الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع المفيد والذي يثلج الصدر، فبارك الله في جهودكم، أود مشورتكم فيما يلي:
تقدم لخطبتي شاب أحسبه والله حسيبه على خير، فهو يواظب على حضور مجالس العلماء ولله الحمد، وأنا أدرس في كلية الصيدلة هنا بالمملكة ولم يتبق لي سوى عام على التخرج إن شاء الله تعالى، وموضوع سؤالي هنا أنه عندما خطبني هذا الشاب اتفقنا معه على عقد القران إن شاء الله تعالى في هذه الإجازة، وتأجيل الزواج إلى بعد تخرجي حتى أستطيع القيام بواجبي على أكمل وجه، فوافق على ذلك، لكن أباه رغب أن يتزوج ولده في الإجازة، وهذا الشاب لا يريد أن يعق والداه، كما أني كذلك نظراً لرغبة والدي والبر به ولمصلحتنا جميعاً لا أستطيع إلا تأجيل الزواج بعد هذه السنة، فما رأيكم وتوجيهكم؟ جزاكم الله خير الجزاء وهل إذا كان هذا الشاب يحب مشورة أبيه وإخوانه الأكبر منه في شؤونه – وهم ولله الحمد ملتزمون كذلك - ، فهل هذا يعتبر عيباً فيه؟ وما رأيكم؟ أرجو الدعاء لي، وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابة
أختي الفاضلة:
ذكرتِ في رسالتك أنك قد خطبتك من قبل رجل متدين من طلبة العلم، وأنك في كلية الصيدلة، وقد تبقى لك سنة لإتمام دراستك، ولديك رغبة أنت وعائلتك في تأخير الزواج لما بعد التخرج، بينما خطيبك وأسرته يرغبون في التعجيل به في الإجازة فيتم العقد والدخلة في وقت واحد..
أنت قلقة لسببين:
1) رغبتك في طاعة والدك في التأجيل خاصة أن خطيبك يرغب في بر والده بتعجيل الزواج.
2) خوفك من شخصية خطيبك، فيها ضعف أمام أهله، وهل سيكون كذلك في مستقبل حياتكما الزوجية معاً؟!!
الجواب.. الأمر بإذن الله في غاية البساطة والسهولة، موقف أهل خطيبك من تأجيل الزواج طبيعي جداً، فكل أسرة شاب تقدم لطلب الزواج من أي أسرة، ترغب في أن يتزوج ولدهم في أقرب وقت، وإلا لما تقدموا لأحد.
ومسألة تأخير الزواج لفترة طويلة يصعب كثيراً على الشاب وأهله خاصة إذا كان الشاب مستعداً لذلك نفسياً ومادياً.
أما موقف خطيبك من بر والده وانصياعه لرغبته، فهو لا يعكس إلا رغبته الذاتية في إتمام الزواج ليسعد بك تحت سقف واحد وما رغبة والده إلا شماعة يعلق عليها إصراره على تعجيل الزواج.
ولا يخفى عليكِ أن الشاب يطلب الزواج ليعف نفسه والسكن إلى شريكة لحياته، فمن من الشباب يصبر سنة وهو يرى هذا المطلب أمامه ليل نهار.. ولا يدل ذلك على ضعف شخصيته بل يدل على قوة رغبته بالاقتران بك عاجلاً غير آجل..
من ناحية أخرى تفكير والدك أيضاً ليس مخطئاً مائة بالمائة، وهو وارد خاصة أنك على وشك التخرج، ولكن هذا لا يعني تأخير الزواج سنة كاملة.. فيمكن قصر المدة أقل من ذلك.. فالصورة الوسط التي سترضي الطرفين بإذن الله هي.. أن يتم عقد القران والملكة في الإجازة وهي فترة مطلوبة لتتعرفي على زوجك عن قرب قبل دخول عش الزوجية إن شاء الله، على أن تتم الدخلة بعد الفصل الدراسي الأول بعد الملكة، فتكملين الترم الدراسي الثاني وأنت في بيت زوجك، وهذا بإذن الله لن يؤثر كثيراً على دراستك، بل سيساعدك على الاستقرار والإنجاز وأنت مع زوجك.. وأنا حقيقة لا أنصح بطول فترة الملكة لما تسببه في كثير من الأحيان من قلق وعدم استقرار خاصة إذا كان الخطيبين شديدي التعلق ببعضهما..
في حالة إصرار أهل خطيبك على رأيهم، أو والدك على رأيه فأرى أن تدعي لهما التفاهم حول هذا الأمر ولا تقحمي نفسك في هذا الجدال، وأكثري من الاستخارة ليختار الله عز وجل لك ما فيه صلاحك المستقبلي.. إلا إذا شاورك والدك في هذا الأمر فتبيني له الأمر الوسط الذي قد يرضي الجميع، أو أن تناقشي والدتك من باب وجهة نظر جديدة للموضوع، فإذا سار الاتفاق في إحدى الصور التي أرادها الله فذلك اختيار الله لك.. المهم ألا تدخلي طرفاً في الجدال مع خطيبك وأهله ودعي ذلك يتم عن طريق والدك بهدوء وتفاهم، وثقي أن الطرفين سيصلان بإذن الله إلى ما يرضيهما فلا تقلقي..
نتمنى لك السعادة والهناء وننتظر مستقبلاً بإذن الله استشاراتك حول تعاملك مع زوجك وتربية أبنائك حينما تدخلين عش الزوجية إن شاء الله.