الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
سيادة الدكتور أرجوكم أن تفيدوني بإرشادكم لي.
أنا أم لطفلة متوحدة كانت حالة ثقيلة في الأول عندما كانت تبلغ خمسة أعوام, عالجتها بمفردي وبطرقي الخاصة.. الحمد لله اليوم هي حالة خفيفة.. هي أشبه بالطفلة العادية.. لقد قمت بتسجيلها قبل أربعة أشهر في مدرسة لأطفال عاديين.
هي الآن( قسم تحضيري) والله يا سيادة الدكتور مديرة المدرسة والمعلمات يقولون عنها, أنها أفضل تلميذة في القسم, من كل النواحي.
ابنتي هادئة.. هادئة.. هادئة.. ومطيعة.. وتحب كثيرا أن تتعلم.
يا سيادة الدكتور.. ابنتي تتحسن كثيرا.. وتتعلم كثيرا.
المشكلة أنها لا تتعلم إلا بالتخيل.
يا سيادة الدكتور في الأول كانت أبدا لا تستطيع التخيل... لهذا علمتها ودربتها كيف تتخيل.
وهذا خطأ مني يا سيادة الدكتور.. والله ما كنت أعلم أنه خطأ.. أنا لست متعلمة ولا أعرف شيئا عن التوحد.
الآن يا سيادة الدكتور كلما أردت تعليم ابنتي شيئا لا تتعلمه إلا بعد أن تؤلف هي قصة صغيرة في الموضوع وتقوم بتمثيلها معي، مثلا : بدأت أعلمها الخروج من البيت وحدها.. هي مستعدة للتعلم.
فبدأت هي في التخيل, فطلبت مني أن نؤلف حكاية وبعد أن انتهينا من التأليف قمنا بتمثيلها.. والحدوتة يا سيادة الدكتور كالآتي :
أنها تخيلت كأنها تعلمت الخروج من البيت وحدها و...في يوم من الأيام طلبت ابنتي من والدها أن يأخذها لزيارة عمتها.. لكنه اعتذر لأنه مشغول, فقررت ابنتي الذهاب لبيت عمتها وحدها, فطلبت مني النقود, وذهبت وحدها, ركبت تاكسي.. ولعندما وصلت لبيت عمتها دقت الباب.. ولما فتحت عمتها الباب. اندهشت.. ...........إلخ
يا سيادة الدكتور سألت طبيبا نفسيا عن هذا التخيل.. فقال لي حرفيا:
هذا هذيان.. لأن كل الدراسات تقول أن الطفل التوحدي لديه مشكلة التخيل.
أنا أتوسل إليكم يا سيادة الدكتور ساعدوني.. أتوسل إليكم.. أتوسل إليك. أنا أبوس يدك وقدمك يا سيادة الدكتور ساعدوني.. ماذا أفعل؟ هل ما تفعله ابنتي هذيان... كنت أراها على أبواب الخروج من التوحد.. فإذا بها في الهذيان..
هي تتعلم بشكل جدا رائع.. لكن بالتخيل.. بالتخيل والله.. يا سيادة الدكتور في كثير من الأحيان تبدو أنها ستشفى بحول الله..
بما أننا نعيش في بلد متخلف ولا توجد به مراكز متخصصة لأطفال التوحد.. والله لا أقابل الدكتورة إلا مرة في أربعة أشهر وهذا بعد أخذ موعد معها.. بسبب الاكتظاظ.. هذا ما جعلني أعالج ابنتي وحدي.
ابنتي في الأول يا سيادة الدكتور كانت تعض نفسها, تضرب كل من يقترب منها, تختبئ لتجلس وحدها, دوما تختبئ خلف شيء . مثلا خلف الباب. تلتصق بزوايا الغرفة وتدير بوجهها للحائط حتى لا تشاهد أحد.. .لا تلعب مع الأطفال هي لا تقبلهم أصلا , تلعب وحدها وبطرق غريبة.. تدوير وتحريك كل ما تجده أمامها.. تلعب بالنار وهي دائما تحترق والغريب أنها لا تتألم أبدا, وتلعب بالماء مساء وصباح. حتى في أوقات البرد الشديد وحتى الأكل تأكل كل ما تجده أمامها, الأوراق, الحشائش, التراب..
وهي شديدة الهيجان.. .والاضطراب والقلق... لا تستطيع الجلوس في مكان.. وتخاف كثيرا الارتفاع..
هكذا على العموم كانت ابنتي يا سيادة الدكتور.. .واليوم هي أشبه بالطفلة العادية والحمد لله.. .لكن لا أفهم مشكلة أنها لا تتعلم إلا بالتخيل.. وأنه هذيان.. أرجو أن أجد جوابا عند سيادتكم, أرجوكم ساعدوني أتوسل إليكم.. وأعتذر لكم لطول الرسالة يا سيادة الدكتور...تقبلوا مني كل الاحترام والتقدير.
السلام عليكم ورحمة الله.
عمر المشكلة: 10 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟ لا أعرف
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أنا أعالج ابنتي بمفردي وبطرقي الخاصة لأني لم أجد ولا مساعدة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة (عرب)
أختي الكريمة: إن من خصائص الطفل التوحدي كونه يكرر سلوك نمطي، ولا يهتم بما حوله، لديه قصور في النمو الاجتماعي والإدراكي واللغوي، ولدية ضعف شديد في الارتباط بالآخرين بما فيهم والديه، ضعف في اللغة المستخدمة، تقلب في المزاج، حب الوحدة، الحركات الغريبة، رفضه للاحتضان، ضعف الإحساسات الجسدية، لا يعرف نفسه ومن حوله، اضطراب في النوم، قد يتصف بعضهم بذاكرة قوية، لدية مقاومة للتغيرات في البيئة المحيطة حوله، وقد يحصل لكثير منهم ضعف في القدرة العقلية، وهذه بعض الصفات العامة وقد تختلف وتتفاوت من حالة لأخرى.
أختي العزيزة: حين قرأت بداية حديثك أبنتك قلت إن تشخيص أبنتك بأنها طفلة توحدية غير صحيح وليس لديها سمات الأطفال التوحديين، ولكن لما وصلت لنهاية الاستشارة في وصف للطفلة بأنها تؤذي نفسها لا ترغب في الاحتضان، والانزواء في الغرفة، لا تتواصل مع الأطفال الآخرين، تلعب بطرق غريبة، لا تتألم.. . إلخ.
قلت إن هذه الصفات هي صفات فراد يعاونون من التوحد.
أختاه : هناك حالات يقف العلم المعاصر عاجز عن تفسير علمي لذلك سواء في معرفة الأسباب أو حتى تطور الحالة، وإن التحسن الذي طرأ على أبنتك هو تحسن عظيم وليس له تفسير علمي، لأن برامج التربية الخاصة محدودة في نتائجها، وليس هناك تفسير سوى أن ذلك رحمة الله بتحول الطفلة من صفات طفلة تعاني من التوحد أو طيف التوحد إلى فتاة أشبه بالطفلة العادية والتي تدرس في المدرسة العادية بل تصف المعلمات أن الطفلة من أفضل التلاميذ من كل النواحي كما تقولين .
أيتها المربية الفاضلة لا عجب أن يقول ذلك الطبيب عن ابنتك (هذا هذيان) لأن معطيات العلم لا تتوقع مثل هذا التحسن غير الطبيعي وغير المتوقع وكان منه ما سمعت لأنه لا يدرك أن الله قادر على كل شيء، فثقي بالله تعالى وواصلي مع ابنتك في أسلوب جديد قد يكون فتحا في تعليم الأطفال التوحديين وهوما سميته (التعلم بالتخيل)، لعل ذلك يكون أسلوبا جديدا للتعامل مع التوحد، وما دام هذا الأسلوب مثمرا مع ابنتك فاستمري فيه ولعلك تنشرين طريقتك بالتفصيل كي يستفيد منه الآخرون.
أختاه: أما قول ذلك الطبيب فهو يقول (إن ما ذكرتيه عن أبنتك هو هذيان) غير صحيح كأن لم يصدق ما ذكرتيه عن تحسن أبنتك.
لذا لا تلتفت لما قاله، وإن استمر النجاح في أسلوبك على ما ذكرت فستصبح طبيعية بإذن الله، واعلمي أن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله.
أسأل الله أن يقر عينيك بنجاح ابنتك وشفائها وهنيئا لك اكتشاف تلك الطريقة والتي أود أن أتعلم منك تفاصيلها.