الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أحبّ أن أعرف من الناحية الدينيّة أيّ ذنب اقترفت ؟ ومن الناحية الاجتماعيّة أيضا ...
أنا متزوّجة من شخص من المفترض أن يتّقي الله ،ولكن ما أرى غير ذلك .. إنّه يظلمني دائما مقابل إرضاء أهله، يراني أهان من قبل أخته ولا يتكلّم ، وعندما أحاول أن آخذ حقّي جرّاء الإهانة يعتبرني مخطئة و يقدّم لأهله مبرّرات غير مقنعة .
أقسم بالله أنّي أتّقي الله في أهله وأساعدهم في شغل البيت ولكنّي مرضت ولا أحد من أهله سأل عنّي رغم أنّنا في بيت واحد ، ولمّا اشتكيت لزوجي وعاتبهم لم يعجبهم الأمر واعتبروني مخطئة وكذلك زوجي ...
لا أحد سأل عنّي في مرضي رغم أنّهم رأوني ذاهبة إلى الطبيب ..
قرّرت ألاّ أنزل عندهم ولا أخدمهم ، ولكنّ زوجي لم يوافق ولم يكلّمني منذ ثمانية أيّام و هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزرهم وأخدمهم .
هل عليّ ذنب إن أصررت على رأيي ؟
وشكرا ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد .
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
بداية .. للإجابة على سؤالك المباشر .. شرعا لا يجب على الزوجة خدمة أهل الزوج، وإن قامت بذلك تطوّعا، وجلبا لخاطر زوجها فهذا كرم منها، وليس عليها بواجب، ولا إثم عليك في عدم خدمتهم، ولكن معاملتهم بالمعروف، واستخدام أسلوبك في الإقناع، وعدم المشادّة، ولكن بالإحسان والكلام الطيّب غير المباشر، من يحترمني أحترمه وأحمله فوق رأسي، ومن أهانني، فسلام وكلام بالحسنى دون التداخل، وأنا في بيتي، وأنتم في بيتكم .
وأمّا كلام زوجك " إن لم تخدميهم فلا تلزميني" هذا كلام لا يصدر من إنسان يعرف حقوق الزوجة وواجباته ناحيتها، ولو كان يعرف أنّ الزوجة لا يجب عليها خدمة زوجها إلاّ إكراما منها وحسن معاشرة، فهل يلزمني بخدمة أهله؟ يحتاج أن يتعلّم حقوق الزوجة من جديد .
ولا ريب أنّ هذه الأعمال التي يعاملك بها أهل زوجك أعمال لا ينبغي أن تصدر لزوجة ابنهم، وكذلك زوجك وإن كان لا يجب أن يوافق أهله على ذلك، إلاّ أنّه يقف معهم بشكل يخالف ما تقولين أنّه يتّقي الله، وإنّ من يتّقي الله عليه أن يحافظ على زوجته، ولا يرضى لها الظلم، ولا نقول بمعاداة أهله ولكن فليكن بالإقناع وحسن المودّة وبيان أنّ زوجتي ابنة ناس وهي الآن تمثّلني فلا يصحّ إهانتها، ويجب تقديرها واحترامها، وأحرى إذا كانت تربطهم بها رابطة المصاهرة فعليهم أن يتّقوا الله تعالى ويكفّوا عن تلك الأعمال التي تتنافى مع الدين والخلق الحسن وحسن المعاشرة بالمعروف.
أنت لبنتنا الكريمة .. عليك باستخدام كلّ وسائلك في إقناع زوجك بحقوقك وواجباته، وأنّ كرامتك من كرامته، وعليك باللين وحسن التبعّل والإقناع، وبالصبر والاحتساب حتّى تجدي منه التجاوب .
وحاولي إقناع زوجك وتبصيره بأمور الحياة، ومن ذلك إفهامه أنّ ترك العنان لأهله في التصرّف في زوجته والسيطرة عليها على حساب نفسه وزوجته وعياله له عواقب سيّئة على بيته ، ولا يعني هذا أنّه يعاند أهله ولكن بالإقناع وبيان حقوقك، ويحسن إليك وإليهم بحيث يعطي كلّ ذي حقّ حقّه.
وإن لم تتحسّن الأمور فيمكنك إشعار والدك أو والدتك بالأمر ليتحدّثا مع زوجك بالمعروف .
وفّقك الله لكلّ خير .