الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

معلوم أن الزوجة تعاني في أشهر الحمل ما الله به عليم ومن ثم يأتي الزوج الموقر أو أمه المسيطرة ويسمونه الاسم الذي يعجبهم والأم المسكينة ليس لها رأي ولا اعتبار لرأيها، كم وكم عانيت من هذه المشكلة ولم أجد حلا شافيا لي فأنا أتعب وغيري يفرض رأيه علي، لماذا؟
أريد إجابة شافية لجرحي لا تستهينوا بسؤالي فأنا أنتظر الإجابة منكم.

الإجابة
لا يشك أحد في الدور والعنت الذي تعاني منه الأم خلال فترة الحمل وتحمل آلامه وما بعدها من وضع ورضاعة وتربية ومتابعة، ولم يستهن الإسلام بهذا فجعل للأم مكانة عظيمة وبوأها منزلة رفيعة، وجعل رضا الله تعالى من رضاها، والجنة تحت أقدامها، كما جعل لها حق المشاركة في اختيار اسم المولود وتلقينه، وإن كانت هناك أخطاء أو تعنت لدى بعض الأسر وعاداتها، فلا يعني هذا شيوع الأمر وعموميته، والأصل تشاور الزوجين، والزوجين فقط على اختيار اسم المولود حتى من قبل الولادة، فإن كان ولداً كان كذا أو كذا، وإن كانت بنتاً كانت اسمها كذا أو كذا، أما فرض هيمنة (الحماة) أياً كانت أمر لا يقره عقل، ولا شرع، فإن كان عرض الأسماء للاستفادة منها أو إبداء الرأي فلا بأس، أما فرض الأسماء أمر لا يليق لا عقلاً ولا عرفاً، فهذا ابني أو بنتي أنا الذي سأناديه وأضمه وأحضنه وأربي وأعلم، فإن لم يكن على أحسن ما أحب اسماً وهيئة ومكانة وتربية، فمن يحب لابني أكثر مما أحب له أنا؟
كما أن دور الزوج  هنا ضروري وحيوي في التشاور مع زوجته وتسجيل اسم المولود بما اتفق عليه مع زوجته دون تأثيرات أخرى، وليعلم أن هذا أمر يخصه وزوجته فقط، لا يخص غيرهما، فليتق الله وليرعى مشاعر زوجته، وليهنأ باختيار الاسم الأنسب والأحسن ما يرضي الرب جلّ وعلا، وتجري عليه ألسنة الناس دون سخرية أو استهزاء، والله تعالى يبارك لكم.
والسلام عليكم ورحمة الله.