الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لديّ استفسار ضروريّ
والدي توفّي منذ ثلاثة أيّام و حزنّا عليه أنا وإخوتي وأمّي حزنا شديدا و يعلم الله أنّ قلوبنا تتقطّع على فراقه ، و لكنّنا أيضا نشعر بالذنب تجاهه وبتأنيب الضمير .
مرّ أبي طوال السنوات السبع الماضية بمراحل كثيرة من المرض بدأت ببتر أصابع قدمه ثمّ جزء من القدم و بعدها فقدان البصر و العديد من العمليّات الجراحيّه ، و قضى كلّ هذه السنوات بعيدا عن عمله جليس البيت و غير قادر على الحركة إلاّ بشكل بسيط جدّا .. وفي بعض الأوقات كان لا يستطيع التحرّك و كانت أمّي تقضي له كلّ احتياجاته وهو في الفراش ، إنّ أبي كان قبل مرضه يقضي لنا جميع مطالبنا واحتياجاتنا وكان يحبّ عمله ويجدّ فيه ، و كان لا يترك لأحد من أفراد أسرتنا شيئا إلاّ ويقدّمه له .
إنّ ما يشعرنا بالذنب تجاهه هو أنّنا فى بعض الأحيان كنّا نشعر بثقل خدمته ، و كنّا نتشاجر معه و نغضب منه ، و كان هو أيضا يدعو علينا كثيرا ، و يعتقد أنّنا لا نريده ولا نريد خدمته .
فنحن نشعر بتأنيب الضمير تجاهه ونشعر أنّنا مقصّرون في حقّه ، و لكن يعلم الله أنّنا كنّا دائما نحزن لما يحدث بيننا ، و يعلم كيف نحبّه ونشتاق إليه ، و نجتهد جميعا أن نكون له الولد الصالح و العمل الصالح .
فهل من الممكن أن يكون أبي غاضبا علينا ؟
توفّي يوم الخميس ونحن في شهر رمضان وصلّينا عليه بعد صلاة الجمعة و الكلّ يشهد ويقول كأنّها صلاة العيد و أنّ جنازته كأنّها موكب عرس ، و أنّ ما رآه أبي في حياته غسله الله به من ذنوبه ، فهل هذا صحيح ؟ و هل هذه دلائل على أنّ أبي بإذن الله في درجة عالية عند الله سبحانه وتعالى ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - أشكرك أختي على ثقتك بموقعنا وأسأل الله أن يجعلنا دائما عند حسن ظنّك بنا .
في البداية رحم الله ميّتكم وغفر له وجعله الله في الفردوس الأعلى من جنّته ، فهذا حال الدنيا .. (إنّك ميّت وإنّهم ميّتون ) بالنسبة لوالدك وما عملتم معه وتأنيب الضمير عزيزتي ( كلّ ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون) ، وحمدا لله على حسن خاتمته .. وعليك الآن وأهلك أن تنشغلوا بالأفعال أفضل، عليكم أن تدعوا له وتتصدّقوا عنه فالصدقة أكثر ما يفرح الميّت في قبره ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلاّ من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) .
فالآن عليك بهما ( الصدقة الجارية والدعاء )، استعيذي بالله من الشيطان وأفكاره. وأسأل الله لك التوفيق والقبول .. شاكرين تواصلك معنا ونحن دائماً نسعد لخدمتكم .