الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعاني أنا وزوجي من خلاف دائم بشأن الوقت المناسب لإنجاب طفل.
يرى زوجي لأسباب عدّة أنّه من المفترض أن أحمل الآن أو في أقرب وقت ممكن لأنّه لا يستطيع الانتظار .
زوجي بارّ بأمّه ويهتمّ بها جدّا، أمّه مريضة ويخاف ألاّ ترى أحفادا لها... يعتقد أيضا أنّنا مستعدّون علما أنّ وضعنا المادّي غير مستقرّ تماما . بالنسبة لي كما هو متّضح أرفض الأمر. أنا طالبة أدرس حاليّا وسنة أخرى أتخرّج ، عمري ثلاث وعشرون سنة وعمر زوجي سبع وعشرون . أرى أنّي غير مستعدّة تماما ،لديّ أهداف أطمح لتحقيقها قبل أن أصبح أمّا، أخاف جدّا من هذه المسؤوليّة ..
نحن نحترم آراء بعضنا البعض لكن مازلنا لا نستطيع الوصول إلى حلّ، مضى على زواجنا الآن سنة وعدّة أشهر .
في هذه الفترة تقريبا منذ سبعة أشهر حملت تسعة أسابيع وسقط الجنين .. إنّ هذه الفترة من أصعب الفترات في عمري لأنّ في وقتها حدث الأمر بشكل مفاجئ وحاولت تقبّله لكن يعلم الله كم كان صعبا نفسيّا وجسديّا ، ففي وقتها كنت أدرك أنّي فعلا غير مستعدّة فقد أثّر الأمر على معدّلي ودرجاتي من شدّة الهمّ .. كنت أدعو الله كثيرا اختيار الأمر الصالح لنا والحمد لله على كلّ حال .. أرجو الإجابة على استشارتي شاكرة لكم إتاحة الفرصة للسماع.
عمر المشكلة
سنة وعدّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
اختلاف وجهات النظر والاستعداد العام لهذه المسؤولية
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
التفاهم في هذا الأمر ونشر الطمأنينة بيننا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت تقبّل الأمر ووضع نفسي مكانه وحملت فعلا ثمّ حدث الإجهاض. أدركت أنّ الأمر أكبر من ذلك لا أستطيع القيام به الآن وموقفي اشتدّ قوّة بعد الإجهاض ولا أستطيع أن أتنازل ..

الإجابة
الأخت حنان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية دعيني أرفع لك ولزوجك قبّعتي احتراما وإعظاما لكما كزوجين رائعين على قدر عال من الاحترام والحوار الراقي ، فلكما منّي عظيم الامتنان وأسأل الله أن يحفظكما وأن يديم عليكما الحبّ والمودّة والاحترام .
أمّا في خصوص موضوعك فيجب أن تعلمي أختي حنان أنّ من مقاصد الزواج هو النسل ولذلك كانت المبادرة في طلب الأولاد محلّ عناية في الدين الإسلامي.
لكن قد تختلف الظروف والأحوال من شخص إلى آخر.
سأبيّن لك عدّة أمور ربّما تتّضح لك الصورة :
- من حقّ زوجك أن يفرح بولد ه ومن حقّه أن يقرّ عين والدته بحفيدها .
- لا علاقة بين الوضع المادّي غير المستقر والإنجاب، فكلّ طفل يولد يأتي معه رزقه يقول الله تعالى:( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ) لذلك تكفّل الله برزقهم .
- خوفك من كونك أمّا ليس مبرّرا، فكلّ أنثى هي أمّ ،ولكن خوفك من المسؤوليّة هو الذي تقصدينه في ظنّي وبالتالي كلّ هذه الأفكار تتلاشى عند سماع كلمة ( ماما) .
- صحيح أنّ الحمل والولادة والتربية لها جهدها وتعبها، لكن كثيرات ممّن أعرف واصلن تعليمهنّ الجامعي والعالي في ظلّ وجود أولاد ولم يؤثّر ذلك عليهنّ .
- طالما أنّكما تتمتّعان باحترام آراء البعض ربّما تتّفقان على الحمل في منتصف السنة وستكون الولادة بعد تخرّجك بإذن الله وبهذا تكونان أرضيتما كلّ الأطراف.
- صدّقيني هناك مئات الأشخاص يتمنّون الإنجاب بأيّ ثمن ولم يجدوه، أخشى أن يتمّ التأخير ويتسبّب لك في مشاكل إمّا صحّية نتيجة لموانع الحمل وإمّا زوجيّة مع زوجك .
- لا تنسي أنّ الأولاد أنس وسعادة وزينة الحياة الدنيا.
أسال الله أن يوفّقك لكلّ خير وأن يسعدك في الدنيا والآخرة.