الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مرحباً.. (أنا فتاة عمري 28 غير متزوجة عندي مرض الوسواس في كل شيء في الصلاة, في الطهارة.. من فترة صار لي تشوه في الوجه ودايم أفكر أنه لا أحد يقبل يتزوجني ونفس اللي توقعته حصل وأصبحت عانسا وللحين ما حد فكر يخطبني..تركت الدراسة لأني حسيت إن مالي فايدة أو مستقبل في الحياة ما راح أتزوج ولا شيء.. قبل ما يصير لي التشوه في وجهي كان عندي وسواس من نوع آخر كنت أخاف إني ايصير فيني عقم إذا تزوجت لأني أحب الأطفال كثيراً لدرجة أني كنت أخاف من المأكولات اللي يكون فيها مواد حافظة أو الحلويات الملونة كنت أخاف يكون فيها مادة تسبب العقم كنت اغلي الملابس الداخلية إذا اشتريتها من المحل خايفة يكون فيها مادة تسبب العقم وغير كذا كنت أخاف من موضوع البكارة لدرجة أن الجلوس العادي يرعبني دايم أجلس على جنب.. والحين كلما تذكرت اني أصبحت غير مرغوب في ولا راح أتزوج اترك كل شيء في يدي وألجأ للنوم لساعات طويلة جدا، أحيانا أتمنى أن الحياة تنتهي لأني ما أريد أكون وحيدة في الحياة من غير دراسة, من غير مستقبل, من غير زوج..

الإجابة
ابنتي الكريمة: القضية ليست لها علاقة بتشوه الوجه الذي حصل لك.. الموضوع يتعلق في بنيتك الشخصية، فهناك علامات كثيرة لعدم الثقة بالنفس ـ والثقة بالنفس لها عناصر أساسية ثلاثة:1ـ العنصر الأول: رؤية الشخص لنفسه وذاته، فكلما كانت رؤيته لنفسه وذاته عالية، كلما كان هناك احترام وثقة والعكس صحيح.2ـ العنصر الثاني: رؤية الآخرين للشخص: إن من العوامل المؤثرة في الثقة بالنفس هي تصورنا لما يراه الآخرون عنا، فكلما تصورنا الآخرون يرونا بصورة سلبية كلما ضعفت الثقة بالنفس، والعكس صحيح.. والحقيقة نحن من يجعل الآخرون ينظرون إلينا بصورة سلبية أو إيجابية.3ـ العنصر الثالث: الإنجازات، فكلما زادت إنجازات الفرد العلمية والفكرية، والمهارات \"لغات، دراسات.. الخ\" كلما زادت ثقته بنفسه، ونظر الآخرون إليه بشيء كثير من الاحترام.وأنتِ يا ابنتي لديك إشكالية في كل هذه العناصر، ولا يوجد شخص يمكنه مساعدتك سوى نفسك، وتبدأ من خلال قرار داخلي بعمل خطة تغيير حياتك، تشمل الآتي:1ـ تعزيز إنجازاتك من خلال العودة للدراسة، إضافة مهارات جديدة مثل تعلم لغة الكمبيوتر، لغات، مهارات يدوية فنية.2ـ ضعي لك مهمة في الحياة تتجاوز (الزواج)، فالحيوانات والطيور تتزاوج يا ابنتي ـ والواثق من نفسه من تتعدى طموحاته العثرات والرغبات البشرية، بل يتسامى بهذه الرغبات إذا لم تتحقق إلى أهداف عليا، فمثلاً إذا لم تتزوجي يمكنك العمل كمدرسة للأطفال أو المعاقين لإشباع حاجة الأمومة والحب، وسوف ترين بركات الله سبحانه وتعالى، إن الله لا يقف مع (الفاشلين)، إن الله مع العبد الصالح العامل، أما الفاشل فلا يزداد إلا فشلاً وبعداً عن الله.اعملي وتطوعي في المراكز الخيرية، اجعلي لك مهمة وهدف.3ـ بوجود هذه الانجازات ستتزوجين النجاح، وإذا تزوجتِ النجاح لن ترضي بديلاً عنه.4ـ التشوه الموجود في وجهك يمكن معالجته بجراحات التجميل، وإذا لم تستطيعي الآن يمكنك أن تجعلي من دراستك حافزاً للحصول على شهادة تحصلين بها على عمل في المستقبل ومرتب عالي حتى تتمكني من علاج نفسك.صدقيني يا ابنتي لو كنتِ أجمل النساء وتزوجتِ بأعظم الرجال وأنتِ تحملين في نفسك هذه الشخصية المهزوزة الهشة من الداخل، لن تسعدي ولن تنجحي، ابدئي من الآن بتغيير حياتك، وأنصحك بالاستماع إلى شريط د. طارق السويدان (كيف تغير نفسك).وفقك الله.