الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


26 - شعبان - 1438 هـ:: 23 - مايو - 2017

منذ الأسبوع الأوّل ثارت نار الشكّ و الغيرة!


السائلة:هديل

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم ..
بعد أن تجاوزت الخامسة و الثلاثين من العمر وبعد عدّة محاولات للارتباط باءت بالفشل أصبح موضوع الزواج لا يؤرّقني وقرّرت أن أكمل حياتي وأحقّق ذاتي من خلال عملي ودراستي, إلى أن جاء ذلك اليوم الذي التقيت فيه بشابّ في نفس عمري متزوّج ولديه ثلاثة أطفال، أعجب بي منذ اللقاء الأوّل وتقدّم لخطبتي مباشرة بعد أن سأل عنّي وتأكّد من ديني وأخلاقي. تردّدت كثيرا في اتّخاذ القرار واستمرّت علاقتنا ( عبر الهاتف وبعلم أهلي / من أجل التعارف) لمدّة سنة ، تردّدي كان لسبب واحد فقط هو أنّه كانت لي علاقة سابقة مع أحد زملائي في العمل ويرتبط بقرابة بعيدة مع الخاطب، تجاوزت في هذه العلاقة حدودي مع الله ولكنّي عدت وتبت وندمت . تردّدي هذا كان بسبب خوفي أن يعرف الخاطب عن هذه العلاقة حيث أنّه في لقائنا الأوّل حلّفني بالله أنّه لم يكن لي علاقة ولم يلمسني أحد .
الإيجابيّات التي لمستها لديه ( العمر، قوّة الشخصيّة، الذكاء، الالتزام الديني) جعلني أوافق على الخطبة ولكن حرصه على ألاّ يكون عندي أخطاء تمسّ الشرف يعلم بها في المستقبل جعلني أعترف له بتفاصيل ( حرجة جدّا) عن علاقتي السابقة وعن بقيّة محاولاتي للارتباط ( محاولة ضمن حدود التعارف فقط) ، كان ذلك قبل الخطبة بفترة وجيزة . صدمته كانت كبيرة إلى درجة الصراخ من شدّة الألم الذي حدث في داخله ، لجأ إلى رجال الدين وأجمعوا أنّه يؤجر على زواجه منّي بغرض الستر ، ولكن في نفس الوقت منهم من حذّره من تبعات ذلك من وسواس وشكّ وقهر .
أخبرته مرارا أنّه أفضل منّي و أنّه يستحقّ الأفضل إلاّ أنّه مضى قدما وتمّت الخطبة. خلال فترة الخطبة التي دامت أربعة أشهر حدث كثير من الخلافات و التي كانت بسبب اختلاف البيئة و اختلاف التجارب بالإضافة إلى الخلافات المادّية التي استطعنا تجاوزها، تمّ الزواج بعد أن ساهمت بمبلغ لا بأس به في تكاليف الزواج ( دون علم أهلي) .
تمّ الزواج ومنذ الأسبوع الأوّل ثارت نار الشكّ و الغيرة والاعتقاد أنّي مازلت أحتفظ في ذاكرتي بخيالات الماضي ، شتم سبّ ، إهانة , ضرب أحيانا , علاقة جنسيّة فاشلة لا أشعر فيها بالمتعة لأنّه يطلب منّي دائما أن أبادر بالعلاقة و أن أمتّعه بالطريقة التي يحبّها و يتمّ الإيلاج دون أن أصل إلى المتعة التي أريدها ، هذا بالإضافة إلى الاستغلال المادّي ( أتحمّل كافّة مصاريف البيت تقريبا) حيث ألزمني بدفع مبلغ شهريّ يقدّر بثلث دخلي... تهديد دائم بكشف الموضوع أمام أهلي إذا حاولت أن أطلعهم على طريقة تعامله معي ، تدخّل في تفاصيل عملي وتعريضي لمواقف محرجة أمام زملائي، مراقبة هاتفي ، منعي من الذهاب إلى بيت أهلي وحدي، قطع جميع علاقاتي داخل العمل وخارجه، ازدراء لأهلي و إخوتي وأخواتي ،تدخّل في تفاصيل لباسي وطريقة مشيتي وكلامي ...............
أصبحت حياتي جحيما يتخلّلها لحظات بسيطة من الفرح .
أقوم بجميع التزاماتي تجاه زوجي وتجاه بيتي ، أتزيّن وأحاول الظهور بأفضل حال ولكن أتعرّض دائما للانتقادات اللاذعة في جسدي وشكلي ( علما أنّي متوسّطة الجمال)، يردّد كثيرا أنّي كبرت وجسمي ترهّل ولم تعد لديّ القدرة على الإنجاب ..
يهدّد بالزواج الثالث من أخرى لم تختلط بالرجال وعلى قدر من الجمال ، أصغر منه سنّا .
أستعين دائما بالذكر والصلاة وأحاول دائما أن أكون قويّة ............... ولكن تأتيني لحظات ضعف أطلب فيها الطلاق ونتّفق على ذلك شرط التنازل عن حقوقي وتعويضه عمّا تكلّفه من الزواج وأنّي إذا طالبت بحقوقي سوف يفضح الأمر ويقاضي أبي و الشخص الذي كنت أعرفه . أعرض عن فكرة الطلاق ليس لخوفي من التكاليف المادّية وليس لخوفي من الفضيحة ولكن لأنّي أحبّه وأجد لديه كثيرا من الصفات التي ترغّبني فيه.
أشفق عليه بسبب حالة الصراع التي يعيشها والتي سبّبت له أذى عميقا وعرّضته لكثير من الأمراض والتي هي في الغالب لأسباب نفسيّة .
ملاحظة: لا توجد أيّة مشاكل أو خلافات مع الزوجة الأولى و العلاقة معها رسميّة جدّا وضمن حدود الاحترام. وأهل زوجي يعاملونني بمنتهى الودّ والطيبة .

عمر المشكلة
ثمانية شهور .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الاعتراف بماض سيّئ .
استغلال الموقف من قبل الزوج مادّيا .
فرض قيود غير منطقيّة .
التدخّل في العمل و العلاقات .
التهديد بالفضيحة .
المعايرة و الإهانة .
التهديد بزواج ثالث بمواصفات أفضل .
الحيرة وعدم القدرة على اتّخاذ قرار .
علاقة جنسيّة فاشلة ( سيّئة) .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الشكّ الدائم و عدم الثقة والتعرّض الدائم للإهانة والتعيير والتجريح .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
طلب الطلاق ...ونتّفق على ذلك شرط التنازل عن حقوقي وتعويضه عمّا تكلّفه من الزواج وأنّي إذا طالبت بحقوقي سوف يفضح الأمر ويقاضي أبي و الشخص الذي كنت أعرفه . أعرض عن فكرة الطلاق ليس لخوفي من التكاليف المادّية وليس لخوفي من الفضيحة ولكن لأنّي أحبّه وأجد لديه كثيرا من الصفات التي ترغّبني فيه .
محاولة كسب الثقة والالتزام بكلّ ما يطلب منّي ، والمعاملة الحسنة .
الذكر والدعاء والصبر .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة (هديل) أرحّب بكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأشكركِ على ثقتكِ, وأسأل الله تعالى أن ييسّر أمرك ويصلح حالك .
أخيّتي ... لقد أخطأتِ خطأ كبيرا في حقّ نفسكِ عندما ذكرت له علاقتك السابقة وليتكِ اكتفيتِ بالتلميح؛ لكن للأسف وكما ورد في رسالتكِ: (حرصه على ألاّ يكون عندي أخطاء تمسّ الشرف يعلم بها مستقبلا جعلني أعترف له بتفاصيل حرجة جدّا عن علاقتي السابقة) يا أخيّة إنّ حرصه الشديد على معرفة الماضي كان بمثابة مؤشّر لكِ على أنّ هذا الرجل كثير الشكّ وشديد الغيرة, ولا تناسبه امرأة في مثل ظروفك, وكان الأفضل لكِ أن ترفضي الارتباط به, وألاّ تذكري له أيّ شيء عمّا مضى, ألا تعلمين أنّ ديننا الحنيف يدعو إلى الستر , وأنّ على المسلم أن يستر على نفسه ولا يفضح نفسه بما ارتكب من ذنوب, وفي الحديث:((إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَلِيمٌ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ...)). فليس من حقّ أحد أن يفتّش عن ذنوب أو أخطاء الآخرين, وليس من حقّ الزوج أو الخاطب أن يسأل عن ماضي الزوجة أو المخطوبة , إنّ ما تعانين منه مع زوجك من شكّ وغيرة وفقدان الثقة هو ردّ فعل طبيعيّ لما عرف عنكِ, وليس أمامك إلاّ الالتجاء إلى ربّ العالمين والإلحاح في الدعاء مع كثرة الاستغفار, فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : (( من لزم الاستغفار جعل الله له من كلّ همّ فرجا ومن كلّ ضيق مخرجا ومن كلّ بلاء عافية )), ثمّ عليكِ بالحكمة والتدرّج في إصلاح زوجك بالكلمة الطيّبة وكرم أخلاقك وتسامحك؛ فإنّ الإنسان أسير الإحسان, فأحسني نيّتك وتعاملك مع زوجك وتوكّلي على الله فيما لا تستطيعين تغييره , والإصلاح لا يتمّ إلاّ بالتدريج والممارسة والإيحاء بالتحسّن, وقد ذكرتِ في رسالتكِ أنّ زوجكِ على درجة من التديّن , وهذا يسهّل الأمر بعض الشيء, فليكن الدين وسيلتكِ في إصلاح الحال, ذكّريه بالله وأنّه لا يجوز أن نعيّر مسلما على ذنب تاب منه , وذكّريه أنّه رضي الزواج منكِ بنيّة أن يستر عليكِ فلماذا يهدّدك بالفضيحة؟ ذكّريه بقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: ((المسلم أخو المسلم، لا يظلمه, ولا يسلمه, ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرّج عن مسلم كربة فرّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما، ستره الله يوم القيامة)), حاولي أن تشتركا معا في العبادة كصلاة أو صيام النوافل , أو تلاوة ورد من القرآن, ممّا يقرّب بينكما, ويعمل على تنشيط الوازع الديني عندكما, وأيضا حاولي كسب ثقته, وأشعريه بصدق توبتكِ واستقامتكِ, تفاني في إسعاده وأغدقي عليه بالحبّ وأكثري من مدحه وتدليله فالرجال يعشقون المدح لأنّه يرضي غرورهم, تغاضي عن عيوبه وحاولي التعايش معها, خاصّة في موضوع العلاقة الخاصّة لأنّكِ في أوّل الزواج ولم تتأقلمي معه في العلاقة الخاصّة, ولم تفهميه بعد, فالانسجام في العلاقة الحميمة بين الزوجين يأتي مع الأيّام, والمشكلة التي بينكما لها تأثير نفسيّ عليكِ وعليه ممّا يعكّر صفو العلاقة بينكما؛ فاصبري لعلّ الأمور تتحسّن فيما بعد, عندما يتأكّد من حسن أخلاقك وصدق توبتكِ, وينسى ما حدث أو على الأقلّ تخفّ وطأة الذكريات عنده , فهو في حالة صراع نفسي شديد , وهذا يؤثّر على أدائه كزوج. وهذا ما حذّره منه أحد المشايخ كما ورد في رسالتكِ. فليس كلّ الرجال يمكنه تخطّي هذا الأمر بسهولة أو نسيانه أو حتّى التأقلم معه وتقبّله.
كما أنصحكِ بكثرة القراءة والاطّلاع على فنون الحياة الزوجيّة, وطرق كسب قلب الزوج, وكيفيّة احتوائه, فهذا سيعينكِ - بإذن الله - كثيرا فاستعيني بالله وأبشري بالخير .
أخيَّة ... أرحّب بك وبتواصلك معي إذا لزم الأمر .. بارك الله فيكِ.

أسأل الله الكريم أن يصلح ذات بينكما ويصرف عنكما كيد الشيطان .



زيارات الإستشارة:2642 | استشارات المستشار: 344


استشارات محببة

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
الاستشارات الاجتماعية

حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

السلام عليكم ورحمة الله
حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

هدى محمد نبيه1631
المزيد

نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوماً !
الاستشارات الاجتماعية

نظرته متفتّحة جدّا أي كما تمنّيت يوماً !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة في السنة النهائيّة من الثانويّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1631
المزيد

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !
الاستشارات الاجتماعية

يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا !

السلام عليكم ورحمة الله
قصّتي طويلة وهذا آخر باب أطرقه لأنّي...

أماني محمد أحمد داود1631
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1632
المزيد

هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
الأسئلة الشرعية

هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

د.مبروك بهي الدين رمضان1632
المزيد

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1632
المزيد

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!
الإستشارات التربوية

هذه المادّة ما زلت لا أفقه فيها شيئا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا أحمد.. عندي 18سنة بالصفّ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1632
المزيد

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم تكبير الصدر في هذه الحالة ؟

السلام عليكم أعاني من صغر في الثدي بشكل ملحوظ إلى درجة أنّه...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1632
المزيد

لا أستطيع ولا أملك مبلغا لمساعدتها وحياتها في خطر!
الاستشارات الاجتماعية

لا أستطيع ولا أملك مبلغا لمساعدتها وحياتها في خطر!

السلام عليكم ..
مرحبا أرجو الردّ فورا فأنا في حيرة من أمري...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1632
المزيد

زوجي لا يريدني أن أزور أهله!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يريدني أن أزور أهله!

بِسْم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
...

د.محمد سعيد دباس1632
المزيد