الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


22 - جمادى الآخرة - 1437 هـ:: 01 - ابريل - 2016

منذ عدّة أشهر أصبت بسرطان دم مزمن!


السائلة:Masar

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم
أبلغ من العمر 14 عاما ، منذ عدّة أشهر أصبت بسرطان دم مزمن . في الحقيقة لم يؤثّر عليّ الأمر مطلقا لأنّي قبل ذلك بسنة حصلت مشكلة عائليّة و أصبحت حالتي النفسيّة سيّئة جدّا ، لكن الحمد لله على هذا الأمر أصبحت بعد ذلك متفائلة كثيرا و أنظر نظرة إيجابيّة إلى كلّ شيء و لديّ طموح وراضية بكلّ شيء في حياتي و شكلي و نفسي مع أنّه ليس كلّ شيء مثاليّا ، لكنّي راضية به جدّا لأنّه يوجد ناس يتمنّون ما أملك .. المشكلة هي أنّي في بداية مرضي بقيت بالمستشفى مدّة قصيرة و أخذت علاجات و مررت بأوقات صعبة قليلا، لكنّي الآن أصبحت أفضل كثيرا .. لا أحبّ هذا ، دائما ما أتخيّل أنّ مرضي يتحوّل إلى حادّ و آخذ "كيميائي" قويّا و أبقى في المستشفى كثيرا و أتعذّب ، لا أعلم لماذا أريد هذا الشيء أو أتخيّل أن يحدث لي سرطان آخر مثلا الطحال أو العظام أو تحدث لي جلطة أو يغمى عليّ أو تنقص صفائحي ..أشعر أنّي لا أكره المستشفى عكس الأطفال الباقين معي و أتمنّى لو أنّي أتعذّب من مرضي ، و لكنّي في نفس الوقت أصبر عليه.. صحّتي أصبحت جيّدة فماذا أفعل ؟ وصلت إلى حدّ أنّي أتمنّى المرض أتمنّى أن أنتكس و أمرض بشكل سيّئ .. بدأت أخاف من هذه الأمنيّات و التخيّلات ، لم أذهب إلى المدرسة في هذه السنة نظرا لصحّتي في البداية ، لكنّي الآن بخير و الأمر مزعج ، حقّا لا أريد رؤية صديقاتي و لا معلّماتي مع أنّهنّ يوددن رؤيتي و يردن أن أزورهنّ في المدرسة لكنّي حقّا أكره رؤيتهنّ خصوصا و أنا في صحّة جيّدة .
الأمر الآخر الذي سأكتبه في نفس الاستشارة هو أنّي متعلّقة جدّا بأمّي و كذلك أبي ، أحضن أمّي أكثر من 5 مرّات في اليوم ، و عند خروجها حتّى لأمر بسيط و ستعود بعد قليل أو للعمل أدعو ربّي أن تعود سالمة ، و عند نومي لا أعرف إن كنت سأجدها صباحا أم لا ، لا أعرف إن كانت ستعود ، أشعر أنّها في أيّ لحظة يمكن أن تموت أو تختفي هي و أبي .. من المستحيل جدّا أن أعيش بدونها ، أنا خائفة جدّا لأّنّه يمكن للإنسان أن يموت في أيّ لحظة ، و لا يمكن أن يمرّ يوم بدون أمّي أو بدون معانقتها ، دائما ما أتخيّل أحبّائي يموتون وأدعو ربّي أن يحفظهم لي . آسفة جدّا على الإطالة لأنّي أردت كتابة كلّ شيء . و في الختام أنا محافظة على الصلاة و أقرأ القرآن يوميّا لكنّي أسمع الأغاني كثيرا . أرجو مساعدتي في كلّ شيء كتبته لكم و أعلم أنّكم صبورون و لن تقصّروا ..

عمر المشكلة
6 أشهر

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما لأنّي أريد الاهتمام ، لكنّي أحصل عليه الآن ، لذا يمكن ألاّ يكون كذلك ، و علمت أيضا أنّ الله يبتلي المؤمنين فأريد ابتلاء كبيرا و أصبر عليه حتّى النهاية حتّى أعلم أنّ الله يحبّني .. و الثانية لأنّي متعلّقة جدّا بأمّي ، فهي معي في كلّ خطوة و أخاف أن أفقدها لأنّه يستحيل أن أعيش بدونها وبدون أبي و صديقتي و أحبّاء آخرين من العائلة .

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أرضى بقدري و أنّ الله ابتلاني قليلا ثمّ رآني صبرت بشكل جيّد فرفع الابتلاء ، لكن لا يمكن أن أتمنّى أن يتحوّل مرضي إلى حادّ .. أمّا المشكلة الأخيرة أنّي لم أقم بأيّ إجراءات سوى إقناع نفسي أنّ كلّ شخص يموت في يومه، لكنّي لا أستطيع ، أنا في كلّ لحظة أعيشها لا أعلم إن كان فلان مازال على قيد الحياة وأنّه بخير ، و أحيانا لا أتفقّد أمّي و أبي و هما نائمان لأتأكّد أنّهما على قيد الحياة ..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الأخت الفاضلة : " Masar " ... حياك الله ومرحبا بك في موقعك " لها أون لاين".. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله ..
إننا نقدر الظروف الصحية و النفسية التي تمرين بها و نسأل الله لك الشفاء والعافية وأن يحفظك و يحفظ والديك و أهلك جميعا ... شيء رائع أن تكون العلاقة مع الوالدين طيبة ، لكن يبدو أن لديك تعلق بوالديك كثيرا جدا – و نقدر ذلك الأمر – لكن يبدو ان ذلك أحدث لك قلقا بشأن المستقبل ، ربما بسبب ظروفك الصحية فأصبحت تريدين اهتماما مستمرا أكثر من السابق الى درجة أنك أصبحت تتمنين المرض ربما لتتالي مزيدا من الرعاية سواء في البيت أو المدرسة ، و قد تكون شخصيتك قلقة ولديك استعداد لذلك ، فتعمق احساسك ببعض تلك الأفكار السلبية نتيجة هذه الظروف التي عززت ذلك القلق ... لكن نطمئنك أن تلك الصعوبات ستتلاشى بإذن الله .. ونسأله سبحانه أن يبدل حزنك فرحا .. و أن تنعمي بالطمأنينة و الشفاء و السعادة ... وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه....
الأخت الكريمة : ( جددي حياتك ) كأنك مولودة من جديد بالخطوات الآتية :

1- (التفكير الإيجابي يؤثر على المشاعر وبالتالي على السلوك بشكل إيجابي وبالتالي نفس مطمئنة بإذن الله): فعندما تنظرين إلى الجانب الآخر الرائع من حياتك تجدين أنك حققت أمورا رائعة كثيرة و منها طلب العلم ... و ما طرأ الآن من هذا القلق هو نتيجة وضعك الحالي الطارئ المؤقت .. ستتجاوزينه بإذن الله : ( و إذا مرضت فهو يشفين ) .. ( فإن مع العسر يسرا .. إن مع العسر يسرا )... فأرجو استبدال أي أفكار سلبية و رددي العبارات الأكثر تفاؤلية و إيجابية مثل : ( الآن حياة جديدة بإذن الله سأنظر للحياة نظرة اخرى أكثر روعة و كلها أمل بالله و أنطلق إلى عالم أرحب و أشمل ...و أكون حكيمة في التصرف و أعود للنشاط و الحيوية و بشكل أفضل .. و التوازن و الوسطية في كل شيء هي الحل في ظل طاعة الله و رسوله ... لأني قوية الإيمان والثقة بالله ثم بنفسي سآخذ بالأسباب و أكتشف قدراتي و أنميها وأطور من شخصيتي باكتساب المهارات المختلفة ليكون لي بصمة مضيئة في الحياة نحو ذاتي وأهلي و أسرتي و صديقاتي الصالحات ).. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله ..

2- لتبتعدي عن الوحدة الجالبة للهم والكآبة والقلق و استبدليها بالتفاعل الإيجابي من جديد مع الأهل و الصديقات الصالحات – و ليكن لك أكثر من صديقة صالحة - وحاولي أن تثبتي لهن أنك عدت من جديد لجو مليء بالبهجة والسعادة والمشاركة والتنافس على الخير والعمل الصالح وميادينه كثيرة في كل مكان و زمان ... و لتطوير ذاتك ، يفيدك حضور او الاستماع للندوات و دورات في التنمية البشرية .. و كل أسبوع أقيم التقدم الحاصل في أفكاري و مشاعري و سلوكي .. ثم أعدل البرنامج للأفضل بإذن الله.... فالعيش بلا هدف مضيعة للجهد و الوقت ... لذلك ضعي لنفسك أهدافا جميلة و برنامج زمني جاد لتحقيق ذلك ...كي تشعري بتقدير للذات بشكل أفضل و يكن عندك دافعية أكبر للإنجاز و لتصبح حياتك أجمل لأنك تمشين ثابتة الخطى نحو معالي الأمور .. سعيا لإرضاء الله ثم لإفادة نفسك و أسرتك و أهلك والبشرية ..بإذن الله
3- الإهتمام بالغذاء الصحي فهذا مفيد أيضا .. و كذلك القيام "" بتمارين الاسترخاء "" المناسبة لك مثل أن تأخذي شهيقا عميقا بهدوء و تخيلي خلال ذلك العبارات الايجابية و مناظر طبيعية حلوة و أصوات جميلة كتغريد البلابل و شلالات المياه العذبة ، ثم أخرجي الزفير بهدوء و معه أي أفكار سلبية .. كرري هذا التمرين حسب الحاجة ... (هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتر وضبط الانفعالات و زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابي وزيادة الدافعية نحو استثمار المواهب والقدرات..)
4- لكن إذا استمرت تلك الصعوبات - لا سمح الله - .. فربما يتطلب أن يصاحب هذا زيارة طبيبة نفسية للتقييم الشامل لحالتك ، فربما توصي بجلسات نفسية لفترة معينة ، مع اهمية الالتزام بتعليمات الفريق المعالج ،.. وذلك لكي تستمر الحياة بالشكل الصحيح ... لكن الأهم من ذلك كله أن تكون الثقة بالله والإرادة أقوى.. لا نستسلم عند أي طارئ أو موقف. فإننا سننتصر على ذلك بإذن الله ...
5- ( لماذا تهبط العزيمة سريعا ؟ ) : ألا تذكرين قصة قائد هزم فجلس كئيبا تحت شجرة ، فرأى نملة تحمل غذاء تصعد صخرة سقطت لم تيأس حاولت بعدة أساليب وطرق.. لم تقل هذه طاقتي سأستسلم ، لا .. فنجحت: فكان دافعا له.. فأعاد الكرة مرة أخرى بشكل تدريجي لأن سلم النجاح يكون خطوة خطوة وبوسطية واعتدال وبتفكير إبداعي ... فانتصر.. وكم رأينا وسمعنا عن ذوي تحديات خاصة وذوي"همم عالية" تحدوا الصعاب التي يواجهونها في حياتهم.. جددوا حياتهم بعزيمة قوية لم يسمحوا لليأس أن يتسلل لنفوسهم .. فانتصروا على الصعاب.. فكانوا بحق قدوة لغيرهم ...و أنت بإذن الله تكونين ممن همتهم عالية ..
6- *** القلب الندي بالإيمان... لا يقنط من رحمة الرحمن.. مهما ضاقت به الأرض.. وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر.. فإن "رحمة الله قريب من المحسنين"... الذين .. يحسنون الظن به.. ويحسنون الشعور بلطفه.. وأنت بإذن الله كذلك..
7- *** رددي دائما : الله معي يرعاني و الله لطيف بعباده ، و اذكرك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ليذهب عنك الأفكار السلبية و ذلك القلق : عن ابن عباسٍ - رضِي الله عنهما - قال: كنت خلْف النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يومًا فقال : (يا غلام، إنِّي أُعلِّمُك كلمات؛ احفَظِ الله يحفَظْك، احفَظِ الله تجِدْه تُجاهَك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعَنتَ فاستَعِنْ بالله، واعلَمْ أنَّ الأمَّة لو اجتمعتْ على أنْ ينفَعُوك بشيءٍ لم ينفَعُوك إلا بشيءٍ قد كتَبَه الله لك، وإنِ اجتمَعُوا على أنْ يضرُّوك بشيءٍ لم يضرُّوك إلا بشيءٍ قد كتَبَه الله عليك، رُفِعتِ الأقلامُ، وجفَّت الصُّحف ) ...
تدبري آيات الله و أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم ، و كرري سورة الضحى و الشرح .. وأذكار الصباح والمساء .. و ثقي دائما أن الله معك .. يرعاك .. يوفقك .. يسعدك في الدنيا و الآخرة ... اللهم آمين ...

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3064 | استشارات المستشار: 405


استشارات إجتماعية

زوجتي لا تعلم مهنتي الحقيقية فهل أصارحها؟
قضايا اجتماعية عامة

زوجتي لا تعلم مهنتي الحقيقية فهل أصارحها؟

د.مبروك بهي الدين رمضان 01 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 12 - فبراير - 2013

قضايا الخطبة

قلبي محتار بين قلبين!!

د.مبروك بهي الدين رمضان3654


قضايا اجتماعية عامة

أرغب بالزواج عاجلا فهل تفكيري خاطئ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4814


استشارات محببة

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!
الإستشارات التربوية

لا أريد أن تتعرّض لأيّ تحرّشات ولا يمكنني إخبار والدها!

السلام عليكم
مشكلتي تكمن في ابنتي (البكر) ذات 3 سنوات .
...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم1515
المزيد

ولدي يتعرّض للتحرّش باللمس من عائلة أبيه!!
الإستشارات التربوية

ولدي يتعرّض للتحرّش باللمس من عائلة أبيه!!

السلام عليكم ورحمة الله ولدي عمره ستّ سنوات وعندما كان عمره...

أماني محمد أحمد داود1515
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1516
المزيد

احتاج إلى أن أكرم أهلي لأنّهم فقراء !
الاستشارات الاجتماعية

احتاج إلى أن أكرم أهلي لأنّهم فقراء !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة عمري أربع وعشرون سنة...

د.سميحة محمود غريب1516
المزيد

سعادتي أن أحصل على شهادة الثانويّة العامّة وانتقل إلى الجامعة !
الإستشارات التربوية

سعادتي أن أحصل على شهادة الثانويّة العامّة وانتقل إلى الجامعة !

السلام عليكم ورحمة الله
تزوّجت وعمري ثماني عشرة سنة وكنت سأنتقل...

هالة حسن طاهر الحضيري1516
المزيد

هل أكون سعيدة مع رجل غير رومانسي لم أشعر أبداً بحنانه ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون سعيدة مع رجل غير رومانسي لم أشعر أبداً بحنانه ؟!

السلام عليكم ورحمة الله تعرّفت عبر موقع زواج - 99 % من منخرطيه...

محمد صادق بن محمد القردلي1516
المزيد

انقطعت عن زيارة الأقارب وأخاف أنها سبب تأخر زواجي !
الاستشارات الاجتماعية

انقطعت عن زيارة الأقارب وأخاف أنها سبب تأخر زواجي !

السلام عليكم ورحمة الله أنا بنت عمري سبع وعشرون سنة أدرس في...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1516
المزيد

زوجي لا يريد أن يقابل أحدا من أهلي ولا أعرف السبب !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يريد أن يقابل أحدا من أهلي ولا أعرف السبب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ ثلاثة أشهر، وبعد الزواج...

رفيقة فيصل دخان1516
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1516
المزيد

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!
الأسئلة الشرعية

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!

السلام عليكم ورحمة الله إنّي أرملة ، عندما كان زوجي على قيد...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1516
المزيد