الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

مرحبا !
أنا طالبة سوريّة مقيمة خارج سوريا عمري تسع عشرة سنة .
المدرسة لم يبق لها سوى أسبوع وأنا خائفة كثيرا باعتبار أنّها مرحلة جديدة في حياتي، يمكن أنّي خائفة من الفشل ... منذ خرجت من سوريا ليس لي رفيقة وهذا الأمر زاد خوفي . أنا شخصيّة مرحة و اجتماعيّة أحبّ أن أساعد الآخرين لا أؤذي أحدا بكلمة لأنّي هكذا تعلّمت لكن كلّما أتعّرف إلى أحد يحقّق مصلحته فقط ، حتّى رفيقاتي في سوريا أصبحن لا يحكين لي علما أنّي دائما ما أسال عنهنّ .
الأمر الذي جعلني حزينة ومكتئبة أكثر هو المرحلة الدراسيّة التي يجب أن أكون قد أنهيتها منذ مدّة لكن السبب هو خروجنا المبكّر من سوريا ، بينما رفيقاتي درسن في الجامعة وكلّ واحدة حقّقت حلمها وأنا هنا أقلّهنّ ، والأساتذة أيضا هم متناقضون معي .
خوفي من الأساتذة والمرحلة الجديدة ومن الغربة و من المستقبل والفشل وأنا لا أعرف ما الحلّ .. لكن ليتني أجد أحدا يساعدني فأكون ممنونة كثيرا .

الإجابة
أهلا وسهلا بك يا روان من سوريا الشقيقة .
نرحّب بك في موقعنا لها أون لاين .
من الواضح أنّك إنسانة رقيقة المشاعر تحبّين الحياة الاجتماعيّة والعلاقات والتفاعل مع الآخرين . ما تشعرين به شعور طبيعيّ وهو القلق من الحياة الجديدة والدراسة في بلد غريب والتفكير في شكل حياتك الجديدة في هذا البلد . جميعنا يصاب بالقلق عندما نقوم بعمل شيء جديد أو ننتقل إلى مكان جديد ولكن من الخطإ الاستمرار في هذا القلق فترات طويلة حتّى لا نصاب بالاكتئاب والإحساس بالغربة عن الآخرين ، لذا عليك بسرعة التكيّف مع البيئة الجديدة وهناك بعض الأشياء التي تساعد على تكيّفك مع البيئة الجديدة والاندماج في المجتمع الجديد حتّى تصقلي شخصيّتك بمزيد من التجارب والخبرات الجديدة التي تساعد على تطوّر شخصيّتك وسرعة نضجها ، فالتجربة التي تمرّين بها بسبب ظروف سوريا في الوقت الحاضر ونقل إقامتك إلى دولة السويد هذا بحدّ ذاته خبرة كبيرة عليك استثمارها واستغلالها بشكل إيجابيّ ، وهناك طرق عليك اتّباعها للاندماج في هذا المجتمع الجديد وتكوين علاقات اجتماعيّة والاحتكاك بثقافة هذا الشعب والتعلّم منه والإضافة إليه من ثقافتك وثقافة بلدك . في البداية لا بدّ من القراءة عن دولة السويد وتعلّم اللغة والتعرّف على عادات وتقاليد أهالي السويد وعلى الأنشطة الاجتماعيّة هناك والذهاب للتعرّف على أهل البلد والاندماج معهم في الأعمال التطوّعيّة، والبحث أيضا عن تعلّم أشياء جديدة وممارسة هوايات مشتركة مع أفراد آخرين والتعرّف على طبيعة الدراسة والمناهج المقدّمة هناك ، والتعرّف أيضا على أفراد الجالية السوريّة ومن هنّ ممّن في مثل سنّك لإقامة علاقات مشتركة معهنّ وعدم اليـأس أو الإحباط من السؤال عن صديقاتك في سوريا والتواصل الدائم معهنّ وأيضا البحث عن الزميلات في الصفّ الدراسي الذي تدرسين فيه والتعرّف على الصديقات وإقامة علاقات معهنّ من خلال دعوتهنّ للّقاء في مناسبة للتعارف وتبادل الزيارات والخروج إلى المجتمع والاندماج في الحياة الاجتماعيّة ، والذهاب إلى الأسواق والمطاعم والمتنزّهات والأماكن التعليميّة والثقافيّة يشعرك بالثقة وإلمامك بعادات وثقافة تلك الدولة وإذابة الحاجز بينك وبين الآخرين ، وخطوة خطوة سوف تجدين أنّ القلق يتبدّد لديك وتشعرين بالتكيّف مع الآخرين وتندمجين في المجتمع ويصبح عقلك مهيّأ لاستقبال وإرسال الثقافة الجديدة. ابنتي الفاضلة عليك بطمأنة نفسك وإزالة القلق من داخلك ، فيوما بعد يوم ومع اندماجك في المجتمع سوف تشعرين بوضوح الأمور أمامك .. أنت الآن في حالة من التعامل مع المجهول لما يدور حولك ولديك ما يعرف بقلق المستقبل والخوف ممّا هو آت .عليك بالدعاء والصلاة والاستغفار والتفاؤل والنظرة الإيجابيّة للأمور والتخلّص من التشاؤم والنظرة السلبيّة للأشياء ..
تمنّياتي لك بكلّ الخير والسعادة وراحة البال وفي انتظار تواصلك معنا ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته