الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
بداية يا دكتور أتمنى أن تكون بأتم الصحة والعافية وبعد .. بصراحة يا دكتور والله إني مستحٍ من مشكلتي لكن والله إنها غصب عني الذي يصير ولا أعرف ما سببها مشكلتي يا دكتور ( أحب شراء الملابس الداخلية النسائية) بصراحة بشكل غريب جدا جدا ومولع فيها جداااا  مع العلم أني من يوم أنا صغير وهذي المشكلة معي ولا زلت أعاني منها لليوم هذا وأحب الذهاب إلى الأسواق بسبب المشكلة هذي والبحث عن الجديد من الملابس الداخلية النسائية.
مع العلم أني متزوج ولي طفلان وكم أتمنى أن أشتري الملابس النسائية التي تعجبني لزوجتي لكن لا أستطيع بسبب سمنتها.
ومثل ما قيل (زاد الطين بله) صرت أعاني من مشكلة السمنة مع زوجتي لأني لا أستطيع شراء ما يعجبني من الملابس النسائية لها .... أرجوك يا دكتور أريد أن أعرف حالتي مع العلم أني سمعت أنه في حالات مثل حالتي عن طريق قراءتي للجرائد.
وجزاك الله ألف ألف خير..

الإجابة
الأخ الكريم.. مرحبا بك وأهلا وسهلا في موقع (لها أون لاين)..
المشكلة التي وصفتها مشكلة معروفة في الطب النفسي وهي موجودة في مجتمعاتنا ولكنها في طي الكتمان وأنا أحييك على شجاعتك في كشفها وبحثك عن حل لها.. هذه علامة حسنة ولا شك..
يبقى السؤال إلى أي حد لديك الحماس للتغلب عليها.. هذا أمر مهم.. أنا اعرف أنها تسبب لك ضغطاً كبيرا.. فعندما تبدأ الرغبة بالإلحاح والتزايد تشعر بصعوبة شديدة في مقاومتها إلى أن تخضع لها وتذهب إلى السوق وحينها تشعر بشيء من الارتياح.. لكنها سرعان ما تعود إليك في مسلسل لا ينتهي..!
رغم كل ذلك فعلاج مثل هذه الحالة ليس مستحيلاً ويحتاج منك إلى بذل الجهد والمثابرة.. سأقترح عليك علاج هذه الحالة في الخطوات التالية كما يقررها العلماء الذين بحثوا هذه الظاهرة:
أولاً: أنت بحاجة إلى تنمية ثقتك بنفسك.. أن تنمي شعوراً إيجابيا تجاهها.. ذلك لأن الكثير ممن يعانون من مشكلتك يعانون أيضاً من لوم النفس واحتقارها فهم يحدثون أنفسهم كل يوم: (أنت حقير ودنيء وغير محترم بسبب ما تقوم به) وبالتالي ستُشل كل محاولاتك للتغلب على مشكلتك هذه.
ثانياً: فكر في الطرق التي تحسن فيها استمتاعك بحياتك الجنسية. من نعم الله عليك أنك متزوج وهذا – كما تخبرنا الدراسات- علامة حسنة على قدرتك على التخلص من هذه المشكلة ولذا اسع بكل الوسائل لتحسين حياتك الجنسية وهناك العديد من الكتب والمواقع الإلكترونية التي تناقش وتقترح العديد من الأفكار في ذلك. ولو كنت أو كانت زوجتك تعاني من البرود الجنسي فهذه مشكلة شائعة ولابد من استشارة أخصائي نفسي متدرب في العلاج الجنسي لحل هذه المشكلة.
ثالثاً: من الأمور التي ستساعدك أيضاً تحسين علاقاتك الاجتماعية مع الأصدقاء والزملاء إذ وجد العلماء أن ذلك سيخفف عنك الكثير من ضغط هذه الفكرة بشرط أن تمد علاقات الصداقة والود مع أشخاص صالحين طيبين وستجد في معيناً كبيراً.
رابعاً: عزز علاقتك مع زوجتك حتى لو كانت سمينة..!! قم معها بصناعة لحظات جميلة, انخرطا في مشروع مشترك, ليقم كل منكما بمفاجأة الآخر في المناسبات المختلفة, ليقم كل منكما بالاهتمام بالآخر والتعاطف معه في مختلف الظروف.
ختاماً: سيدي أنت لست شخصاً سيئاً.. انظر لهذه المشكلة على أنها تحدي يطور من مهاراتك ومن شخصيتك.. احذر من وسوسة الشيطان الذي سيخبرك أنك سيء ولا تستحق الاحترام.. استعن بالله سبحانه ولن يخذلك أبداً..
وفقك الله لما يرضيه.