علماً بأن هذه التربية مفهومها شامل جداً، وغايتها نبيلة، ويتضح ذلك من تعريفها، وهو أحد التعريفات الشاملة لهذه التربية، وهو: \"تعهد الفرد والتدرج معه من أجل تنشئته صالحه ليصل إلى درجة الكمال التي هيأه الله لها\". ونظراً لجهل أهل الإسلام بهذه التربية، وتسلط الأنظمة الغربية المتمثلة في الغزو الفكري على بلاد المسلمين، الذي يعتبر أهم وأكبر تحد من تحديات التربية الإسلامية. في ضوء ما تقدم أخذ بعض المسلمين يشكك في قدرة التربية الإسلامية على استيعاب كل جديد والقدرة على صنع أجيال المستقبل، علماً بأن التربية الإسلامية تتمتع بخصائص عديدة تمكنها من البقاء والتأثير الإيجابي، ومنها:1- أنها تربية ربانية؛ لأن مصدرها من رب العالمين، وهو الكتاب والسنة.2- أنها تربية إنسانية؛ لأن مضمونها وغايتها أن يحيا الإنسان سعيداً ويفوز بالنعيم عند الله.3- أنها تربية شمولية؛ تشمل الإنسان كله روحه وعقله وجسمه ووجدانه.4- أنها تربية علمية؛ أي تُولي البحث والعلم والتفكر والتأمل اهتماما كبيراً وترغب فيه وتدعو إليه.5- أنها تربية عملية؛ تهتم بالعمل والسلوك، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة في تربيته العملية لأصحابه رضي الله عنهم.6- أنها تربية واقعية؛ تصدر في تصورها للإنسان والكون والحياة من الواقع وليس من الخيال.7- أنها تربية خلقية؛ تهتم بجانب الأخلاق وتحث عليه وتوليه اهتماما كبيرا.8- أنها تربية تجمع بين المرونة والثبات؛ وذلك في تعاملها مع العقائد والأحكام الشرعية الثابتة التي لا يسوغ فيها الاجتهاد، وبين ما يمكن أن يُجتهد فيه من الأحكام المتعلقة بما يستجد من الحوادث.وفي ضوء ما تقدم فإن واجبنا جميعاً هو الدعوة إلى الرجوع بمناهجنا وأنظمتنا التربوية إلى شرع الله سبحانه وتعالى، وخاصة مناهج تعليم اللغات الأجنبية؛ لأن اللغة دائماً هي وعاء للثقافة، والمختصون في المناهج يعرفون تأثير ما يسمى بالمنهج الخفي؛ الذي يتم عن طريقة تمرير وغرس القيم والأفكار بشكل خفي وغير ظاهر، ومن الأمثلة على ذلك مدرس اللغة من خلال استخدامه للأمثلة والشواهد في المحتوى الذي يقوم بتدريسه.. فإذا أستشهد بالآيات والأحاديث والأقوال النافعة فإنه سوف يؤثر في الطلاب من خلالها تأثيراً إيجابياً، ما إذا أستخدم أشعاراً هابطة وقصصاً ماجنة ـ كما تذكرين في رسالتك ـ فإنه ولا شك سوف يكون التأثير سلبياً، بل ربما من أبعد المقررات تأثيراً على الطلاب وأكثرها حيادية مقرر الرياضيات.. ومع ذلك فإن المنهج الخفي يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في التأثير على الطلاب عن طريق استخدام الأمثلة والشواهد، وخذ على ذلك مثالاً: لو أن مدرس الرياضيات أراد تعليم أبناء المسلمين الجمع فضرب لهم مثلاً كما يلي:دخل محمد المسجد فوجد فيه أربعة صفوف، وفي كل صف عشرون رجلاً، فكم مصل في المسجد؟ وهنا سيذهب الطفل بخياله إلى المسجد وقدسيته واحترامه ودوره في المجتمع، ثم سيجد أن المسجد مليء بالمصلين، وليسوا مجرد شخص أو شخصين فقط، ثم سوف يتعلم من خلال هذا المثال ما يسمى المصافة في الصلاة، وهي مفهوم دقيق جداً عند الفقهاء، وهو أنه لا يجوز أن يصف المصلون في الصف الثاني إلا بعد اكتمال الصف الأول، وكذلك أهمية صلاة الجماعة.. إلى غير ذلك من تداعي المعاني التربوية الهادفة.أماالمثال الثاني السلبي: فلو أن المعلم لا يربي عن طريق التربية الإسلامية فإنه سوف يعلم الطلاب الجمع ـ مثلا ـ بمثل هذا المثال: احتاج رجل إلى مبلغ من المال لشراء سيارة، فاستدان من البنك مبلغ عشرين ألف ريال على أن يعيدها بعد سنة بزيادة خمسة آلاف فكم مجموع ما معه؟بهذا المثال يشجع الناشئة على الربا، وهو من كبائر الذنوب! وخلاصة الحديث عن موضوع رسالتك.. أرى أن تعملي ما يلي:1- محاولة رصد المخالفات الشرعية بشكل علمي بعيد عن العاطفة وبالصور والصفحات.2- مناصحة المسؤولين عن هذه المناهج بدءاً بالأقرب فالأقرب، مثل المعلمين ثم وكيلة الكلية ثم العميدة ثم مدير الجامعة.. وهكذا، وعدم اليأس في ذلك.3- محولة إشراك المختصين في المناهج بشكل خاص، والتربية بشكل عام، في إيجاد حل لهذه المشكلة وإنكار هذا المنكر.4- التعاون مع الجهات التعليمية ذات العلاقة بإيجاد البديل الجيد وعلى مستوى أفضل.5- الاجتهاد مع زميلاتك في الرجوع إلى مراجع علمية بديلة تخلو من هذه المنكرات، ومحاولة إقناع المعلمات بتبنيها ولو بشكل جزئي، ثم يكون ذلك بالتدريج، حتى تحل محل هذه المناهج غير الجيدة.6- محاولة إيجاد أنشطة صفية وغير صفية تخفف من حدة هذه المناهج المشبوهة، مثل إقامة المحاضرات الدعوية داخل الكلية وحلقات النقاش وغير ذلك.7- الاهتمام بالمصادر التعليمية الجيدة التي تزيد من تعلم اللغة وتحتوي على محتوى جيد، مثل المجلات الدعوية والأشرطة المسموعة والمرئية بنفس اللغة المراد تعلمها والاجتهاد في توفيرها.وفق الله الجميع لما فيه خير الدنيا والآخرة.