الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا زوجة قنوعة صبورة قائمة بكلّ واجباتي متفانية في إرضاء زوجي وعائلتي و لديّ أربع بنات وولد ..المشكلة أنّي منذ زواجي إلى الآن وزوجي يتنقّل بنا من مدينة إلى أخرى. سكنت اثني عشر بيتا خلال عشرين سنة آملة الاستقرار بعدها راضية ومحافظة على عائلتي الصغيرة من الشتات والضياع، ولكنّي أفاجأ به يريد أن يتزوّج عليّ و لم يوفّر لي أبسط حقوقي بيتا يكون ملكا لي ولأطفالي ولم تتحسّن حالته المادّية .
عمر المشكلة
سنة وثلاثة شهور .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
هو إنسان متعجرف متجبّر مسيطر يجري وراء أهوائه إن رضيت ولحقته حافظت على عائلتي وإن تركته وعاندت تركني وعاند ولا يفيد معه النقاش والحوار لأنّه في النهاية لا يستجيب بل يرى أنّ عليّ الاستجابة والخضوع غصبا عنّي بحكم أنّي زوجة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
خروجي وانتقالي من المنطقة الأولى التي تزوّجت فيها وسكنت فيها وتبعته .
عدم توظّفي وليس لديّ استقلال مادّي .
ثقل المسؤوليّة عليه .
فراغه وتفرّغه ..بدون أهل أو قرابة ، في منطقة بعيدة عن أصحاب العمل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
التفاهم والحوار .
الدعاء ..
التهديد بترك البيت والأطفال .
استشارة أربعة من العقلاء اثنين من أهله واثنين من أهلي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أسأل الله أن يصلح شأنكم
مثل هذه النوعيّة من الأزواج والذين لا يثبتون على أمر ولا على وظيفة ولا دراسة ولا سكن ..مثل هؤلاء يحتاجون إلى طول نفس في الحوار معهم والتنويع في أساليب الخطاب لكن الحمد لله لم تصل لديه رغبة التغيير والتجديد في الزواج ..
فلهذا أقول التنويع في المحاورين من إخوة أو أخوات أو أعمام أو أخوال أو أصدقاء ، فقد يقبل من غيرك ولا يقبل منك رأيا ولا مشورة ثمّ ثباته في عمل واحد سواء عمل حكوميّ عامّ أو عمل خاصّ مع نجاحه سيكون سببا في عدم التغيير لديه حين يجد أنّ النجاح متوفّر في بيئته التي هو فيها .
بالإمكان كذلك إدخال شريك معه في عمله لو كان خاصّا من أحد قرابته يدير معه العمل ويكون مثبّتا له ..
وفي العمل الوظيفي وجوده مع زملاء وبيئة مناسبة له ورئيس متفهّم لحالته سيكون سببا في تثبيته ..
عليك بالدعاء فالله قريب مجيب سبحانه وتعالى .