الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
اسمي ريهام أبلغ من العمر 16 عام، مشكلتي هي مع والدتي فمنذ رحيل أبي لم أشعر بحنانها قط رغم أني أصغر فتاة في العائلة فآخر من أنجب أنا? تحب الحديث معي كثيرا ما تهمس لي بكلمات تجرحني حتى حينما أمرض? تبالي كثيرا مثل أمهات صديقاتي ولا تذهب لمدرستي للسؤال عني، تعرضت في حياتي إلى أزمات كثيرة لماذا? تحاول مسح دمعتي ولو لمرة!، فقد تعرضت للتحرش في صغري وفقدت والدي في صغري وعندما أكبر لا أجد منها ما يسعدني، أحيانا أود الرحيل من هذه الحياة لأريحها مني، حتى صديقاتي لا أحد يحبني كما أنا أحبهم رغم أنني أفعل ما يرضيهم دائما حتى ولو أنه لا يرضيني ماذا أفعل؟ حاولت الانتحار كثيرا لكن لا جدوى، بحثت على شبكة الإنترنت ووجدت بالفعل الفرصة في أن أطرح مشكلتي لأحد وها أنا بانتظاركم لا تخذلوني..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة ريهام..
أقدر ما تعانيه وألمس ذلك فى رسالتك ولكن دعينا نتحدث قليلا إلى جوهر المشكلة وهي العلاقات الأسرية التي نشأت فيها عزيزتي.
قد يجوز رحيل والدك يا حبيبتي في سن صغير قد آثر على جميع أفراد الآسرة نفسيا ولذا فقد تكون والدتك لا تستطيع أن تعبر لك عن مشاعرها وأعلم جيدا أنه مؤلم برود البيت وخلوه من المشاعر وخاصة من قبل الأم.
ولا أريد حبيبتي أن تجعلي من ذلك مصدر لإحباطك وعدم توازنك النفسي بل عليك أن تجعلي من ذلك طاقة تنير بها طريقك وتعمل على تصحيح بعض المفاهيم لديك.
من الممكن أن تبدئين أنت بالحوار والكلمة الطيبة واقتربي منها يا فتاتي العزيزة وصارحيها بمشاعرك ومعاناتك حاولي أيضا أن تشركي أخواتك في ذلك وبهدوء وحوار.
فتاتي الحبيبة أراك جميلة نقية القلب ومرهفة الحس وسوف تحاولين أن تتعدي هذه المرحلة بذكائك وسوف تجدين نتيجة ولكن لا يمنع مزيدا من الجهد في التواصل مع من هم حولنا سواء الأصدقاء أو أفراد الآسرة التمسي العذر لوالدتك حبيبتي قد تكون في ضغوط نفسية ويومية قد يجعلها لا تجيد التعبير عن مشاعرها بشكل جيد وبسبب حزنها على فقدان والدك رحمة الله وليس معنى ذلك أنني لا ألومها ولكن نلتمس لها بعض العذر.
اقتربي من أخواتك ووالدتك وعبري عن كل ما بداخلك بكل صراحة وهذا التفريغ العاطفي قد يخرج منك شحنة سلبية كبيرة وتأكدي أنك سوف تعثرين على نقطة مشتركة بينكم.
تجاهلي كل ما هو سلبي وأعلم أن الذي مررت به من تحرش جنسي في هذه الفترة شيء سلبي ودليل على تربية غير آمنة ولكن ذلك يظهر ذلك عند معاناتك ولا تلومي نفسك على ما حدث فهو ليس خطأ ولا تشعري بذنب بل اجعلي ما حدث فرصة للتعبير عن مشاعرك السلبية وتغيير كل ما هو سلبي.
عليك بملء وقت فراغك بهوايات وحاولي بالحديث أنت مع صديقاتك حتى لو تأخرت الاستجابة منهم فلا تنزعجي بمعاملتك الطيبة وتوددك والشفافية سوف يتحقق التفاهم المتبادل بينكم وسوف تقابلك حواجز وعقبات في البداية وذلك لاختلاف كل منكم عن الآخر ولكن مع مرور الوقت قد تجتازين كل ذلك وتكتسبي خبرات حياتية من خلال هذه التعاملات ودائما ضعي نفسك موضع الآخرين وسوف تجدين تواصلا بشكل فعال.
لا داعي حبيبتي لاجترار الحزن لما حدث فاهدئي وتوددي وتقربي لكل من حولك وأنا على ثقة أنك سوف تفعلين ذلك.
وتابعينا بجديك وأرحب بك صديقة على موقعنا المتميز.