الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

نداء إلى أختي د. "رقية المحارب" جزاها الله خيرا.. أطرح عليك معاناتي وأتمنى أن تفيديني فيها.. أنا فتاة عمري 22 عاما، جميلة والحمد لله، وأدرس في الكلية (قسم إسلامي) ومن عائلة معروفة ومحافظة.. مشكلتي أني لم يتقدم لخطبتي أحد أبداً، وأنا لا يهمني الزواج كثيرا، ولا حزينة، ولكن ضائق صدري لأني في أي دعوة أو حفل زواج أجد كثيرات يسألن عني، وآخرون أعجبهم ويأخذون رقمي من الناس من أجل الخطبة، لكن لا أحد تقدم لخطبتي.. ولي أكثر من سنة وأنا في حالة مستمرة من الدعاء في كل وقت وأستغفر كثيرا؛ لأني أعرف أن الاستغفار سبب في فتح باب الرزق.. لكن ـ والله أعلم ـ أريد أن أعرف: هل يمكن أن تكون أصابتني عين؟ وماذا أفعل؟ أرجوك ساعديني، وجزاك الله خير.
>

الإجابة
الحمد لله.. الزواج نصيب، وأنت تكثرين من الدعاء بأن يرزقك الله الرجل الصالح.. ولا يأتي.. أولاً: هل أنت صادقة في رغبتك في الرجل الصالح؟ إذن أبشري؛ سيأتيك. كوني على ثقة بالإجابة؛ لأن الله تعالى وعد السائل بالإجابة، فقال سبحانه: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ..}، فقد وعد بالإجابة إذا صدقناه في الطلب وقد قال – صلى الله عليه وسلم –: "ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة". فلا بد أن يكون لديك يقين. ثانياً: لماذا تأخرت الإجابة ولم يأت أحد حتى الآن؟!.. ثقي أن في التأخير مصلحة لك، فقد يكون الذين رأوك ليسوا على القدر الذي تريدينه من الصلاح، لذا اصبري واطمئني، واعلمي أن في ذلك التأخير خيرا، ولا تحزني، فإنك إذا قرأت القرآن لوجدت في قصص الأنبياء كثيرا من الدروس التي تعلمنا أن الخير فيما قدره الله، وليس فيما نختاره نحن لأنفسنا.. واقرئي سورة الكهف والقصص وستجدين فيهما هذه الدروس. ثالثاً: أنت ما زلت في مقتبل العمر فلماذا الحزن؟ أمامك وقت فاستغلي الفرصة واستفيدي من طاقاتك.. لديك طاقة حفظ وطلب علم يحتاج إلى حفظ و لديك طاقة نشاط والمراكز الدعوية تحتاج إلى نشاطك، لديك وقت فراغ فابني لك مشروعات خيرية بالتعاون مع زميلاتك قبل أن يشغلك الزوج والأولاد. رابعاً: لا تضعي يدك على خدك تنتظرين الزوج، فليس هو الذي تتوقف عليه حياتك، واعلمي أن تفكيرك في الزوج وتأخر الزواج يصيبك بالقلق ولن تستفيدي شيئاً. خامساً: تعلمي مهارات جديدة تثري حياتك المستقبلية إضافة إلى تخصصك الشرعي، كالحاسب الآلي مثلاً . وأخيراً.. استمري في الدعاء وعليك بأوقات الإجابة ولا تستعجلي الإجابة وكوني طيبة المطعم تجب دعوتك.. والله يوفقك.