الأسئلة الشرعية » العبادات » النذر


04 - صفر - 1424 هـ:: 07 - ابريل - 2003

نذرت صياماً ثم لم أستطع الوفاء؟


السائلة:عائشة

الإستشارة:نايف بن أحمد بن علي الحمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لقد أرسلت استشارتي لكم من أكثر من أسبوعين حوالي الشهر ولم أر الرد فإني أعيدها لكم مرة أخرى لحاجتي الشديدة للرأي السديد ودمتم على طاعة الله..

أنا فتاة أبلغ من العمر 17 سنة، نذرت أن أصوم لله ـ عز وجل - اثنين وخميس مدى الدهر إذا وجدت كتاب مادة الإنجليزي؛ لأنه ضاع في المدرسة، فوجدته، ولم أتذكر صيغة النذر بالتحديد، وكان عمري آنذاك 15 سنة، وكنت جاهلة بالنذر وبأني سأستمر فيه، وكنت في بداية الأمر أصوم، فلما شعرت بالعناء و التعب كفرَت بـ 100 ريال ثم عدت مرة أخرى إلى الصوم. ولكني الآن إذا صمت أشعر بالتعب الشديد، يصل لدرجة أنني لا أستطيع فهم ما أقوله في صلاتي وأشعر بضعف في جسمي وخمول ولا أستطيع عمل أي شيء. وأنا الآن أدرس في المدرسة ومقبلين على الصيف، ماذا أفعل؟ أرشدوني مأجورين.


الإجابة


الحمد لله وحده وبعد: يجب عليك الوفاء بالنذر؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه" (رواه البخاري/6318) وعن عمران بن حصين رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم ينذرون ولا يفون ويخونون ولا يؤتمنون ويشهدون ولا يستشهدون ويظهر فيهم السمن" (رواه البخاري/6317).

أما إن كنتِ لا تستطيعين الصيام لمرض أو ضعف شديد بحيث أنك لا تستطيعين صيام شهر رمضان، فهنا يجوز لك الفطر وعليك كفارة يمين، ومتى قدرتِ على الصيام لزمك الصوم.

وكفـارة اليمين هي المذكورة في قـوله تعالى: {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (المائدة/89). ولا يجوز إخراج النقود في كفارة اليمين، ولكن لو وكلت من يشتري الكفارة عنك ويعطيها الفقراء جاز.

وأشير هنا إلى أنَّ النذر مكروه وقد حرَّمه بعض العلماء؛ لما رواه ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه نهى عن النذر، وقال: "إنَّه لا يأتني بخير وإنما يستخرج به من البخيل" (رواه مسلم1639).

والله تعالى أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.



زيارات الإستشارة:3696 | استشارات المستشار: 468


كيف أستعيد لون بشرتي الأصلية؟
الأمراض الجلدية

كيف أستعيد لون بشرتي الأصلية؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود6974
أعاني من حب الشباب وزيادة في نمو الشعر !
الأمراض الجلدية

أعاني من حب الشباب وزيادة في نمو الشعر !

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود2159

الإستشارات الدعوية

لماذا الناس بهذا الزمن ما يهتمون بالنصيحة؟؟
عقبات في طريق الداعيات

لماذا الناس بهذا الزمن ما يهتمون بالنصيحة؟؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 24 - صفر - 1431 هـ| 09 - فبراير - 2010
الاستشارات الدعوية

هل علي ذنب إن تركت صديقتي الشريرة؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3897

الدعوة والتجديد

لا أقوى على الصلاة ولا قراءة القرآن! ( 2 )

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3195