الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ..
من الصعب إيجاد صديقة تحبّني من دون أن تنتقد ملابسي أو تنتقد تصرّفاتي ، و مشكلتي ابتدأت عندما تعرّفت إلى صديقة في الدراسة و كانت أحسن منّي مادّيا ، أمّا أنا ففي البداية كانت تعاملني كما أعاملها كالأصدقاء ، لكن بعد أن مررت بظروف صعبة في دراستي كانت تقول عنّي كلاما أمامي لا يعجبني و هي دائما معي هكذا و أنا لا أملك وقاحتها صراحة ..
المهمّ في السنة الأخيرة استدعيتها في منزلي و بعد انتهاء الأمسية ذهبت ، و في الغد و بينما نحن نتكلّم في المعهد قالت لي بسخريّة ..
اصمتي قبل أن أفضحك بين الأصدقاء و أقول لهم أين تسكنين !!
و في إحدى المرّات كنت أقوم معها بمشروع وبمعيّة صديقة أخرى ، فكانت دائما تدير ظهرها ناحيتي و دائما تنظر إليّ باحتقار أمّا أنا فأحاول أن أتجاهلها ، لكن لم يدم صبري طويلا فقمت بعمل سيّئ من أكره ما فعلت، ففي ساعة غضب قمت بعمل حساب وهمي على الفيسبوك و قمت بمضايقتها بكلمات نابية هي و من ضايقني ...بدأت تشتكي و تبكي وتشاجرنا بسبب المشكلة ، شكت أنّني من فعلت هذا فأنكرت والغريب أنّني لم أستطع النوم تلك الليلة ..تأنيب ضمير رهيب !
رغم أنّها تستحقّ أكثر في نظري فهي لا تقدّر الصداقة وسطحيّة ..أكرهها و أعلم أنّه تصرّف وقح و سلبي منّي لكن هي لا تنفع معها المواجهة ..الآن نتحدّث و نتظاهر أنّنا بخير لكن لم ولن أسامحها لأنّها تستحقّ أكثر ..
أطلب من الله أن يغفر لي ، لكن و الله العظيم إنّها آذتني كثيرا و عمدا...
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أظنّ أنّني لا أواجه المشكلة في وقتها ...
إنّها سطحيّة و البعض قال لي إنّها تشعر بالغيرة !!
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الصمت و عدم المواجهة ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء ..التجاهل .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي ابتسام ..
اعلمي أنّ أيّ علاقة خارج إطار العائلة لستِ مجبرة على مسايرتها أو الاستمرار فيها ، فصديقتك التي لم تروقي لها كما أنتِ ، وتجاهلت قلبك وركّزت على قالبك ، من رأيي الشخصي أنّها ليست صالحة لكِ.
فبعض البشر يهتمّون بالمظهر فقط ولا يهمّهم شخصيّتك أو أسلوبك أو طريقة تفكيرك، هم كذا نظرتهم سطحيّة تغريهم القشور فقط !!
الصديق الحقيقي لا يهتمّ بما يملك صديقه من مال أو أين يقطن أو كيف يرتدي أو يصفّف شعره ، كلّ هذه أمور شخصيّة لا تؤثر على مشاعر الصداقة .
إن كنتِ ملزمة على التعامل معها في الصفّ ، فعليكِ وضع حدود بينكما لكي لا تسبّب لكِ حرجا أو تضايقك بتصرّفاتها.
أمّا من ناحية انتقامك منها بهذا السلوك ، فإنّه وقع منكِ وانتهى .. والله غفور رحيم.
ولكن نصيحتي لكِ أختي لا تردّي الإساءة بالإساءة لأنّك بهذا التصرّف تنتقصين من عقليّتك بنزولك إلى مستوى المسيء، وهذا سيزيدك سلبيّة وعدوانيّة ، فقط ابتعدي عن مسبّبات الضيق لكِ أو واجهي من تسبّب في إيذائك برقيّ ولطف وضّحي وجهة نظرك وإن لم يحدث التغيّر المطلوب .. ابتعدي بهدوء !
واجهي مشاكلك بحكمة ، فالحكمة ضالّة المؤمن فحيث وجدها فهو أحقّ بها .
أسأل الله لكِ التوفيق والسداد ..