الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الثلاثين من عمري، بعد تخرجي من الجامعة جلست في البيت لعدم وجود وظائف للنساء في بلادي ، فبدأت تأتيني حالة من ضيق الصدر والضجر والهم والحزن والبكاء المستمر.. أتحدث مع نفسي كثيرًا، وعزلت عن العالم، أغلب وقتي أقضيه في أحلام اليقظة، أشعر بالوحدة أحس أنه ليست لي أي أهمية أو فائدة من وجودي، ولم أعد أستمتع بالأشياء التي أحبها، لا أجد أحدًا أجلس معه أو أتحدث إليه، لا أجد ما أشغل به نفسي، أحس كل أيامي مثل بعضها لا يوجد تغيير أو تجديد، بدأت بكبت مشاعري لدرجة أحس بألم في صدري وغصة في حلقي مع تشنج عضلات الوجه، ومنذ أسبوع زادت الحالة عندي أكثر، وأصبحت لا أستطيع السيطرة على بكائي وعلى الآلام والكبت، والسبب: بعد ما ذهبت جميع أخواتي المتزوجات إلى بيوتهن أحسست بالفراغ والوحدة، أعرف أن ما أعاني منه اكتئاب لكن لم أعد أستطيع السيطرة عليه رغم أني أمارس الاسترخاء كثيرا لكنه لم يعد يفيدني إلا بشكل وقتي فقط.
أبحث عن الحل، وهل هناك علاج لآلامي الجسدية خصوصا آلام الكبت التي تستمر معي أياما؟

الإجابة
الأخت الكريمة,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
مرحباً بكِ في موقع (لها أون لاين) وأهلاً وسهلاً.
قرأت رسالتك وأتفهم مشاعرك. أسأل الله عز وجل أن يكتب لكِ التوفيق والسداد. هناك عدد من النقاط التي أود أن أركز عليها:
أولاً: أعتقد أنني يجب أن أستعرض مشكلتك بشكل مختلف.. فأنت بعد تخرجك من الجامعة قضيت عدة سنوات بدون عمل بدعوى أنه لا يوجد وظائف نسائية في البلد الذي تعيشين فيه.. جلستك في البيت قادتك إلى الملل وفقدان معنى الحياة، وهذه معاناة قاسية. لكن لابد أن أسأل هل هناك وجوه أخرى للعمل غير العمل التقليدي الذي نخرج فيه من بيوتنا في الصباح ونعود إليه في المساء؟ هذا سؤال مهم لأنه في الواقع هناك فرص كثيرة تتوفر أمام المرأة عبر العديد من الوظائف غير الرسمية في قطاعات مختلفة, كالعمل الخيري والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، والعمل عن طريق الإنترنت، ومساعدة الآخرين في بعض الأمور المتعلقة بالحي أو الجيران أو الجمعيات الخيرية أو تحفيظ القرآن الكريم، وغير ذلك من الأعمال المفيدة التي تعطي للإنسان معني للحياة.
تذكري أننا نقوم دائما بالبحث عن معني لحياتنا.. هذا البحث هو بحث أزلي للإنسان ينطلق بتحديده للأشياء المهمة في حياته أو ما هي رسالته المهمة في حياته والتي يرغب في انجازها، ومن ذلك مثلاً: قد نجد أشخاص لديهم رسالة بتعليم الناس القرآن، أو استكشاف الدروس التاريخية وتوعية الناس بها، أو رعاية الموهوبين، أو مساعدة من لديه صعوبات في التعلم، أو الحفاظ على البيئة أو .. إلخ. في الواقع، هناك الكثير من الرسائل أو الأهداف الحياتية التي تجعل لحياتنا معني وقيمة ولا يشترط أن أتعلم من الآخرين أو أقلد الآخرين, فلكل إنسان رسالته الشخصية وقيمه الخاصة التي يعتقد أنها مهمة. هذه ليست عبارات تشجيعية بل هي مسار حياتي يجب أن تفكري فيه من هذه اللحظة وتبدئي في رسم حياتك.
ثانياً: البداية في سؤال نفسي، " ما هي نقطة القوة لدي؟ أين تقع موهبتي؟ أين تقع قدراتي؟" ومن ثم أربط بين رسالتي وقيمي المهمة في حياتي وطريقة تمثيلها عبر نقطة القوة لدي. فمثلاً شخص يمتلك موهبة بالكتابة ولديه رسالة بنشر فضائل الأخلاق فيستغل موهبته بالكتابة في تحقيق رسالته وقيمه الأساسية. وشخص آخر لديه رسالة في نشر الوعي بقيم المجتمع الأصيلة ولديه مهارة وقدرة في العلاقات الاجتماعية فيستخدمها في التواصل مع الآخرين وتوصيل رسالته، وهكذا.
في الواقع هناك أهمية خاصة للتعرف علي مواهبنا وما نتميز به. وتذكري أن التقليد سوف يحرمك من أن تكتشفي نفسك وتشعري بذاتك وأهميتك أنت.
ثالثاً: عندما تنفردين بنفسك يدور حوار داخلي بينك وبين نفسك, وهو حوار سلبي في معظم الأحيان حيث تراودك أفكار مثل: (لماذا هذه حياتي؟ ماذا أفعل؟ لا أحد يهتم بي.. لم أتزوج...) وغيرها من العبارات المحبطة. هذا الحوار ليس مجرد كلام يذهب في الهواء بل هو مهم للغاية حيث يرسم حالتنا النفسية ومشاعرنا. لذلك، يجب أن تتغير لغة الحوار النفسي إلي حوار مشجع للذات ومحفز يدفع الإنسان للأمام، ويملؤه بالحيوية والرغبة في العمل والمشاركة في الحياة، وأن يكون فرداً مهماً وليس شخصاً على الهامش.
رابعاً: هل تعاني من الاكتئاب؟ لا أستطيع أن أجزم بذلك لأنه يجب أن تبذلي كل الجهد حتى تغيري هذه الوضعية السلبية وتغيري حوارك الداخلي من سلبي إلي إيجابي ومحفز. وإذا ما استمر البكاء وبكثرة قد تكوني مصابة بالاكتئاب، وهنا فأنت بحاجة إلى زيارة الطبيب النفسي حتى يضع التشخيص الصحيح ويضع خطة للعلاج حتى تتخلصي من هذه الحالة.
خامساً: من الأفكار الخاطئة أيضاً أن بعض الأشخاص يعتقدون أنه يجب أن ينشغل فقط بأعمال وأنشطة متعلقة بدراسته الجامعية, فالشخص الذي يدرس الكيمياء مثلاً يجب أن يعمل بأنشطة متعلقة بهذا المجال وإلا فإنه يصرف وقته بشكل غير صحيح وهكذا لمن درس الفيزياء أو الجغرافيا وغير ذلك. في الواقع وحسب ما تعلمته من المميزين من الناس فإن المجال مفتوح أمامك علي مصراعيه، المهم أن تختاري المجال الذي تشعرين أنه مهم بالنسبة لكِ وتطبقين فيه قدراتك بغض النظر عن دراستك. كل ذلك يحقق النتائج ويقود الإنسان إلى التميز والإبداع والرضا النفسي والحالة النفسية الإيجابية التي تجلب السعادة والطمأنينة والراحة.
ختاما, العلاقة مع الله-عز وجل- مهمة في حياة الإنسان، وهذه العلاقة ليست مجرد عبادات يؤديها الإنسان بدون روح أو كروتين يومي. إن الإنسان في حاجة ماسة إلى بناء علاقة خاصة مع الله، علاقة قائمة علي الرجاء لعطاياه والخوف من عقابه والمناجاة والإيمان. هذه العلاقة هي التي تبعث في نفسه الراحة والطمأنينة والتفاؤل والثقة.
أتمنى لكِ التوفيق وأهلا وسهلا بكِ دائماً.