الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا شابّ أبلغ من العمر ستّا وعشرين سنة متخرّج من الجامعة وموظّف إداري في شركة اقتصاديّة خاصّة ..
تعرّفت إلى فتاة تصغرني بسبع سنوات تدرس في الثانويّة ومن عائلة محترمة ، علاقتنا في البداية كانت جيّدة ، تتّصل بي كثيرا حتّى أنّني كنت أريد أن أتقدّم لخطبتها من أهلها وكانت موافقة في البداية عندما طرحت عليها الأمر ، لكنّها فجأة وبدون سبب رفضت الفكرة وتحجّجت بأنّها ما زالت تدرس ووضعها الاجتماعي لا يسمح لها بالزواج.... وأنّها وأنّها...
مع كثير من الحجج فقرّرت أن أتركها. وبعد مدّة اتّصلت بي وقالت إنّها تريد الالتقاء ففرحت وقابلتها وكانت معها أختها الكبرى وصديقتها، وبعد اللقاء أصبحت أتّصل بها كثيرا وكانت تكلّمني وكنت أحسّ من كلامها أنّها غير جادّة وصبيانيّة ، وبعدها أصبحت لا تردّ على اتّصالاتي ممّا جعلني أتوقّف عن الاتّصال بها . وبعد مدّة اتّصلت بي وقالت إنّها تحتاج إلى مبلغ من المال ولا تستطيع الطلب من والدها نظرا لظروفه المادّية الصعبة وطلبت منّي إقراضها وقلت لها سأعطيك المال ، لكن لا ترجعيه إليّ وصدّقوني كانت نيّتي حسنة و اعتبرت ذلك المال صدقة لوجه الله (كانت تطلب منّي في بعض الأوقات طلبات مثل شراء أدوات مدرسيّة وملابس) . وبعد مدّة زمنيّة اتّصلت بها وقلت لها إنّني انتقيت لها هديّة فصدمتني وقالت بأيّ صفة تقتني لي الهدايا فأنا أراك مجرّد صديق وأنّها لا تريد أن تخسرني و تريد إكمال دراستها وممكن أن نتزوّج ، ولكن الوقت غير مناسب فانفعلت وقلت لها لماذا لم تقولي هذا الكلام منذ البداية وجعلتني أخسر مالي وأضيّع وقتي معك أنت انتهازيّة، صدّقوني أنّني لم أكن أقصد ما قلت وكنت في حالة غضب، فقالت إنّها سترجع إليّ مالي ولا تحتاج إليّ ولا تريد منّي شيئا وإنهّا لا تهتمّ بي ، فاعتذرت منها وقلت إنّني لم أقصد والعلاقة بيننا انتهت ومنذ ذلك اليوم وضميري يؤنّبني على ما قلت... اتّصلت بها لأعتذر لكنّها لم تجب ..
نسيتها الآن لكن ضميري يؤنّبني ..

الإجابة
وعليكم السلام
أخي الفاضل أشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك الردّ النافع والمقنع والمفيد لك.
أخي الفاضل: ما ذكرت يحصل كثيرا بين الشباب والفتيات في هذه الأزمنة التي اختلط فيها الجنسان مع بعضهما في التعليم وغيره، والتعارف مسلك خاطئ، وعواقبه وخيمة وسيّئة لحداثة سنّهم ممّا يجعلهم فريسة لشرور بعضهم ببعض.
أخي الفاضل كيف تفكّر في الزواج بفتاة، هي تصارحك بأنّها لا تريد إلاّ الصداقة والتعارف فقط ؟
أخي الفاضل كيف تفكّر في فتاة، لها علاقة صداقة بذكور آخرين؟ وتتحدّث معهم بكلمات حبّ لا تقال إلاّ بين الزوجين–وأنت واحد من هؤلاء الذكور -.
أخي الفاضل: لا يمكن أن تكون هذه الفتاة زوجة صالحة وأمّا مسؤولة عن بيت وأبناء، وهي بهذا المسلك .. فعد إلى رشدك .
أخي الفاضل: ما كان بينكما من محبّة وصداقة حقّقت به مصلحتها منك و استغلّتك، فأخذت ما تريد من المال، وقضت وقت فراغها بتسلية نفسها مع ضحيّة مثلك، واعذرني إن قسوت في اللفظ " خروف ينقاد خلف راعية ".
أخي الفاضل اكتب مواصفاتك في الزوجة الصالحة العفيفة التي لا تخالط الرجال وتتحدّث معهم إلاّ بالمعروف وحسب ما تقتضيه الضرورة فقط، ثمّ قدّم هذه المواصفات لأمّك أو من تثق في حسن اختيارها لك.
أخي الفاضل: في دراسة فرنسيّة فإنّ الزيجات التي تبنى على الحبّ المسبق تنتهي بالطلاق مقارنة بالزواج التقليدي الذي لم يسبقه "حبّ" بنسبة 80% .
وقبل ذلك كلّه، قول الله تعالى: "وجعل بينكم مودّة ورحمة" فسياق الآية يدلّ على أنّ المودّة والرحمة جاءتا بعد الزواج، ثمّ إنّهما مودّة ورحمة وليستا حبّا ..وكما قال عمر بن الخطّاب "وهل كلّ البيوت تبنى على الحبّ ".
أخي الفاضل لا تعلّق قلبك بالحبّ فهو مسلك خطير وهاوية لا قاع لها، واشغل نفسك بالحبّ الحقيقي - حبّ الله - وقل: اللهمّ إنّي أسألك حبّك وحبّ العمل الذي يقرّبني إلى حبّك، فعندما نبتعد عن الله وذكره وحبّه، نتذكّر غيره ونحبّ غيره، ونكون كما قال الشاعر :
والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت إلاّ و حبّـك مقـرون بأنفاسـي .
ولا خلوتُ إلى قوم أحدّثهــم إلاّ و أنت حديثي بين جلاّســي
ولا ذكرتك محزونا و لا فَرِحا إلاّ و أنت بقلبي بين وسواســـي
ولا هممت بشرب الماء من عطش إلاّ رَأَيْتُ خيالاً منك في الكـــأس .
فهذا حال من يذكر معشوقه ويلهج بذكره، فيبتعد عن ذكر الله فيكون كما قال الله " نسوا الله فأنساهم أنفسهم" .
نعم ينسى نفسه !
فلا يعرف مصلحتها فيغرق في الهيام والحبّ والعشق حتّى تضيع مصالحه الدنيويّة كالدراسة والعمل والزواج وغيره ثمّ يختمها بنسيان حياته الأخرويّة .
أخي الفاضل احمد الله على هذه النهاية، فلا ترجع إليها ولا تعتذر منها ولا تتّصل بها، وغيّرها ..فمن الصالحات كثيرات، فاستغفر الله وتب إليه .
أخي الفاضل ما يحصل بينك وبينها من خطوات الشيطان فاحذر من ذلك، وبداية طريق سيّئ في هاوية العشق والهيام والتعلّق بالنساء، فليس ما يدور في خلدك "تأنيب ضمير" إنّما وسوسة شيطان استغلّت فيها طيبتك فلا تستجب لمثل تلك الترّهات .
أسأل الله أن يريك الحقّ حقّا ويرزقك اتّباعه ويريك الباطل باطلا ويوفّقك لاجتنابه ويسعدك بزوجة صالحة تعينك على أمور دينك ودنياك .