الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
جاءتني قبل أسبوعين حالة انخفاض مفاجئ للضغط وإغماء ومن بعدها بدأت معاناتي جاءني خوف من الموت مع أني مؤمنة بأن الموت حق علينا جميعا إلا أن الخوف كل ما له يزيد كرهت كل شيء ويأتيني ضيق بالصدر وسرعة نبضات القلب أحس أني أموت ما أقدر أمارس حياتي أخاف أن يكون آخر يوم لي ما أدري هذا إحساس بالموت أو أنه وسواس من الشيطان؟.. أرجو المساعدة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة:
ما تعانين منه يسمى في علم النفس بقلق الموت، وهذا الخوف أو الفزع من الموت شيء طبيعي وغريزي كي يبتعد الإنسان عن مناطق التهلكة والأخطار ولكن المبالغة في ذلك توقعه في كل حال، أمر غير طبيعي ويخرج المرؤ من الطبيعي إلى المرضي.
فإذا زاد القلق والاضطراب والخوف طبيعي أن يشعر المرء بضيق الصدر، وسرعة النبضات للقلب وربما الاصفرار لأطراف الجسم ونحو ذلك.
وعلاج ذلك يتم من خلال:
1.مدافعة تلك الأفكار حالما ترد على النفس، من خلال الدعاء ومن خلال قطع الأفكار بالذكر بصوت مسموع ومن خلال تغيير الهيئة.
2.تذكر أن الموت حق ومحدد بوقته فلا داعي للقلق فلن يتقدم ثانية ولن يتأخر ثانية واحدة، إذن لن يموت الإنسان قبل تمام حياته التي قدرها الحق سبحانه وتعالى.
3.عدم التفكير بالحالة الصحية واتخاذ التفاؤل بالخير منهاج حياة.
4.ممارسة الاسترخاء التنفسي والعضلي.
5.التوكل على الله وعدم إبداء أي مخاوف من تلك الأفكار.
6.شغل وقت الفراغ وحبذا الالتحاق بدار لتحفيظ القرآن الكريم.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى.